خريطة الأزمات × 2022 .. صحيفة ألمانية تضع كورونا وآثارها النفسية فى المقدمة.. "مورجن بوست": ارتفاع معدل التضخم بسبب التوريد.. قنبلة "النووى الإيرانى" تهدد المجتمع الدولى.. وموجات الهجرة تثير مخاوف القارة العجوز

الإثنين، 03 يناير 2022 09:00 م
خريطة الأزمات × 2022 .. صحيفة ألمانية تضع كورونا وآثارها النفسية فى المقدمة.. "مورجن بوست": ارتفاع معدل التضخم بسبب التوريد.. قنبلة "النووى الإيرانى" تهدد المجتمع الدولى.. وموجات الهجرة تثير مخاوف القارة العجوز
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع بداية عام 2022، يواجه  العالم عدة أزمات قد تهدد السلام والاقتصاد في العديد من البلدان، تمثلت في انخفاض نسبة التطعيم ضد وباء كورونا، كما يعاني الاقتصاد من تعثر سلاسل التوريد، بالإضافة إلى خطر سباق التسلح النووي في الشرق الأوسط وموجات جديدة من الهجرة.
 
ويعيش العالم مع فيروس كورونا منذ ما يقرب من عامين،  لكن الوضع مختلف تمامًا حسب القارة، فبينما يرى وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ ضوءًا في نهاية النفق بالنسبة لألمانيا، لا يزال هناك العديد من البلدان في إفريقيا ذات الحد الأدنى من الحماية من التطعيم، والتي تمثل أرض خصبة مثالية لمتغيرات الفيروسات. 
 
 كما تلقى برنامج التطعيم التضامني لكوفاكس أموالًا وتبرعات من الدول الغنية ، لكن ليس بما يكفي، فإذا لم تحصل جميع البلدان على لقاح كافٍ ، فإن الوباء سيستمر،  وهذا يزيد من خطر عودة الفيروس الخطير.
 
 كما عبّر معارضو إجراءات كورونا عن غضبهم  في عدد من الدول الأوروبية، ووقعت في بعض الحالات أعمال شغب عنيفة ضد الشرطة، وتتزايد  العدوانية  على الشبكات الاجتماعية ، ويرتفع خطاب الكراهية والتهديدات بالقتل ضد السياسيين، وفي إحدى فعاليات الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي الفرنسي اليميني إيريك زمور في باريس ، هاجم أنصاره النشطاء اليساريين،  واندلعت أعمال شغب.
 
 على صعيد آخر أدى الانتشار الهائل لوباء كورونا ، سلسلة من مشاكل سلسلة التوريد ، حيث  كانت البلدان ذات الكثافة العالية من المصانع الصين وكوريا الجنوبية ، ولكن أيضًا الشركات الصناعية العملاقة مثل ألمانيا ، وهي الأكثر تضررًا من الوباء،  تقوم العديد من الشركات بإغلاق أو خفض الإنتاج.
 
وتفاقم الازدحام في سلسلة التوريد في غضون ذلك، بعد رفع إجراءات الإغلاق الصارمة في المزيد والمزيد من البلدان، وانتعش الاقتصاد مرة أخرى، و لم تستطع شركات الشحن مواكبة الطلب المتزايد على البضائع، وهذا هو أحد أسباب ارتفاع معدل التضخم في جميع أنحاء العالم.
 
وفي الصراع في أوكرانيا ، يبذل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قصارى جهده، لممارسة ضغوط شديدة مع تركيز هائل للقوات والأسلحة أمام الحدود مع الدولة المجاورة  بهدف  منع أوكرانيا من ترسيخ نفسها سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا في الغرب بأي ثمن.
 
وحدد رئيس الكرملين مؤخرًا "الخطوط الحمراء" لأول مرة وهى : لا عضوية أوكرانيا في الناتو ، ولا شحنات أسلحة من الغرب إلى أوكرانيا ، ولا توسع إضافي للحلف شرقًا. 
 
وتبدوا العلاقة بين الغرب وروسيا أكثر توتراً مما كانت عليه منذ فترة طويلة ، وليس فقط بسبب الصراع في أوكرانيا ، فمن خلال الاختبار التجريبي لسلاح مضاد للأقمار الصناعية في الفضاء ، قبلت موسكو تعريض رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية (ISS) للخطر، كما أن الهجمات الإلكترونية والحملات الإخبارية الكاذبة هي أسلحة أخرى في ترسانة الكرملين "للحرب الهجينة" ضد الغرب.
 
 كما سيكون عام 2022 عامًا حاسمًا للبرنامج النووي الإيراني، بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي في عام 2018 ، زادت طهران تخصيب اليورانيوم من مادة الأسلحة النووية إلى 60 %، و في معاهدة 2015 ، التي قيدت قدرة إيران النووية بشكل كبير ، لم يُسمح إلا بنسبة 3.67 %.
 
وأثناء المفاوضات في فيينا ، تريد طهران زيادة الضغط على الغرب لتخفيض العقوبات المفروضة على بلادها ما لم يتم التوصل إلى اتفاق جديد ، فمن المرجح أن تشن إسرائيل أو الولايات المتحدة هجومًا على المنشآت النووية الإيرانية، وإذا نجح نظام الملا في بناء قنبلة ، فسيتم برمجة سباق تسلح نووي في منطقة الأزمات الشديدة في الشرق الأوسط.
 
كما أن هناك المزيد من الأزمات في العالم التي قد أصبحت أكثر حدة فأدت إلى  إطلاق موجات جديدة من اللاجئين في عام 2022، فمنذ أن تدهور الوضع في أفغانستان بشكل جذري منذ وصول طالبان إلى السلطة ، من المرجح أن يغادر المزيد من الناس هناك، كما أن هناك حرب أهلية مستعرة في إثيوبيا، وفي العراق هناك عدم استقرار وفساد ، واستعادت  داعش الإرهابية قوتها في مناطق فردية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة