تسونامي تسريح الموظفين يستمر فى اجتياح شركات التكنولوجيا

السبت، 26 نوفمبر 2022 04:00 ص
تسونامي تسريح الموظفين يستمر فى اجتياح شركات التكنولوجيا تسريح الموظفين في قطاع التكنولوجيا
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع من إعداد هديل البنا وتقديم محمد أبو ليلة، عن استمرار مسلسل تسريح الموظفين بشكل سيء في قطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وسط توجه عدد جديد من الشركات لفصل الموظفين تحت ضغوط خفض النفقات التي تتفاقم مع التخوف من الركود الاقتصادي، وبعد تسريح آلاف الموظفين من تويتر وفيسبوك وجوجل أعلنت شركة HP  لصناعة الإلكترونيات تسريح ألاف الموظفين خلال السنوات الثلاث المقبلين.
 
وأشارت التقارير الصحفية أن شركة صناعة أجهزة الكمبيوترHP   تخطط لتسريح ما يصل إلى 6000 موظف خلال السنوات الثلاث المقبلة، وتضاف بذلك HP إلى قائمة شركات التكنولوجيا التي تعمل على تقليص عدد الموظفين، وفقا لتقرير engadget.
 
وأشارت تقارير الصحيف إلى أن التخفيضات هي جزء من إعادة هيكلة أوسع لشركة HP ، كان قد تم الإعلان عنها خلال مكالمة أرباح الربع الرابع للعام 2022)، وتقدر الشركة أن "خطتها للتحول الجاهز للمستقبل" ستوفر لها 1.4 مليار دولار بحلول نهاية السنة المالية 2025 ، جزئيًا عن طريق خفض عدد موظفيها بما لا يقل عن 4000 موظف.
 
وقالت شركة "إتش بي" أنها تتوقع خفض إجمالي عدد الموظفين العالمي بحوالي 4000 إلى 6000 موظف، ومن المتوقع أن تكتمل هذه الإجراءات بنهاية السنة المالية 2025.
 
وأكد إنريكي لوريس الرئيس التنفيذي لشركة HP، أن السبب في تلك العملية يرجع إلى الحالة الاقتصادية وألقى باللوم على ضعف الأداء في ظروف الاقتصاد الكلي و"تراجع الطلب" على الشركة أجهزة الكمبيوتر والطابعات.
 
وكانت أيضا شركة "ميتا " المملوكة للملياردير العالمي مارك زوكربيرج، تخطط لبدء عمليات تسريح على نطاق واسع منذ سبتمبر الماضي، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، في أكبر عملية تخفيض لعدد العاملين بالوظائف التقنية.
 
وكانت المؤشرات تنبئ باحتمالية تأثير عمليات التسريح على عدة آلاف من الموظفين،وذكرت ميتا أن لديها أكثر من 87000 موظف ، وطالب المسؤولون في الشركة بتقليل عدد الموظفين، منذ سبتمبر الماضى.
 
وكانت أيضا شركة تويتر المملوكة للملياردير العالمي إيلون ماسك قد بدأت حملة تسريحات كبيرة، في بداية نوفمبر الجاري، حيث أبلغت كل موظف على حدة عبر البريد الإلكتروني عما إذا كان سيبقى أم سيرحل، ومنعت دخول الموظفين إلى المكاتب وعلى الأنظمة الداخلية للموقع بين عشية وضحاها.
 
وأتت هذه الخطوة بعد أسبوع من الفوضى وعدم اليقين بشأن مستقبل الشركة في عهد المالك الجديد إيلون ماسك، أغنى شخص في العالم، والذي غرد عقب شراؤه للمنصة مؤكدا أن المنصة تشهد "انخفاضا هائلا في الإيرادات" في ظل سحب المُعلنين تمويلهم.
 
وألقى ماسك باللوم في الخسائر على ائتلاف من جماعات الحقوق المدنية كان يضغط على كبار معلني تويتر لاتخاذ إجراء إذا لم يعمل هو على حماية الآلية القائمة للإشراف على المحتوى.
 
ورد أيضا منذ عدة أسابيع،  أن المديرين التنفيذيين في جوجل حذروا العمال إما لتعزيز الأداء أو الاستعداد للمغادرة، إذا كانت الأرباح الفصلية التالية غير جيدة.
 
وفي رسالة للشركة نشرتها أحد الصحف الأمريكية ، هددت قيادة مبيعات جوجل Cloud الموظفين بـ "فحص شامل لإنتاجية المبيعات والإنتاجية بشكل عام" وأنه إذا لم تظهر نتائج الربع التالي ، فسيكون هناك تسريح للموظفين، وإذا لم يتم البحث عن نتائج الربع الثالث، فعندئذ ستكون هناك دماء في الشوارع ، وفقًا للرسالة التي تم إرسالها إلى فريق المبيعات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة