"علوم ذوى الإعاقة" بجامعة الزقازيق تمنح الدكتوراه لمترجمة إشارة.. صور

الأحد، 04 يوليو 2021 03:11 م
"علوم ذوى الإعاقة" بجامعة الزقازيق تمنح الدكتوراه لمترجمة إشارة.. صور منح الدكتوراه لمترجمة إشارة
الشرقية - حمدى عبد العظيم - إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منحت جامعة الزقازيق رسالة الدكتوراة فى رسالة الدكتوراه بعنوان " فعالية برنامج تدريبى لمعالجة المعلومات فى تنمية مهارة حل المشكلات الأكاديمية لدى الطلاب الصم فى التعليم الجامعى " المقدمة من الباحثة  الشيماء محمد البحراوي،  مترجم لغة إشارة للطلاب الصم بكلية التربية النوعية بجامعة الزقازيق، وباحث دكتوراه بكلية علوم الإعاقة والتأهيل، وتمت المناقشة بقاعة الاجتماعات بكلية علوم ذوى الاعاقة والتأهيل بالجامعة.

IMG20210704134633
منح الدكتوراه بجامعة الزقازيق

 

وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذة الدكتورة  إيمان فؤاد كاشف (أستاذ التربية الخاصة ووكيل الكلية لشؤون الطلاب) مشرفا على الرسالة والأستاذ الدكتور أحمد عبد الرحمن أستاذ علم النفس التربوى بكلية التربية جامعة الزقازيق  مشرفا والأستاذ الدكتور عادل عبد الله محمد العميد السابق لكلية علوم الإعاقة والتأهيل مناقشا، والاستاذ الدكتور خالد النجار أستاذ علم النفس ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية والطفولة المبكرة جامعة القاهرة مناقشا .

وقالت الباحثة لـ " اليوم السابع " أنه ترجع فكرة تقديم برنامج تدريبى للطلاب الصم فى التعليم الجامعى إلى دورة “Learn How To Learn” والتى  استفدت منها فى كيفية تدريبى  على التعامل مع المذاكرة وإقناع العقل بطرق مختلفة للتغلب على التسويف.

بعد إعلان النتيجة
بعد إعلان النتيجة

 

وأنه من خلال التعامل مع الصم فى الجامعة وجدت أن أكثر الملاحظات للطلاب الصم هو صعوبة مرونتهم ونقص مهارة حل المشكلات لديهم، كما أن لديهم صعوبات فى الاحتفاظ بالمعلومات، فحاولت الربط بين البحث العلمى والواقع العملى والتعرف على الاحتياجات التربوية للطلاب الصم.

الباحثة
الباحثة

 

وأضافت قائلة : فى البداية فى عرض الفكرة على الأساتذة أعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الإعاقة والتأهيل تكون البرنامج من 50 جلسة عبارة عن بعض التدريبات التى تساعد الصم فى التدريب ذاكرتهم، وكيفية معالجة المعلومات فى عقلهم، والاستفادة من التطبيقات على المتجر الإلكتروني،

وأشارت الباحثة أنه من الصعوبات التى قابلتنى   هو تطبيق البرنامج وقت فيروس كورونا، فاستغلت البرامج المختلفة مثل Zoom, Microsoft Teams لتطبيق البرنامج.

لجنة المناقشة وشيماء وعميد الكلية
لجنة المناقشة وشيماء وعميد الكلية

 

وتتمنى الباحثة بالتعاون مع الأساتذة الاستفادة المستمرة من التدريبات المختلفة لتيسير تطوير الطلاب الصم الجامعيين.

وأوضحت الباحثة أن  الابتكارية فى الفكرة أن الصم فى التعليم الجامعى لم يتم تدريبهم على مهارات تساعدهم فى سوق العمل. وأن الصم فى التعليم الجامعى اعتماديين وغير مستقلين، والاعتماد على الاحتجاجات التربوية للصم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة