بيكاسو ومصر.. هل تأثر الفنان العالمى بالحضارة الفرعونية؟

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 09:00 ص
بيكاسو ومصر.. هل تأثر الفنان العالمى بالحضارة الفرعونية؟ بيكاسو
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الفنان العالمى بيكاسو (1881- 1973) أشهر فنان تشكيلى فى القرن العشرين، ومدرسته الفنية علامة فى الفن، لكن هل تأثر صاحب "نساء الجزائر" بالحضارة المصرية القديمة، خاصة بالمنحوتات والجدرايات الموجودة فى المعابد، والمنقوشة على الجدران.

بالفعل لو تأملنا الأعمال الفنية لـ بيكاسو نجده قد نهل من الفن المصرى، فنجده قد أخذ الكثير من خطوطه وتكويناته فى الاتجاه التكعيبى من أصول مصرية قديمة.

والفنان الكبير جورج بهجورى قال إنه أعد رسالة دكتوراه من السوربون تحت عنوان (رسوم بيكاسو علاقتها وبالفن الفرعونى القديم)، وتوصل إلى أن بيكاسو اقتبس من أساليب الفن المصرى القديم، لكن الخطأ الذى وقع فيه أو سقط فيه أنه لم يزر مصر مثل غيره من الفنانين.

ونشر الدكتور محمد حسن بحثا بعنوان "أثر التصوير المصرى القديم على تصوير الفنان بيكاسو"، أكد فيه أن المدرسة التجريدية بالمجمل استفادت من الحضارة الفرعونية لأنها أصل التجريد.

ويقول الدكتور محمد حسن "إن التصوير المصرى القديم يعتبر رائدا بين الفنون القديمة لمحتواه الفكرى والجمالى ولإبداعاته التصويرية سواء فى تناوله للوجه الجانبى أو العين الأمامية أو الجسم بشكل عام، والنظام الهندسى الذى شكله، حتى أنه أرسى بمنهجه التصويرى بوجه عام الأٍلوب التجريدى الهندسى منذ 3000 عام. والذى أصبح مذهبا فى القرن العشرين فى الفنون المعاصرة.

فتيات

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة