الأعمال الكاملة لـ يحيى حقى "شخصية معرض الكتاب" فى "نهضة مصر"

الأحد، 23 يناير 2022 02:30 م
الأعمال الكاملة لـ يحيى حقى "شخصية معرض الكتاب" فى "نهضة مصر" الأعمال الكاملة ليحيى حقى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضمن إصدارات دار نهضة مصر للنشر، المواكبة للاحتفاء بالكاتب الكبير الراحل يحيي حقي، كشخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الـ53، تصدر طبعة خاصة منقحة لقصص الكاتب يحيى حقي، احتفاءً بأعماله التي ساهمت في نهضة الأدب وفن القصص المصرى والعربي.
 
تضم هذه الطبعة جميع أعمال الكاتب الروائية والقصصية الكاملة في مجلد واحد، يحتوي على 53 قصة ورواية قصيرة، كتبها حقي على امتداد أعوام طويلة، وضمتها مجموعاته الشهيرة، نذكر منها: «دماء وطين- قنديل أم هاشم – عنتر وجولييت – الفراش الشاغر – أم العواجز – البوسطجى، وإفلاس خاطبة.. وغيرها الكثير، بالإضافة إلى روايته الطويلة الوحيدة “صح النوم».
 
ويذكر أن الأديب يحيى حقي عبر عما قدمه من أعمال قصصية وروائية قائلًا: «إن اسمي لا يكاد يذكر إلا ويذكر معه «قنديل أم هاشم» كأني لم أكتب غيرها، وكنت أحيانًا أضيق بذلك، ولكن كثيرين حدثوني عنها واعترفوا بعمق تأثيرها في نفوسهم، منهم أديب يمني قال لي: لقد أحسست أنك تصفني حين أعود من القاهرة إلى اليمن، وقال لي بائع كتب قديمة: مش القصة اللي فيها واد بياكل بفتيك في أوروبا وأهله بياكلوا طعمية في مصر!! وحين أحاول البحث عن سبب قوة تأثير «قنديل أم هاشم» لا أجد ما أقوله سوى أنها خرجت من قلبي مباشرة كالرصاصة، وربما لهذا السبب استقرت في قلوب القرَّاء بنفس الطريقة».
 
كما أن الكاتب الكبير يحيى حقى، هو كاتب وروائى مصرى، ولد فى أسرة ميسورة الحال فى القاهرة، وحصل على تعليم جيد حتى انخرط فى المحاماة، حيث درس فى معهد الحقوق بالقاهرة، وكان تخرجه منه فى عام 1925.
 
ويعتبر الكاتب يحيى حقي علامة بارزة فى الأدب والسينما، وهو من كبار الأدباء المصريين بجانب نجيب محفوظ ويوسف إدريس.
 
كما قضى «حقي» عمره كله في الخدمة المدنية، وعمل بالسلك الدبلوماسى المصرى، وتم تعيينه فى منصب مستشار فى دار الكتب والوثائق القومية، وقد تم تحويل ثلاثة من أعماله الأدبية إلى أعمال درامية هى: «قنديل أم هاشم» التى قدمها الكاتب الراحل صبري موسي و«البوسطجي» و«رجل وامرأة».









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة