مقترح من طلاب الاتحادات الطلابية لزيادة موازنة الاتحادات.. والتعليم العالى تدرس المقترح وتؤكد: اللائحة تنص على ضرورة موافقة وزارة المالية.. ومستشار الوزير للأنشطة: انتخابات الاتحادات الطلابية خلال التيرم الأول

الجمعة، 28 أكتوبر 2022 04:00 م
مقترح من طلاب الاتحادات الطلابية لزيادة موازنة الاتحادات.. والتعليم العالى تدرس المقترح وتؤكد: اللائحة تنص على ضرورة موافقة وزارة المالية.. ومستشار الوزير للأنشطة: انتخابات الاتحادات الطلابية خلال التيرم الأول طلاب الجامعات - أرشيفية
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد الاتحادات الطلابية التنظيمات الشرعية داخل الجامعات والمعاهد التى تعبر عن آراء الطلاب وطموحاتهم بالجامعات والكليات ويمارسون من خلالها كافة الأنشطة الطلابية فى إطار التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة وهى التى ترعى مصالحهم، وتقوم على تنظيم النشاط الطلابى وكفالة ممارسته، وتمثيل الطلاب امام الجهات المعنية.

وقدم عدد من رؤساء الاتحادات الطلابية، مقترحا خلال تنظيم ملتقى الاتحادات الطلابية، بشأن ضرورة زيادة موازنة الاتحادات الطلابية للتوسع فى تنظيم الأنشطة الطلابية على مدار العام الدراسى بالإضافة إلى ضرورة تطبيق نص اللائحة بشأن تخصيص 3% من المصروفات الدراسية لدعم الاتحادات الطلابية.

وأكد على السيد رئيس اتحاد الطلاب بجامعة حلوان، أن رؤساء الاتحادات الطلابية قدموا مقترحا بضرورة تطبيق نص اللائحة بشأن تنفيذ تخصيص 3% من المصروفات الدراسية للاتحادات الطلابية بالجامعات.

وأشار رئيس اتحاد الطلاب بجامعة حلوان إلى أن عرض المقترح على الدكتور سيد قنديل رئيس جامعة حلوان بعد تعيينه رئيسا للجامعة ووافق على هذا التخصيص بالإضافة إلى تطبيق النسبة على مصروفات طلاب البرامج الخاصة بمختلف الكليات، مؤكدا أن ذلك يساهم فى مضاعفة موازنة الاتحادات الطلابية بحوالى 6 أضعاف بما يمكن من التوسع فى تنظيم الأنشطة والتوسع فيها.

ومن جانبه أكد الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالى للأنشطة الطلابية دراسة المقترح بشأن زيادة موازنة الموارد المالية للاتحادات الطلابية، مشيرا إلى أنه بنص القانون واللائحة الجديدة للاتحادات الطلابية لا يجوز إجراء أى تعديل على اللائحة إلى بعد موافقة وزارة المالية على أى مقترح.

وأضاف الدكتور طايع عبد اللطيف فى تصريحات لـ" اليوم السابع" أن الأنشطة الطلابية فى الجامعات تشهد طفرة خلال الفترة الحالية سواء على مستوى تنظيم الندوات التوعوية أو الزيارات الميدانية للمشروعات القومية بالإضافة إلى ممارسة كافة الأنشطة التى يمارسها الطلاب وتشمل الأنشطة الرياضية والثقافية والإعلامية والفنية والاجتماعية والرحلات العلمية والتكنولوجية والجوالة وأنشطة الأسر.

وحول موعد إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الجامعى 2022/2023، أكد مستشار وزير التعليم العالى أن وفقا لتعديل اللائحة فى 2017 الخاصة بالاتحادات الطلابية، تنص على أن تؤدى انتخابات الاتحادات الطلابية خلال الفصل الدراسى الأول وليس كما كان معتاد عليه ومتبع فى اللائحة القديمة والتى كانت تنص على إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بعد 6 أسابيع من الفصل الدراسى الأول.

وبحسب اللائحة الإدارية المنظمة للاتحادات الطلابية، يكون لكل اتحاد طلاب من الاتحادات موازنة خاصة تشمل الإيرادات والمصروفات خلال السنة المالية والتى تبدأ من أول يوليو وتنتهى فى أخر يونيو من العام التالى ويتم الصرف على أنواع البنود المختلفة فى حدود المحصل الفعلى من هذه الايرادات ويجوز زيادة المنصرف على تلك البنود من الزيادة الفعلية فى الايرادات المحققة وذلك بعد الرجوع إلى وزير المالية أو من يفوضه مع مراعاة تطبيق منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية، ويتم توفير موارد لاتحاد الطلاب من خلال رسوم اشتراك على جميع الطلاب المصرين والوافدين المقيدين بالبكالوريس والليسانس شعبة عامة انتظام أو انتساب قدره 3% وبحد أدنى 20 جنيها للطالب الواحد، كما يجوز بقرار من مجلس الجامعة المختص تحديد نسبة من مصادر الدخل بالجامعة لدعم الاتحادات الطلابية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة