"الصحة" تجيب على سؤال "هل يحصل المواطنون على جرعة ثالثة من لقاح كورونا؟".. وتكشف مصير الطلاب الأقل من 18 عاما فى التطعيمات.. ولماذا لا يفضل الخلط بين لقاحين مختلفين.. وتوضح سبب النزول بسن التطعيم لـ12 عاما

الأحد، 26 سبتمبر 2021 12:00 ص
"الصحة" تجيب على سؤال "هل يحصل المواطنون على جرعة ثالثة من لقاح كورونا؟".. وتكشف مصير الطلاب الأقل من 18 عاما فى التطعيمات.. ولماذا لا يفضل الخلط بين لقاحين مختلفين.. وتوضح سبب النزول بسن التطعيم لـ12 عاما لقاح كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان أن هناك دراسة تجرى الآن حول تطعيم الذين يعانون من ضعف فى المناعة بجرعة ثالثة بعد 6 شهور من الحصول على الجرعة الأولى والثانية، مشيرة إلى أنه سيتم النزول بسن التطعيمات لــــــ 12 بدلا من 18 عاما.

وقالت وزارة الصحة والسكان وفق مصدر مسئول لـ"اليوم السابع" إن اللقاح آمن وفعال وجميع اللقاحات مثل الأخرى لا فرق بينهم ونسبة الفاعلية واحدة، مؤكدا أن مصر تسير وفق قواعد معلنة فى التطعيمات من منظمة الصحة العالمية وهذا التطعيم جرعتان لمن فوق سن الــــــ 18 عاما، وتابعت: الفترة المقبلة سيكون هناك توفير للقاحات والنزول بالسن سيكون فى شهر ديسمبر المقبل حيث سيتم تطعيم الطلاب فى المرحلة الثانوية.

وأضاف المصدر أنه لن يتم تطعيم الأطفال فى مرحلة الإعدادى والابتدائى فهم من الفئات الأقل إصابة ويحدث أن يكونوا مصابين بدون أعراض أو حاملين للفيروس أو تظهر عليهم أعراض الكورونا ولكن بسيطة للغاية ويتعافون منها تماما وتابع: الوزارة تقوم بتطعيم العاملين والمدرسين فى المدارس لتأمين بيئة الطلاب.

وأشار المصدر يتم تطعيم الطلاب المسافرين إلى دول أخرى والتى تتراوح أعمارهم بين 17 و16 عاما، مضيفا أن الدولة تتجه إلى تطعيم عدد أكبر بالجرعات الأساسية من التطعيم وبعد الانتهاء من تطعيم عموم المواطنين سيتم النظر فى إعطاء جرعة ثالثة تنشيطية من أى لقاح، وتابع: لا يفضل الخلط بين اللقاحات حتى يمكن إعطاء فرصة للقاح بتكوين أجسام مضادة بتركيبته الخاصة.

وأكد أن كل لقاحات كورونا التى أنتجتها الدولة المصرية أجريت عليها عدة تجارب وثبت فاعليتها وأمنها تمامًا، متابعًا أن اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا تتابع بدقة تطورات فيروس كورونا وعدد الإصابات بالتزامن مع الموجة الرابعة.

وأضاف أن وزارة الصحة والبحث العلمى لم تسمح باستخدام بعض لقاحات كورونا فى عملية تطعيم المواطنين، لافتًا إلى أن تلك اللقاحات ما زالت تخضع لبعض التجارب والأبحاث لثبوت مأمونيتها.

وأشار إلى أن هناك دولا حصلت على كميات هائلة من لقاحات كورونا واستطاعت تطعيم 80% من مواطنيها، فضلًا عن حصولهم على جرعة ثالثة "الجرعة المعززة"، متابعًا أن الأمر فى مصر مختلف ولا يتم تطعيم المواطنين بأى لقاح تحصل عليه الدولة متمثلة فى المنظومة الصحية إلا بعد إجراء كافة التجارب العلمية والمعملية والبحثية عليه.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة