أخلاقنا الجميلة.. 6 نصائح للرد على الإساءة بشكل إيجابى.. ابتسم دائمًا

الأربعاء، 19 أكتوبر 2022 01:00 م
أخلاقنا الجميلة.. 6 نصائح للرد على الإساءة بشكل إيجابى.. ابتسم دائمًا أخلاقنا الجميلة
ايمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكثير منا يتعرض لمواقف مسيئة من الآخرين وبقدر قوة الشخصية والثبات الانفعالى يكون الرد بموضوعية ونضج، بعيدًا عن رد الإساءة بالإساءة، وهذا ما يحقق السلام النفسى ورفع راية أخلاقنا الجميلة، وليس بالضرورى أن نرد على من أساء لنا، لذا يستعرض "اليوم السابع" خلال التقرير التالى 6 نصائح للرد على الإساءة كما أشار إليها دكتور عبد العزيز آدم استشارى علم  النفس السلوكى.
 

تحلى بالابتسامة

الابتسامة اللطيفة تدل على ثباتك وقوة موقفك وعند استخدامها فى الرد على الإساءة ستجعل الشخص المسىء يخجل من نفسه ويشعر بضآلته أمامك، وهذا ما يجعله يبادر بالاعتذار غالبًا عند شعوره بالندم.

 

التسامح يحقق السلام النفسى

الشخص المتسامح الذى لا يقابل الإساءة بالعنف هو شخص قوى الشخصية لأنه يستطيع التحكم فى غضبه ومواجهة الآخرين بثبات مهما كانت طريقة تعاملهم معه.

 

ناقش بهدوء

عندما تتعرض لأى موقف محرج عن عمد من الآخرين يجب أن تتحلى بالهدوء وتبدأ فى النقاش بشكل موضوعى لتوضيح وجهة نظرك ورد الإساءة عنك بشكل متحضر، وهذا بدوره سيكون أقوى رد يمنع الاساءة ويحسم الموقف. 

 

لا تتسرع فى رد الفعل

بعض الأشخاص عندما يتعرض للإساءة يتسرعون فى رد فعلهم ويعودون بعد ذلك نادمين لأنهم انقادوا للانفعال وعدم التحكم في أعصابهم، وفى تلك الحالة يتصرف الإنسان بلا وعى ويقول كلمات أو يفعل تصرفات يندم عليها، لذلك يجب التريث والتفكير بعقلانية قبل الشروع فى أى ردة فعل نحو المواقف العصيبة التي قد تمر بها.

احذر أن تنقاد للفهم الخاطئ

أحيانًا كثيرة لا يقصد الآخرون الإساءة إليك وإنما الأمر كان مجرد سوء فهم من ناحيتك، لذلك يجب التحقق جيدًا، والتأكد من مقصد الآخرين نحوك في أي قول أو فعل يوجه إليك، ودائمًا أعطي الفرصة لهم للتعبير عن موقفهم وشرح الأمر باستفاضة وسيتضح لك حينها أي لبس أو سوء فهم وقعت فيه دون إدراك كامل لأبعاد الموقف.

 

انسحب من الموقف وناقشه لاحقًا

الانسحاب أحيانًا يكون أسلم الحلول عندما يتعمد الآخرين تصعيد الموقف عن غير وعي نتيجة الانفعال المفرط من قبلهم، وهنا لن يجدي أي حوار نفعًا بل قد يزيد من الأمر تعقيدًا. انسحابك من هذا النقاش هو من سمات القوة الثبات وليس أبدًا ضعف منك، هذا سيجعل الشخص المسيء يراجع نفسه ويندم على هذا الموقف وفي الغالب سوف يبادرك بالاعتذار وستكون فرصة لتوضيح وجهة نظرك ولومه بشكل هادئ على انفعاله المفرط واساءته نحوك. هذا سيجعلك الأقوى والمتحكم في مجريات تلك المواقف العصيبة.
 
اخلاقنا الجميلة
اخلاقنا الجميلة

الخلافات الاسرية
الخلافات الاسرية

المشاعر الجميلة
المشاعر الجميلة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة