للمرة الأولى منذ 1993.. "الصحة" اللبنانية تسجل أول إصابة بـ"الكوليرا" (فيديو)

الجمعة، 07 أكتوبر 2022 08:00 ص
للمرة الأولى منذ 1993.. "الصحة" اللبنانية تسجل أول إصابة بـ"الكوليرا" (فيديو) محمد أبو ليلة
كتبت – فاطمة محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديد قدمها تليفزيون اليوم السابع من إعداد هديل البنا وتقديم محمد أبو ليلة، عن تسجيل لبنان أول إصابة بمرض الكوليرا من عام 1993.

منذ سنين طويلة لم نسمع عن مرض الكوليرا القاتل الذي انتشر في مصر عام 1831، وقتل الآلاف من الأشخاص، وكان يقتل حوالى 3 ألاف مواطن يوميا، وبسببه كانت تغلق مدن كاملة على مواطنيها، ويمنع دخول أي شخص لقرية أو أنه يخرج منها.. منعا لانتشار المرض القاتل، والذى تتمثل أعراضه في الإسهال، القيء، الغثيان، ثم يحدث الجفاف بعد ساعات من ظهور أعراض الكوليرا وتتراوح حدته من بسيط لحاد.، وينتهى المرض بوفاة المريض في أغلب الأحيان نتيجة الجفاف وفقدان سوائل الجسم.

وبعد أن كان مرض الكوليرا قد اختفى لسنوات طويلة، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية منذ عدة ساعات.. تسجيل أول إصابة بالكوليرا في البلاد، وهي الحالة الأولى منذ عام 1993، حسبما ذكرت شبكة "رؤيا" الإخبارية.

وأكدت وزارة الصحة اللبنانية أن الإصابة الجديدة تم تسجيلها فى محافظة عكار، شمال لبنان، والتي أشارت إلى أن حالة المريض مستقرة وأنه يتلقى العلاج في المستشفى.

وفى هذا السياق ذاته قال الدكتور فيليب باربوزا رئيس فريق الكوليرا وأمراض الإسهال الوبائي بمنظمة الصحة العالمية، إن معدلات تفشي مرض الكوليرا تشهد زيادة مقلقة عالميا بعد سنوات من الانخفاض.

كما أضاف رئيس فريق الكوليرا وأمراض الإسهال الوبائي بمنظمة الصحة العالمية -في مؤتمر صحفى بجنيف- أن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي وحده شهدت إبلاغ 26 دولة بالفعل عن تفشي الكوليرا مقارنة مع أقل من 20 دولة في المتوسط بين عامي 2017 و2021، وأكد أن العالم لا يشهد فقط المزيد من الفاشيات ولكن الفاشيات نفسها تكون أكبر وأكثر فتكا كل فترة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة