استثمارات بـ5 مليارات جنيه خلال 8 سنوات فى مجال الصناعة ببورسعيد.. إنشاء مناطق صناعية وخلق صناعات جديدة فى المحافظة.. شباب تحولوا من التجارة للصناعة.. والمحافظ يكشف التفاصيل ويؤكد: طفرة غير مسبوقة.. صور

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022 12:00 ص
استثمارات بـ5 مليارات جنيه خلال 8 سنوات فى مجال الصناعة ببورسعيد.. إنشاء مناطق صناعية وخلق صناعات جديدة فى المحافظة.. شباب تحولوا من التجارة للصناعة.. والمحافظ يكشف التفاصيل ويؤكد: طفرة غير مسبوقة.. صور المنطقة الصناعية فى بورسعيد
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مجال الصناعة هو إحدى الركائز الأساسية فى خطط التطوير والتنمية وتوفير العملة الصعبة من خلال التصدير، ويضاف إلى ذلك تشغيل العمالة والقضاء على أحد الظواهر السلبية بالمجتمعات المختلفة وهى البطالة.

وفى جميع أنحاء الجمهورية خلال الـ8 سنوات الماضية، تشهد الصناعة طفرة غير مسبوقة، وأصبحت الصناعة المصرية رائدة فى مجالات عديدة من بينها الملابس فى محافظة بورسعيد.

وفى هذه المدينة الصغيرة بورسعيد نرى بها مجالاً واسعاً للصناعات المختلفة التى أثرت بها الأسواق التجارية فى كافة المحافظات المصرية، وكذلك الأسواق فى الدول الأخرى من خلال عمليات التصدير.

المناطق الصناعية في بورسعيد

تتعدد المناطق الصناعية في هذه المحافظة الصغيرة، فتشمل علي: المنطقة الحرة للاستثمار والتي تقوم بتصدير 40% من صادرات مصر للملابس الجاهزة، المنطقة الصناعية جنوب بورسعيد والتى تحتوي على صناعات عديدة كالمواد الكيماوية والدهانات والأدوات الكهربائية والدوائر الكهربائية للسيارات والجلود وغيرها.

كما توجد أيضاً بمحافظة بورسعيد، المنطقة الصناعية غرباً والتي تشمل على صناعات المواسير والبولي بروبلين وغيرها، هذا بالإضافة إلى المنطقة الجديدة في شرق بورسعيد والتى يتم طرحها للاستثمار خلال هذه الفترة ويوجد بها عدد من المصانع مثل الأدوية والأحذية.

 

4 مناطق صناعية ببورسعيد

تشمل محافظة بورسعيد على 4 مناطق صناعية هي :
 
1 غرب بورسعيد والخاصة بشركات الغاز والبترول والمواسير والبروبلين والشركات العاملة بحقل ظهر
 
2 الثانية هي المنطقة الصناعية جنوب بورسعيد، تلك منطقة الواعدة بمساحة 798 فدان خاضعه لولاية محافظة بورسعيد وبها مشاريع قائمة ب 429 مصنع منقسمة إلى نشاطات صناعية في مجالات عديدة منها مجالات عالمية مثل : الدهانات واطارات السيارات وضفائر السيارات والصناعات السمكية.
 
تضم نفس المنطقة، المشاريع التي تقع تحت ولاية هيئة التنمية الصناعية، مصانع جاهزة التراخيص والبناء وعددهم 118 مصنع، قامت محافظة بورسعيد بشراء 54 مصنع واشغال 52 مصنع منهم وتتبقي 3 مصانع جاهزة بتسليم مفتاح.

وتشمل منطقة الرسوة جنوب بورسعيد علي المناطق الاتية: "منطقة C7، منطقة C8،  منطقة C9، منطقة قبلى C9،  منطقة الحوض السمكي، منطقة بحرى الحوض السمكي، وتعمل المنطقة الصناعية وفقا لقانون 8 لسنة 96 لضمانات و حوافز الاستثمار و تضم مصانع فى كل الانشطة منها ( ملابس جاهزه – صناعات غذائبة –  صناعات كيماوية – صناعات معدنية – صناعات هندسية – صناعات خشبية – مواد بناء ...)، وكذلك مناطق : منطقة C1، منطقة C6، منطقة C11 "

3 المنطقة الحرة للاستثمار أكثر من 40% من صادرات مصر من الملابس وكل المصانع تعمل داخل المنطقة.

4 المنطقة الصناعية شرق بورسعيد والتابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ويتم توفير مساحات شاسعة من الأراضي للصناعات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، وتوجد أيضا فرص قوية متاحة في الأنشطة التالية "خدمات تموين السفن، الصناعات اللوجيستية، صناعات الصب، الطاقة الشمسية، الملابس الجاهزة، الصناعات البتروكيماوية، صناعة الصلب، عربات السكك الحديدية، صناعة الإطارات، قطاع الأعمال الزراعية، مواد البناء والتشييد، البطاريات الكهربائية، الصناعات الدوائية، المواد الطبية الفعالة".

وقال المهندس عمرو عثمان، نائب المحافظ، إنه تم النزول بالعمالة من خارج بورسعيد في المنطقة الحرة للاستثمار من 35 ألف عامل إلى 22 ألف عامل في أقل من عامين نظرا لربط التعليم الفني بالمصانع وتدريب العمالة الفنية.

وأضاف، أن المحافظة تعمل على تشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتم تشكيل لجنة برئاستي وقمنا بالتسهيل على جميع أصحاب الصناعات من الإجراءات الحكومية.

 

54 مصنعا في المنطقة الصناعية جنوباً

قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إن بورسعيد تشهد طفرة غير مسبوقة في المجال الصناعي، مضيفًا أن المنطقة الصناعية جنوب بورسعيد يوجد بها مجمع ال 54 مصنع على مساحة إجمالية بلغت 181000 متر مربع، وجاءت تكلفتها ب 208  مليون جنيه ويوجد بها العديد من الصناعات المختلفة.

 

58 مصنعا جنوب بورسعيد

وأضاف المحافظ، أن هذه المنطقة الهامة التي تم تطويرها حديثاً تشمل على 58 مصنع بمساحة إجمالية بلغت 13800 متر مربع، بتكلفة 26 مليون جنيه، وتم تسليم هذه المصانع للشباب َتحولوا وقتها من التجارة والاستلاك إلى الصناعة والتصدير.

 

5 مليارات حجم استثمارات جديدة

بلغت حجم الاستثمارات في مصانع تشهدها المحافظة للمرة الأولى من نوعها كالتالي: مصنع بيراميدز لللإطارات (التكلفة الاستثمارية : 3 مليار جنيه)، البورسعيدية للصناعات الغذائية (التكلفة الاستثمارية : 500 مليون جنيه)، بورسعيد ستار للأسماك (التكلفة الاستثمارية : 400 مليون جنيه)، بورسعيد للصناعات الكهربائية أفينا (التكلفة الاستثمارية : 700 مليون جنيه)، مصنع أواني الطهي  (التكلفة الاستثمارية : 200 مليون جنيه).

احد-المصانع
احد-المصانع

 

احد-مصانع-بورسعيد
احد-مصانع-بورسعيد

 

المحافظ-خلال-زيارته-لاحد-المصانع
المحافظ-خلال-زيارته-لاحد-المصانع

 

المنطقة-الصناعية-جنوبا
المنطقة-الصناعية-جنوبا

 

المنطقة-الصناعية-شرق-بورسعيد
المنطقة-الصناعية-شرق-بورسعيد

 

مصنع-أواني-الطهي
مصنع-أواني-الطهي

 

منطقة-١١٨-مصنع
منطقة-١١٨-مصنع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة