إزاى تشجع طفلك على قراءة الكتب فى وقت فراغه؟.. اسحب الموبايل من قدامه

السبت، 29 يناير 2022 09:00 م
إزاى تشجع طفلك على قراءة الكتب فى وقت فراغه؟.. اسحب الموبايل من قدامه أم تشجع طفلتها على القراءة.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر القراءة هامة بالنسبة للأطفال حيث تزيد من حصيلتهم اللغوية وتطلعهم على العديد من الثقافات المختلفة، وتشجعهم أكثر على المذاكرة، ولهذ يجب على الوالدين أن يتبعوا بعض النصائح التى تساعد على تشجيع الأطفال على قراءة الكتب فى أوقات فراغهم وإجازتهم والتى أشارت إليها خبيرة العلاقات الأنسانية الدكتورة هالة العزب خلال حديثها مع "اليوم السابع" والتى نستعرضها فى هذا التقرير.

طر ق تشجيع الطفل على القراءة 
 

وضع المزيد من الكتب حول الطفل:
 

على الطفل أن يرى الكتب في كل مكان حوله بغرفة نومه وحجرة المعيشة، فمن خلال إحاطته بهم سيكون طفلك أكثر ميلًا لالتقاطها والاستيعاب في الصفحات.

 

إزالة الأجهزة الإلكترونية:

 إزالة الأجهزة الإلكترونية مثل اللمحمول، ووضعها بمكان يحدد دخوله واستخدامهم حسب جدول زمنى يحدده رب الأسرة، لكي يكون هناك نظام لاستخدام هذه الأجهزة، التى تعد من مصادر التشتيت للطفل.

شراء الكتب:
 

يجب على الوالدين إصطحاب الأطفال لشراء بعض الكتب التى يفضلون قراءتها وترك لهم حرية إختيار الكتاب، وفي نفس الوقت يتعرف الوالدين على الكتب المفضلة لأطفالهم لشرائها لهم بعد ذلك. 

يجب أن تكون قدوة لأطفال:

عادة ما يقلد الأطفال سلوك والديهم، لذلك يجب على الوالدين أن يتصفحون الكتب ويقرأونها أمام أطفالهم حتى يشجعونهم على القراءة .
 

مناقشة مواضيع المطروحة بالكتب:
 

يجب على الوالدين أن يخصصوا  وقت أسبوعي أو شهري لمناقشة كل فرد في الأسرة عن الكتب التى أطلعوا عليها الفترة الماضية وكذلك الكتب التى يرغبون فى الإطلاع عليها الفترة المقبلة.
 

الذهاب إلى المكتبة:
 

احيانا لا يستطيع البعض شراء الكتب وذلك لعدم توافر الدعم المادي، لهذا على الوالدين  البحث عن مكتبة قريبة من المنزل لإصطحاب الأطفال إليها لقراءة الكتب واستعارة بعضها. 

القراءة

أم وطفلتها 
طفل
طفل
كتب
أب يعلم طفله القراءة 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة