هجوم "أوكلاند" يدفع نيوزيلندا لتغيير قوانين الإرهاب.. أوبزرفر: انتقادات لتشريعات لا تجرم التخطيط لعمل إرهابى ودعوات لتشديدها.. رئيسة الوزراء: حاولنا ترحيل المتطرف "شمس الدين" منذ سنوات وندفع بمشروع قانون جديد

الإثنين، 06 سبتمبر 2021 01:00 ص
هجوم "أوكلاند" يدفع نيوزيلندا لتغيير قوانين الإرهاب.. أوبزرفر: انتقادات لتشريعات لا تجرم التخطيط لعمل إرهابى ودعوات لتشديدها.. رئيسة الوزراء: حاولنا ترحيل المتطرف "شمس الدين" منذ سنوات وندفع بمشروع قانون جديد جاسيندا أرديرن - رئيسة وزراء نيوزيلندا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت جاسيندا أرديرن، رئيسة وزراء نيوزيلندا إن بلادها حاولت منذ سنوات ترحيل الإرهابى الذى طعن المتسوقين فى سوبر ماركت فى أوكلاند يوم الجمعة قبل أن يقتل بالرصاص على أيدى ضباط الشرطة المكلفين بمراقبته، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

 

رئيسة وزراء نيوزيلندا - جاسيندا ارديرن

 

رئيسة وزراء نيوزيلندا - جاسيندا ارديرن

 

وأضافت رئيسة وزراء نيوزيلندا أن أحمد عاثيل محمد شمس الدين، رجل سريلانكى يبلغ من العمر 32 عامًا، كان يقاتل من أجل الحفاظ على وضعه كلاجئ فى نيوزيلندا عندما نفذ الهجوم، الذى استلهمه تنظيم داعش.

ولم يتم الإبلاغ عن اسمه أو حقيقة أنه كان لاجئًا حتى تم رفع أمر الإخفاء الصادر عن قاضٍ نيوزيلندى فى وقت متأخر من ليلة السبت، حيث يتم حماية هوية اللاجئين ووضعهم كمهاجرين تلقائيًا بموجب القانون فى نيوزيلندا.

وحاول المسئولون تبرير احتجاز شمس الدين فى السجن حتى يتم حل قضية لجوئه ولكن لم تكن هناك أسباب قانونية للقيام بذلك. بدلاً من ذلك، راقبه 30 ضابطًا على مدار الساعة لأكثر من 50 يومًا قبل أن ينتزع سكينًا من رف سوبر ماركت ويهاجم المتسوقين، على بعد أمتار من الشرطة السرية التى تراقبه.

وأصيب سبعة اشخاص فى الهجوم خمسة منهم بجروح طعنات. وكان ثلاثة من المصابين فى حالة حرجة فى المستشفى يوم السبت.

وقالت الصحيفة إن الهجوم هز نيوزيلندا، التى لم تشهد حتى يوم الجمعة أى عمل إرهابى مستوحى من تنظيم داعش، حيث تردد حزن الأمة فى أعقاب الهجمات الإرهابية لعام 2019 على مسجدين فى كرايستشيرش، عندما قُتل 51 مسلمًا على يد متعصب أبيض من أستراليا.

 

شرطة نيوزيلندا

 

شرطة نيوزيلندا

 

وأثار هجوم يوم الجمعة جدلًا جديدًا حول تعديل قانون مقترح معروض حاليًا على البرلمان من شأنه أن يجعل فعل التخطيط لهجوم إرهابى جريمة - ثغرة قانونية تم تحديدها بعد إطلاق النار فى كرايستشيرش.

ووصل شمس الدين إلى نيوزيلندا فى أكتوبر 2011، وعمره 22 عامًا، بتأشيرة طالب. بعد وقت قصير من وصوله قدم طلبًا للحصول على وضع اللاجئ. رفضت دائرة الهجرة النيوزيلندية هذا الطلب فى عام 2012، لكنه استأنف أمام محكمة الهجرة والحماية ونجح فى ذلك. حصل على وضع اللاجئ فى ديسمبر 2013.

وفى عام 2016، لفت انتباه الشرطة وجهاز المخابرات الأمنية بعد أن تحدث بتعاطف على "فيس بوك" حول الهجمات الإرهابية ومقاطع الفيديو المتعلقة بالحرب العنيفة والتعليقات التى تدعو إلى التطرف العنيف، وقد تحدثت إليه الشرطة.

 

الشرطة فى نيوزيلندا

 

الشرطة فى نيوزيلندا

 

وفى مايو 2017، تم القبض على شمس الدين فى مطار أوكلاند الدولى. واعتقدت الشرطة أنه كان متوجهاً إلى سوريا، ووجد البحث فى شقته دعاية لتنظيم داعش وسكين صيد. تم الإفراج عنه بكفالة، لكن فى أغسطس 2018 - أثناء فترة الكفالة - اشترى سكينًا واعتقلته الشرطة مرة أخرى، وعثرت على مواد متطرفة أخرى.

وعلمت السلطات أن شمس الدين أراد ارتكاب هجوم إرهابى، لكن التخطيط لعمل إرهابى ليس جريمة فى نيوزيلندا. وقالت أرديرن إن حكومتها طلبت إصدار قانون جديد لمكافحة الإرهاب يتم الإسراع به فى نفس اليوم الذى وقع فيه الطعن الجماعى يوم الجمعة، وتأمل أن يتم تمريره بحلول نهاية الشهر.

وبحلول عام 2020، كان قد اعتقل بالفعل لمدة ثلاث سنوات. أدين بتهم دعاية داعش، وحُكم عليه فى يوليو 2021 بالإشراف لمدة عام، مع سلسلة من الشروط التى منعته من استخدام أجهزة الإنترنت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة