الصحة تكشف بالأرقام المدد الزمنية لتأثير اللقاح فى الوقاية من كورونا.. وتؤكد: الحوامل والمرضعات والمخطط حملهن خلال عام ممنوعات من اللقاح لعدم وجود دراسات.. وتكشف 5 حالات يجب وقف علاجهم للحصول على الفاكسين

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 09:00 ص
الصحة تكشف بالأرقام المدد الزمنية لتأثير اللقاح فى الوقاية من كورونا.. وتؤكد: الحوامل والمرضعات والمخطط حملهن خلال عام ممنوعات من اللقاح لعدم وجود دراسات.. وتكشف 5 حالات يجب وقف علاجهم للحصول على الفاكسين الصحة تكشف بالأرقام تأثير اللقاح فى الوقاية من كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان والشركات المنتجة للقاح كورونا أن الحوامل والمرضعات ومن يخططن للحمل من السيدات خلال عام ممنوعين من الحصول على لقاح كوفيد 19 وذلك لعدم وجود دراسات تكشف تأثير الحصول على اللقاح لهذه الفئات.

وقالت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في وزارة الصحة والسكان إن اللقاح آمن وفعال مع الفئات الأكبر من 18 عاما وهناك بعض اللقاحات نزلت بالسن إلى 12 عاما و16 عاما وتابعت: مصر: تسير بحسب قواعد منظمة الصحة العالمية في التطعيمات مؤكدة أن الفرق بين الحصول على لقاحا كورونا والأنفلونزا 14 يوم.

وشددت وزارة الصحة والسكان بحسب تصريحات الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة على أهمية حجز لقاح كورونا والحصول علية لكونه الأداة الوحيدة في الوقاية في ظل اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية وتابع مع منتصف العام المقبل سيتم تطعيم ما لا يقل عن 70 % من المصريين في ظل تصنيع اللقاحات محليا مؤكدا أن اللقاح المصري منتج عال الجودة وبنفس فاعلية اللقاح.

وأضافت وزارة الصحة: هناك عدد من الحالات التي تحصل على أدوية معينة يفضل في وقت الحصول على لقاح كورونا التوقف عن هذه الأدوية مع استشارة الطبيب المختص من ضمنها علاجات السرطان والأمراض المناعية وزراعة الأعضاء، وكذلك الذين يحصلون علي الأدوية المثبطة للمناعة والمعدلة لها والعلاجات الموجهة، وهو ما يتطلب مراجعة الطبيب لتحديد المدة الزمنية اللازمة للتوقف قبل اللقاح.

وتابعت: ينبغي عدم أخذ أي مضاد للالتهاب أو أدوية مسكنة ذات قدرة على تقليل الالتهاب قبل اللقاح "لتدخلها في طريقة عمل اللقاح"، ولكن يمكن أخذ خافض حرارة بعد التطعيم وتابعت: على السيدات تجنب فحص أورام الثدي (mammogram ) لمدة 6 أسابيع بعد اللقاح خاصة الجرعة الثانية والتوقف عن استخدام بعض المضادات الأسترودية عن طريق الحقن (حقن الكورتيزون) قبل اللقاح، واستكمالها بعد التطعيم بعد استشارة الطبيب.

وقال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة،: "لابد من كسر دورة حياة الفيروس، وهو لا ينشط إلا داخل الإنسان، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الحصول على اللقاح وتكوين مناعة تواجهه، ونؤكد مرة أخرى أن الإجراءات الاحترازية هي الماسك والتباعد الاجتماعي وغسيل اليدين والحصول على اللقاح، وهذا الأمر ليس في مصر فقط وإنما في العالم كله".

وقال: "قريباً سيجرى تعميم التطبيقات الخاصة بالكشف عن الحاصلين على اللقاحات، وسيتم ذلك خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر".

وتابع: "هناك لقاحات يستمر تأثيرها من 9 أشهر وحتى 12 شهرا مثل استرازينيكا وسبوتنيك وجونسون آند جونسون، أما اللقاحات مثل فايزر تمتد 6 أشهر وتحتاج لجرعة تنشيطية".

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة