القائم بأعمال الرئيس الأفغانى يتهم حركة طالبان بإنتهاك حقوق الانسان

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 12:28 م
القائم بأعمال الرئيس الأفغانى يتهم حركة طالبان بإنتهاك حقوق الانسان أمر الله صالح
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهم القائم بأعمال الرئيس الأفغانى أمر الله صالح، حركة طالبان بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان فى وادى " أنداراب " باقليم باجلان شمال أفغانستان .

وقال القائم بأعمال الرئيس الأفغانى فى تغريدة له على موقع تويتر إن الوضع الإنساني رهيب في وادي أنداراب ، وإن حركة طالبان تنتهك حقوق الانسان فى المنطقة .

وأوضح قائلا "إن أعضاء حركة طالبان لايسمحون بإدخال المواد الغذائية والوقود إلى وادى أنداراب، والوضع الانسانى هناك رهيب، حيث فر آلاف النساء والأطفال إلى الجبال ، بعد قيام طالبان خلال اليومين الماضيين باختطاف أطفال ومسنين لاستخدامهم كدروع بشرية أثناء قيام أعضائها بالتنقل من منزل لمنزل لتفتيش هذه المنازل.

وكان القائم بأعمال الرئيس الأفغانى قد حذر حركة طالبان فى وقت سابق من دخول منطقة بانجشير ، مشيرا إلى أن طالبان حشدت قوات بالقرب من مدخل بانجشير، ولكن قوات المقاومة أغلقت طريق سالانج.

يشار إلى أن وكالات إنسانية أممية كانت قد حذرت من عواقب عدم تمكينها من نقل إمدادات الاغاثة الانسانية إلى أفغانستان، وأكدت ضرورة إقامة جسر جوى إنسانى فورا للسماح بنقل الإمدادات الطبية والمساعدات الأخرى إلى أفغانستان . 

يذكرأن، احتشد مئات اللاجئين الأفغان الذين يقيمون في إندونيسيا اليوم أمام مكتب مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين في العاصمة جاكرتا، للتنديد بسيطرة حركة طالبان على أفغانستان.

وذكرت وكالة "الأسوشيتيد برس" أن المتظاهرين أعربوا عن قلقهم حيال أمن عائلاتهم فى أفغانستان، وحملوا لافتات كتب عليها عبارات مثل "أفغانستان ليست آمنة"، وتداول أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيديو يوضح تلك التظاهرات.
 
واشارت إلى أنه تم تفريق المتظاهرين بعد بضع ساعات، حيث هددت الشرطة باعتقالهم لخرقهم حالة الطوارئ الصحية في جاكرتا التي تضررت بشدة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
 
جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات
 
ويشكل الأفغان أكثر من نصف عدد اللاجئين في إندونيسيا البالغ عددهم 13400 شخص، وفقا للبيانات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة الصادرة في أبريل الماضي.
 
اعتقالات
اعتقالات

اللاجئون الأفغان باندونيسيا
الأفغان باندونيسيا

لاجئين باندونيسيا
الأفغان باندونيسيا

مظاهرات للاجئين الأفغان
مظاهرات الأفغان بإندونيسيا

مظاهرات واللاجئين الأفغان
مظاهرات الأفغان
 
وتعهدت نائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس، اليوم، بالتزام الولايات المتحدة الدائم بأمن المنطقة ودول آسيا ، وخاصة بعد سيطرة حركة "طالبان" على أفغانستان .
 
وقالت هاريس ، في تصريحات خلال زيارتها إلى سنغافورة أوردتها قناة "الحرة " الأمريكية ، إن سبب وجودها في سنغافورة أن الولايات المتحدة قوة عالمية ، مؤكدة أن بلادها تأخذ هذا الدور على محمل الجد.
 
وأضافت أن الادارة الأمريكية تركز حاليا على إجلاء رعاياها الأمريكيين والأفغان الذين عملوا معها .
 
واتهمت هاريس، الصين بمواصلة سياستها العدوانية والترهيب في بحر الصين الجنوبي، متعهدة بأن تسعى الولايات المتحدة لجعلها منطقة حرة ومفتوحة.
 
وكانت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، قالت خلال زيارتها لسنغافورة إن واشنطن تركز على جهود الإجلاء الجارية في أفغانستان، وإنه سيكون هناك متسع من الوقت لتحليل ملابسات انسحاب القوات.
 
وحسب موقع روسيا اليوم، أضافت هاريس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء سنغافورة "سيكون هناك متسع من الوقت لتحليل ما حدث، وما وقع في سياق الانسحاب من أفغانستان".
 
وأضافت "لكننا في الوقت الحالي نركز فقط على إجلاء المواطنين الأمريكيين والأفغان الذين عملوا معنا، والأفغان المعرضين للخطر، ومنهم نساء وأطفال هذا هو ما ينصب عليه تركيزنا حاليا".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة