اشتعال التنافس بين اليورو الرقمى والعملات المشفرة فى أوروبا.. صحيفة: إسبانيا أول دولة أوروبية بها أكبر عدد أجهزة صراف آلى.. 2025 موعد انطلاق اليورو الديجيتال.. وتكلفة إنتاج الكهرباء أكبر عقبات تواجه البيتكوين

الأحد، 16 يناير 2022 05:00 ص
اشتعال التنافس بين اليورو الرقمى والعملات المشفرة فى أوروبا.. صحيفة: إسبانيا أول دولة أوروبية بها أكبر عدد أجهزة صراف آلى.. 2025 موعد انطلاق اليورو الديجيتال.. وتكلفة إنتاج الكهرباء أكبر عقبات تواجه البيتكوين اليورو الرقمى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتنافس كل من العملات المشفرة على رأسها البيتكوين، واليورو الرقمى فى أوروبا فى السنوات المقبلة، حيث سيتعين على السوق المزدهر الذى يريد تداول أصول العملات المشفرة فى أوروبا الانتظار، على الأقل حتى عام 2024، التاريخ الذى يعتزم المجلس الأوروبى فيه تفعيل دخول النص الذى ينظم هذه المسألة حيز التنفيذ.

وتوسع أوروبا تطبيق معظم العملات المشفرة بما فى ذلك البيتكوين وبقية العملات الرقمية، بدءا من عام 2024، هذا يعنى أن إشرافها لا يزال غير واضح على الإطلاق، على الرغم من الإلحاح الذى بدأ الممولين الإسبان يشعرون به حيال هذه المسألة.

وعملة البيتكوين قد تحولت من دفع 800 دولار فى نهاية عام 2016 إلى تسجيل رقم قياسى مع ما يقرب من 68000 دولار فى نوفمبر الماضى. وهى نسبة انفجرت فى خمس سنوات بنسبة 8.500٪.

فى الوقت الحالى، من المعروف أن مسودة اللائحة الأوروبية تنص على إجراء مبسط للتعرف على الموردين المعتمدين وفقًا للوائح الدول المختلفة.

وعلى الجانب الآخر يوجد اليورو الرقمى، والذى سيكون مشابها لعملة البيتكوين، لكنه سيكون خاضعا للرقابة، بعكس العملات الرقمية المشفرة، الآخرى، وتقرر أوروبا إطلاق اليورو الرقمى خلال ام 2025، ويرى البنك المركزى الاوروبى مواكبة عمليات الدجفع عبر الانترنت التى تضخمت مع أزمة كورونا فحتى فى ألمانيا حيث احتفظت النقود بالصدارة لفترة طويلة، وزاد انفاق المستهلكين فى عام 2020 عبر البطاقات لأول مرة.

وسيسمح اليورو الرقمى لأسر والشركات الأوروبية والغير اوروبية بإيداع هذه العملة المباشرة فى حساب مفتوح لدى البنك المركزى الأوروبى، فيما الأمر متاح حتى الآن فقط للبنوك التجارية.

ويرى المدافعون عن اليورو الرقمى، أن العملات المشفرة مثل البيتكوين ليست طريقة دفع رسمية ووحدة الحساب الخاصة بها لا تحددها الدولة، وتصدرها مؤسسات خاصة أو يتحكم فيها المشاركون فى شبكة معلوماتية.

وتستخدم العملات الرقمية تقنية تعرف باسم سلسلة البيانات الرقمية المشفرة، تتكون من كتل أو ملفات تحمل بيانات المعاملات. وسيكون اليورو الرقمى المستند إلى هذا النظام موجودا فى شكل إلكترونى وسيتاح للمعاملات عبر الإنترنت.

وقالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية أن إسبانيا بالفعل واحدة من الشركات الأوروبية الرائدة فى أجهزة الصراف الآلى للعملات المشفرة. من الآن فصاعدًا، ستكون رائدة بدون منافسة بعد أن وقعت شركتا بيتنوفو وايوروكوين Bitnovo وEurocoin اتفاقية لتثبيت 100 محطة طرفية فى بلدنا. الاتجاه الذى تؤكده هذه الاتفاقية يتزايد بشكل متزايد.

وتسمح أجهزة الصراف الآلى للعملات المشفرة لأى مستخدم بالوصول إلى البيتكوين والعملات المشفرة الرئيسية. على عكس عمليات الشراء عبر الإنترنت،وتسمح هذه المحطات بالعمل نقدا ودون الحاجة إلى اللجوء إلى التحويلات أو استخدام البطاقات ".

وبهذه الاتفاقية، ستكون إسبانيا أول دولة أوروبية من حيث عدد أجهزة الصراف الآلى وكذلك الثالثة فى العالم، خلف الولايات المتحدة وكندا، مع تراجع دول مثل المملكة المتحدة أو النمسا أو سويسرا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يوجد فى إسبانيا بالفعل حوالى 170 محطة، على الرغم من أن الشيء الأكثر إثارة للدهشة هو سرعة توسعها. فى عام 2021، كان يتم تركيب جهاز صراف إلى فى إسبانيا كل خمسة أيام، بعد ترك أسوأ ما فى الوباء وراءه، عندما توقف كل شيء.

ووفقا لأحدث استطلاع أجرته شركة Statista Global Consumer فإن أوروبا اصبحت من القارات المعيارية فى عدد أجهزة الصراف الآلى فى جميع أنحاء العالم، وإسبانيا هى الدولة الثانية فى أوروبا من حيث عدد الأشخاص الذين يزعمون أنهم يستخدمون أو يمتلكون العملات المشفرة".

وأشارت الصحيفة إلى أن أجهزة الصراف الآلى هذه هى محطات يمكن من خلالها شراء أو بيع العملات المشفرة، واستخدام النقد والبطاقة والتحويل، كما أنها مؤسسات بشكل عام لا يوجد فيها جهاز صراف إلى فقط لتنفيذ العمليات ولكن يوجد أيضًا عامل لشرح العملية.

أكبر العقبات التى تواجه البيتكوين

تشتهر بلدان شمال أوروبا بـ "التعدين المستدام"، حيث تنخفض بشدة تكلفة إنتاج الكهرباء وبالتالى ينخفض سعرها، فإنتاجها يتم بشكل أساسى من مصادر متجددة. لكن هناك صناعات أخرى تريد أيضاً الاستفادة من هذه الطاقة الخضراء.

تعتبر عملة بيتكوين من أكثر المواد استهلاكا للكهرباء. فاعتماداً على تقدير مبدئى، فإن الطاقة العالمية المطلوبة لتعدين العملة المشفرة الأكثر نجاحاً، تتراوح بين 67 و121 تيراواط / ساعة فى السنة.

يمثل هذا الرقم نصف ما تستهلكه جميع مراكز البيانات - للإنترنت والحوسبة السحابية والقطاع المالى بأكمله وجميع العملات المشفرة الأخرى. وللمقارنة وحتى تتضح الصورة يكفى أن نعرف أن إجمالى استهلاك الطاقة السنوى فى ألمانيا يبلغ ما يزيد قليلاً عن 500 تيراواط / ساعة.

فى السنوات الأخيرة، نمت صناعة تعدين العملات الرقمية بشكل أسرع من أماكن أخرى. واليوم، انخفضت حصة آيسلندا العالمية من تعدين عملة البيتكوين إلى أقل من 2٪ أو حتى 1٪. يقول سالتر، رائد تعدين العملة الرقمية إنه يستطيع فهم سبب عدم رغبة الآيسلنديين فى التضحية بمواردهم الطبيعية الفريدة من أجل المزيد من الطاقة. إلى جانب ذلك، هناك بدائل أخرى لإنتاج الطاقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة