وزير الكهرباء: نسعى للتوسع فى مجمع بنبان للطاقة الشمسية.. نرغب فى أن يصبح الأعلى قدرة بالعالم..محمد شاكر: إنشاء محطات جديدة بقدرة 600 ميجا وات..وأسوان ستشهد أكبر عدد من مشروعات توليد الكهرباء من الشمس

الأربعاء، 05 يناير 2022 11:53 ص
وزير الكهرباء: نسعى للتوسع فى مجمع بنبان للطاقة الشمسية.. نرغب فى أن يصبح الأعلى قدرة بالعالم..محمد شاكر: إنشاء محطات جديدة بقدرة 600 ميجا وات..وأسوان ستشهد أكبر عدد من مشروعات توليد الكهرباء من الشمس الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لاستغلال كل شبر على أرض محافظة أسوان لإنشاء محطات توليد كهرباء من الطاقة الشمسية باعتبارها تتمتع بأعلى سطوع شمسي طول ايام العام، خاصة بعد النجاح الكبير الذي تحقق من إنشاء مجمع بنيان للطاقة الشمسية بقدرة 1465 ميجا وات، وهو أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية بالعالم، وتسعى الوزارة للتوسع فيه ليصبح أكبر قدرات بالعالم.
 
وكشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم ربط 32 محطة شمسية من عاصمة العالم للطاقة الشمسية ببنبان بقدرة 1465 ميجا وات، وتم ربط جميع المحطات بالشبكة القومية للكهرباء وتشغيلها تجاريا منذ 2019.
 
وأوضح شاكر فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" أن 32 محطة شمسية بنظام التملك والبناء والتشغيل boo بالتعاون مع المستثمرين الأجانب و المصريين بتكلفة بلغت 2 مليار دولار، موضحا أن هذا المشروع استطاع أن يوفر 10 آلاف فرصة عمل للشباب جميعهم من المصريين، ولا يوجد سوى عدد محدود من الأجانب المندوبين عن بعض الشركات المشاركة فى المشروع.
 
وتابع شاكر أنه تم الانتهاء من إنشاء وتشغيل 4 محطات محولات بقدرة 2500 ميجا وات خاصين بمشروع بنبان، وربطهم بالشبكة القومية للكهرباء.
 
ويرى شاكر مشروع بنبان يحظى بلقب عاصمة العالم للطاقة الشمسية لانه يضم أكبر عدد من محطات الطاقة الشمسية والتى يبلغ عددهم 32 محطة بقدرة 50 ميجا وات لكل محطة ، علاوة أنه نجح فى تدريب وتشغيل وخلق فرص العمل أثناء فترة تنفيذ المشروع وبعد التشغيل التجاري لمحطات المستثمرين.
 
وقال شاكر أنه جارى عمل الدراسات اللازمة لعمل توسعات وإنشاء محطات جديدة بمنطقة بنبان بقدرات تصل ل600 ميجا وات لتصل إجمالى قدرات منطقة بنبان 2000 ميجا وات لتصبح بذلك اكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية و اكبر قدرات بالعالم.
 
و أشار الوزير إلى أن الوزارة لديها خطة علمية للاستفادة من السطوع الشمسي بمحافظة أسوان و التى ستشهد إنشاء أكبر عدد من محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية خلال الفترة المقبلة.
 
الجدير بالذكر أن المنظمة العربية للتنمية  الإدارية بجامعة الدول العربية كانت قد أعلنت عن فوز مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية  بجائزة التميز الحكومى العربى فى دورتها الأولى (2019 – 2020) فئة أفضل مشروع حكومى عربى لتطوير البنية التحتية على المستوى العربى.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة