شاهد لوحة عيد الأضحى لـ محمود سعيد يرجع تاريخها لـ 1917

الأحد، 18 يوليو 2021 10:00 ص
شاهد لوحة عيد الأضحى لـ محمود سعيد يرجع تاريخها لـ 1917 لوحة عيد الاضحى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم الفنانون التشكيليون العديد من اللوحات الفنية، التى تعبر عن أهم اللحظات التى نمر بها فى حياتنا، ومن بين هؤلاء الفنانين قدم الفنان العالمى محمود سعيد لوحة عيد الأضحى والتى رسمها عام 1917، والتى تجسد شعيرة ذبح الأضحية فى عيد الأضحى.

لوحة عيد الاضحى
لوحة عيد الاضحى

يشار إلى أن اللوحة الفنية تم بيعها فى مزاد كريستيز بدبى، وكانت  تقدر قيمتها المالية ما بين 20,000  إلى 25,000 دولار أمريكى.

ويعد محمود سعيد، أشهر فنان تشكيلى عربى، وهو صاحب أعلى سعر للوحة لفنان فى الشرق الأوسط كله، انتمى للطبقة الارستقراطية فى القاهرة، والده محمد باشا سعيد، رئيس وزراء مصر فى فترة من أعقد فتراتها السياسية فى العشرينيات، ومحمود سعيد خال الملكة فريدة زوجة الملك فاروق.

وأصر والده على إن يدرس "سعيد" القانون وبالفعل درس القانون وانضم للنيابة العامة، وكان يمارس الفن طول فترة عمله بالقضاء، لكنه بعد ذلك اعتزل العمل فى القضاء تماماً وتفرغ للرسم وهو فى سن الخمسين.

وسر عظمة محمود سعيد ترجع إلى أنه رغم نشأته شديدة الأرستقراطية إلا أن أعماله كانت شعبية شديدة المصرية، فقد عمل على تمصير فن التصوير، وبعد دراسته على يد فنانين أجانب بالإسكندرية أشهرهم "زانييرى" الذى تاثر به فى بداية الأمر، إلا أنه تخلص تماماً من أسلوبه، وفى سنة 1947 كان له أسلوبه الخاص المميز المصرى وهذا ما ميزه عن باقى أقرانه من الرعيل الأول.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة