إيدا موسوليني.. كتاب كارولين مورهيد يرسم صورة لابنة الدوتشي

السبت، 22 أكتوبر 2022 09:00 ص
إيدا موسوليني.. كتاب كارولين مورهيد يرسم صورة لابنة الدوتشي غلاف الكتاب
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدار مسيرتها المهنية المتميزة كتبت كارولين مورهيد أعمالًا متنوعة ولكنها أيضًا متماسكة من حيث الموضوع كما فضلت الكتابة عن النساء الرائدات مثل فريا ستارك، إيريس أوريجو، مارثا جيلهورن ولوسي دي لا تور دو بين وركزت أيضًا على دعاة السلام واللاجئين والمبعدين وكانت كتبها علمية وقابلة للقراءة لأنها تبدو دائمًا قادرة على العثور على قصص تجمع بين التاريخ وحقوق الإنسان وشجاعة الإناث.
 
وفى هذا الكتاب المعنون باسم "إيدا موسولينى أخطر امرأة في أوروبا" تسجل كارولين مورهيد مقاطع السيرة الذاتية لابنة موسولينى بمنتهى الدقة حيث تبدأ من وصف إيدا موسولينى حيث تقول إنه ربما تكون إيدا موسوليني موضوعًا يصعب فهمه فهى الطفل الأول بينيتو موسوليني وزوجته راشيل جيدي، ولدت إيدا في عام 1910، واتسمت سنواتها الأولى بالفقر والضرب وعدم الاستقرار، كان والدها غائبًا في كثير من الأحيان، سواء في الحرب أو في العمل، في السجن أو في المستشفى، قالت في وقت لاحق عن نفسها: "كنت حافية القدمين، متوحشة وجائعة.. طفلة بائسة".
 
فرض والداها نظاما صارما في البيت وحظر أي عرض للضعف، وبينما كانت تشهد معارك متكررة بين والديها (دائمًا حول خيانات والدها)، أصبحت إيدا رائعة من الناحية العاطفية حيث تصفها مورهيد بأنها "زئبقية" و"غامضة" و"ذكية"، كانت لديها عينا والدها الناريتان وملامح صارمة، و"نظرة متحدية" وقد قال موسوليني ذات مرة: "لقد تمكنت من إرضاء إيطاليا حسب إرادتي، لكنني لن أحني إيدا أبدًا".
 
ثم، فجأة، وجدت نفسها في سن المراهقة ابنة ليست لمتعصب معدم ولكن للدوتشي الدكتاتوري الإيطالي، كان لموسوليني وإيدا علاقة وثيقة فمن الواضح أنها كانت طفلته المفضلة لكنها كانت تتنافس مع مئات النساء الأخريات على اهتمامه أكثر بكثير من والدتها المنعزلة كانت إيدا "السيدة الأولى" للنظام، تتودد وتحتفل في سن التاسعة عشرة كانت متزوجة من رجل كان هو نفسه زير نساء وهو "جيان جالياتسو سيانو".
 
تم إرسال الزوجين إلى شنغهاي في الصين، حيث أصبحت مشكلاتهما واضحة للغاية: كان سيانو يطارد النساء بشكل متكرر، ويشرب مشروب الجن طوال الليل ويخسر مبالغ ضخمة في البوكر. كانت دائمًا رزينة، دربت نفسها على ألا تشعر بالغيرة، وكان هناك الكثير من القيل والقال حول علاقاتها وشؤونها. كان سيانو وإيدا الزوجان الذهبيان للنظام، ولكن خلف الواجهة العصرية كانا على عكس الأدوار الفاشية، كان سيانو مترددًا، وعبثًا وكسولًا، وإيدا غير مروضة "قطة برية.. متعمدة ، متمردة، غريبة ولا تهدأ" وقد كانت ذكية بما يكفي لتعرف أن خاتمة النظام كانت مظلمة حيث كانت تقول: "يجب ألا أن نحرم أنفسنا من أي شيء لأننا نعلم أن المقصلة تنتظرنا".
 
وكارولين مورهيد هي الكاتبة الأكثر مبيعًا والحائزة على جوائز، وكاتبة سيرة بيرتراند راسل، وفريا ستارك، وإيريس أوريجو، ومدام دي لا تور دو بين، ومارثا جيلهورن أدرجت مؤلفاتها الأخيرة الرباعية التي تركز على مقاومة الديكتاتورية، لا سيما في إيطاليا بالقائمة القصيرة لجائزة صموئيل جونسون وجائزة أورويل وجائزة كوستا للسيرة الذاتية، وتعيش في لندن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة