نيويورك تايمز تكشف تحركات "انتحارى" كابول..انتظر حتى اقترب من قوات أمريكا

السبت، 28 أغسطس 2021 04:14 م
نيويورك تايمز تكشف تحركات "انتحارى" كابول..انتظر حتى اقترب من قوات أمريكا تفجير فى مطار كابول
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على تفاصيل جديدة حول حادث التفجير الانتحارى، الذى استهدف مطار كابول وأودى بحياة العشرات من بينهم 13 من أفراد الخدمة الأمريكية، ونقلت عن مسئولين أمريكيين إن الانتحاري انتظر حتى آخر لحظة ممكنة.

 

وقالت الصحيفة إن حشدا تجمهر للوصول إلى مطار حامد كرزاي الدولي عند بوابة آبي ، وهى مدخل رئيسي يحرسه مشاة البحرية وأفراد الخدمة الآخرون. وعلمت القوات أنه يمكن استهدافهم في هجوم ؛ في اليوم السابق فقط ، وحذرت وزارة الخارجية من تهديد "موثوق به" على ثلاث بوابات في المطار ، حيث ساعد أكثر من 5000 جندي أمريكي في إجلاء أكثر من 100000 شخص في أقل من أسبوعين. وكانت بوابة آبى في القائمة.

 

وقال مسئولون أمريكيون إن أمن المطار أغلق بوابتين ، لكنه قرر ترك بوابة آبي مفتوحة. وقالوا أيضًا إنه في وقت سابق من اليوم ، قام قادة ومقاتلو طالبان الذين يقومون بدوريات على نقاط التفتيش على طول طريق المطار بصد الحشود المتصاعدة مرتين ، لكنهم عادوا مرة أخرى.

 

وفي المرة الثالثة ، جاء شخص آخر معهم. وفي الساعة 5:48 مساءً – بالتوقيت المحلى- ، سار الانتحاري ، الذي كان يرتدي سترة ناسفة تزن 25 رطلاً تحت الملابس ، إلى مجموعة من الأمريكيين الذين كانوا يفتشون الناس على أمل دخول المجمع. قال المسئولون إنه انتظر حتى قبل أن يتم تفتيشه من قبل القوات الأمريكية. ثم فجر القنبلة التي كانت كبيرة بشكل غير معتاد بالنسبة للحزام الناسف ، فقتل نفسه وشن هجومًا خلف عشرات القتلى ، بينهم 13 جنديًا أمريكيًا.

 

وقال الجنرال كينيث اف. ماكنزي جونيور ، قائد القيادة المركزية الأمريكية ، يوم الخميس بعد الهجوم: "هذه حرب عن قرب - أنفاس الشخص الذي تبحث عنه قريبة منك"  ، واصفًا المواجهة بأنها وجهاً لوجه.

وقال مسئولو البنتاجون إنهم ما زالوا يجمعون سلسلة الأحداث التي وقعت في بوابة آبي جيت يوم الخميس. ستكون هناك مراجعات لاحقة وقصص مصورة مع قوائم مفصلة لما أدى إلى تلك اللحظة. ستكون هناك أسئلة: لماذا تم وقوف العديد من أعضاء الخدمة بالقرب من بعضهم البعض؟ كيف تهرب الانتحاري من نقاط تفتيش طالبان؟ وهل سمح له أحد بالمرور؟.

 

وقال الكابتن بيل أوربان ، المتحدث باسم المركز الأمريكي ، إن القوات العسكرية الأمريكية نفذت أول ضربة انتقامية لها في أفغانستان منذ الهجوم يوم الجمعة ، وهي "عملية خارجية لمكافحة الإرهاب" في إقليم ننجرهار "ضد مخطط لداعش في خراسان"،  في إشارة إلى الفرع الأفغاني لتنظيم داعش الذي أعلن مسئوليته عن هجوم الخميس.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة