عروس داعش تحلم باستعادة الهوية.. "بيجوم" تجدد محاولات استرداد جنسيتها البريطانية.. دايلى ميل: تزعم إرغامها على السفر لسوريا لتتزوج من إرهابى.. محاميها يطالب باعتبارها "ضحية اتجار بأطفال".. وشاهد من "MI5" يرد

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 09:30 م
عروس داعش تحلم باستعادة الهوية.. "بيجوم" تجدد محاولات استرداد جنسيتها البريطانية.. دايلى ميل: تزعم إرغامها على السفر لسوريا لتتزوج من إرهابى.. محاميها يطالب باعتبارها "ضحية اتجار بأطفال".. وشاهد من "MI5" يرد بيجوم
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محاولة جديدة بدأتها شميمة بيجوم المعروفة إعلاميا باسم عروس داعش لاستئناف فقدان جنسيتها البريطانية حيث ادعت فى دعوى استئناف أنه تم تهريبها إلى سوريا عندما كانت طفلة ليتم تزويجها رغما عنها لرجال اكبر سنا.

بحسب صحيفة دايلى ميل، جادل محاموها بأن بيجوم، البالغة من العمر 23 عامًا، تأثرت بـ "آلة دعاية لداعش حازمة وفعالة"، وكان ينبغى معاملتها كضحية للاتجار بالأطفال.

قال دان سكوايرز: "يمكننا استخدام التعبيرات الملطفة مثل العروس الجهادية أو الزواج، لكن الغرض من إحضار هؤلاء الفتيات كان حتى يتمكنوا من ممارسة الجنس مع رجال بالغين".

لكن هذه الحجة رفضها شاهد من وكالة MI5، الذى قال إنه لا يمكن تصور أن بيجوم لم تكن على دراية انها انضمت إلى جماعة إرهابية منذ مغادرة منزلها فى شرق لندن بصحبة صديقاتها عام 2015.

ووفقا للصحيفة بدأت أمس محاولة عروس داعش الأخيرة للإطاحة بقرار سحب جنسيتها البريطانية - وهى الثانية من جلسة استماع مدتها خمسة أيام فى اللجنة الخاصة لطعون الهجرة (SIAC).

فى سوريا، تزوجت من ياجو ريديك وهو مقاتل من داعش من هولندا ولديها ثلاثة أطفال، جميعهم ماتوا، وقال سكوايرز أن الاتجار يُعرّف قانونًا بأنه "تجنيد أو نقل أو نقل أو إيواء أو استقبال الأشخاص لأغراض الاستغلال"، بما فى ذلك "الاستغلال الجنسي".

ووفقا لمحايمها هناك أدلة دامغة على أن داعش جندتها ونقلها وقامت بإيوائها واستقبلتها فى سوريا لغرض الاستغلال الجنسى والزواج من رجل بالغ - وكانت بالفعل متزوجة من شخص بالغ أكبر منها بكثير خلال أيام من وصولها إلى سوريا وحملت بعد فترة وجيزة.

قال سكوايرز: "من خلال القيام بذلك، كانت تتبع نمطًا معروفًا يقوم من خلاله داعش بتجنيد وتهيئة أطفال إناث، لا يتجاوز عمرهن 14 عامًا، حتى يمكن تقديمهن كزوجات لرجال بالغين".

لكن شاهدًا من MI5، يُشار إليه باسم الشاهد "أي"، قال إنهم سيستخدمون "كلمة التطرف بدلًا من [الاستمالة]"، وعندما سئل عما إذا كانت دائرة الأمن تنظر فى الاتجار فى تقييمها لتهديد الأمن القومى لبيجوم، قالت الشاهد أى للمحكمة: `` MI5 خبير فى الأمن القومى وليس خبراء فى أمور أخرى مثل الاتجار - من الأفضل ترك هؤلاء للأشخاص ذوى المؤهلات فى تلك المناطق"

وأضاف: "كانت مهمتنا هى توفير تهديد الأمن القومى لوزارة الداخلية وهذا ما فعلناه نقوم بتقييم ما إذا كان شخص ما يمثل تهديدًا ومن المهم ملاحظة أن الضحايا يمكن أن يمثلوا تهديدات كبيرة إذا كان شخص ما بالفعل ضحية للاتجار".

وتابع: "فى رأينا أنه من غير المعقول أن لا يعرف أحد ما الذى كان يفعله تنظيم داعش فى العراق والشام كمنظمة إرهابية فى ذلك الوقت".

وأكمل الشاهد من وكالة المخابرات البريطانية قائلا: "فى ذهنى وزملائى، من غير المتصور أن طفلًا يبلغ من العمر 15 عامًا، تلميذ نجم، ذكى، مفصّل ويفترض أنه يفكر بشكل نقدى، لن يعرف ما الذى يدور حوله داعش فى العراق وسوريا فى بعض النواحى، أعتقد أنها كانت ستعرف ما كانت تفعله ولديها وكالة فى القيام بذلك."

وقال فيليب لاركن، شاهد من وزارة الداخلية، جلسة الاستماع أنه لم يكن هناك "استنتاج رسمي" حول ما إذا كانت بيجوم ضحية للاتجار بالبشر وقال "وزير الداخلية لم يكن وليس فى وضع يسمح له بأخذ رأى رسمي".

ووصفت القضية بأنها "استثنائية" وقالت أن ساجد جافيد، وزير الداخلية الذى حرمها من جنسيتها، اتخذ "خطوات متسرعة"، بعد أقل من أسبوع من إجراء بيجوم مقابلتها الأولى لوسائل الإعلام من الاعتقال فى سوريا.

فى فبراير 2019، وُجدت بيجوم حاملًا فى شهرها التاسع فى مخيم للاجئين السوريين، وسُحبت جنسيتها البريطانية بعد ذلك بوقت قصير لأسباب تتعلق بالأمن القومى ونفت الشابة البالغة من العمر 23 عامًا أى تورط لها فى أنشطة إرهابية وتتحدى قرار الحكومة بسحب جنسيتها.

من بين العوامل التى تم أخذها فى الاعتبار فى الجلسة التعليقات التى أدلت بها عائلتها لمحامى، وحقيقة أنها كانت حاضرة حتى سقوط ما يسمى بالخلافة، ومقابلاتها الإعلامية الخاصة.

منذ العثور عليها فى مخيم الروج فى شمال شرق سوريا، أجرت بيجوم عددًا من المقابلات التلفزيونية للمطالبة باستعادة جنسيتها، ارتدت خلالها الجينز وقبعات البيسبول.

قال سكوايرز أن المقابلات الأولى أجريت بعد أسبوعين من مغادرتها داعش وأثناء وجودها فى معسكر الهول حيث شكلت النساء المتطرفات خطرا على أى شخص عبر عن مشاعر مناهضة لداعش، ووصف داعش بأنها "عبادة وحشية بشكل خاص" من حيث "كيفية سيطرتها على الناس".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة