معرض القاهرة الدولى للكتاب.. الإبداع ينتصر فى الشعر والرواية والقصة والسير

الإثنين، 12 يوليو 2021 12:00 م
معرض القاهرة الدولى للكتاب.. الإبداع ينتصر فى الشعر والرواية والقصة والسير الإبداع ينتصر فى معرض القاهرة للكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نتعامل مع معرض القاهرة الدولى للكتاب بوصفه عرسا ثقافيا، وهذه حقيقة لا جدال فيها، إنه يمنح الناشرين طاقة جديدة ويمنح المبدعين قدرة على إنهاء العالق من مشروعاتهم، كما تحقق للقارئ فرصته فى الاطلاع على أكبر قدر متاح من الكتب بموضوعاتها المختلفة فى الإبداع والأفكار، وبالمجمل هى فرصة عظيمة لصناعة النشر بكل أطرافها.
 
ونستعرض معا عددا من الإصدارات الحديثة التى ظهرت فى الدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الاستثنائية التى تحمل الدورة رقم 52.

أولا الشعر 
وشايات عادية

"وشايات عادية" هو الديوان الشعرى الأحدث للشاعر والكاتب الصحفى ماهر حسن، الصادر عن دار الأدهم ويشارك فى معرض القاهرة للكتاب، والديوان هو السادس فى مسيرة ماهر حسن الشعرية غير كتابين فى مجال التاريخ، وقد جاء بعد أكثر من ثلاث سنوات من ديوانه الأسبق "يمر بيننا" الذى صدر عن الهيئة العامة للكتاب.

وشايات عادية
 
 

على الهامش   

صدر الديوان عن دار "بتانة" للنشر والتوزيع، ويتضمن الديوان 16 نصًا شعريًا بالعامية المصرية، مكتوبة بين عامى 2011 و2021.

 

على الهامش
 

لسة الأغانى ممكنة

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ديوان "لسه الأغانى ممكنة" للشاعرة الكبيرة كوثر مصطفى.

وبدأت كوثر مصطفى مشوارها من خلال كتابة الأغانى عام 1994، عندما قرر المخرج (خيرى بشارة) شراء كل أغانى ديوانها الأول (موسم زرع البنات) للاستعانة بأشعاره فى فيلم (طعم الدنيا)، كما اختارها الراحل (يوسف شاهين) بعدما انتهى من كتابة سيناريو فيلم (المصير) لتكتب نشيد الأمل فى الفيلم (لسه الأغانى ممكنة) الأغنية التى تركت بصمة بداخل كل من سمعها، وكتبت الشاعرة العديد من أغانى الكينج محمد منير.
لسة الأغانى ممكنة
لسة الأغانى ممكنة

الرواية والمجموعات القصصية 

الهروب من القاهرة 

صدرت عن منشورات المتوسط للنشر والتوزيع للروائى الكبير إبراهيم عبد المجيد، والتى كان قد أعلن عن الانتهاء من كتابتها خلال فترة العزل المنزلى العام الماضي، وتضم 3 روايات هم "العائد إلى البيت فى المساء"، و"طريقان للهروب"، و"لأن فى الدنيا نساء".

الهروب من القاهرة
 
 

ماكيت القاهرة 

أحدث أعمال الروائى طارق إمام الأدبية، عن منشورات المتوسط، وتبدأ أحداثها فى المستقبل: عام 2045، حيث جاليرى للفنون المعاصرة بوسط البلد، يُعلن عن مشروع فنى استعادى لتشييد ماكيت مصغر للقاهرة قبل ربع قرن، عام 2020، هدفه توثيق صورة المدينة التى أصبحت "عاصمة مصر السابقة".

ماكيت القاهرة
 


أبناء حورة 

صدرت عن دار الكرمة، للكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال، ويأتى فى مقدمة الناشر: "هناك خيال عاقل، وخيال مجنون، وخيال يُحلِّق بين العالمين ليجمع الدهشة من كليهما، وإلى النوع الأخير تنتمى رواية عبد الرحيم كمال الجديدة أبناء حورة".

أبناء حورة
 

غربة المنازل

الرواية هى العمل الرابع على التوالى للقمحاوى من الدار المصرية اللبنانية، فى مسيرة بدأت برواية «يكفى أننا معًا» التى وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد 2018، ورواية «ما رآه سامى يعقوب»، ثم كتاب «غرفة المسافرين» الذى وصل إلى القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد 2020
غربة المنازل
 

يعقوب

صدرت رواية يعقوب للمؤرخ الكبير محمد عفيفى عن دار نشر الشروق، وتتحدث الرواية عن المعلم يعقوب أحد الشخصيات المثيرة للجدل فى حقبة الحملة الفرنسية، وهى تمزج بين السيرة الذاتية والتاريخ والتخيل التاريخي.
يعقوب
 

الحجرات 

صدرت عن دار الكرمة رواية " الحجرات" للكاتبة شيرين سامي، ويقول الناشر:"تجوب بنا هذه الرواية الآسرة مناطق غير مطروقة فى مسار الحُب والمحبين، نتنقل بين الجدران المتنوعة التى تحيط بحياتنا وترسم حدودها، وندخل الحجرات التى تنغلق على أسرار يحتويها كل بيت.

الحجرات
 
 

خالتى بهية

صدرت رواية خَالَتِى بَهِيَّة للكاتب الروائى خليل الجيزاوى عن الهيئة المصرية العامة للكتاب يوليو 2021، سلسلة إبداعات قصصية برئاسة تحرير الكاتب سيد الوكيل، وهى الرواية السابعة فى مشروع الجيزاوى الروائي، والغلاف من تصميم الدكتورة هند سمير.

خالتى بهية
خالتى بهية
وقَدَّمَ الدكتور مختار أمين، الرواية بكلمة نقدية على الغلاف الأخير قائلا: الرواية تكشفُ بصورة غير مباشرة أن الأحقاب الزمنية التى مرَّت على الريف المصرى غيَّرت فى فكر الناس وبالتالى غيَّرت فى سلوكياتهم، وأشارت من بين معانيها أن هناك رقع جغرافية فى الوطن الواحد تُمثّلُ الهُوّية لابد ألا تتغيّر بمرور الزمن، ويجب البقاء عليها، حتى تبقى العادات المؤكدة لهوّيتنا المصرية.
 

رابطة كارهى سليم العشى

 

صدرت حديثًا رواية "رابطة كارهى سليم العشى" للكاتب الروائى سامح الجباس، عن دار نشر العين، وتدور الرواية فى الأربعينيات من القرن الماضى حيث شغل سليم العشى الشهير باسم (الدكتور داهش) الأوساط اللبنانية ثم العربية كساحر ومؤلف وفيلسوف غامض، وفى عام 1942 ضجت الأوساط اللبنانية بإعلان الدكتور داهش مبادئ العقيدة الداهشية وأنه نبى القرن العشرين. 
رابطة كارهى سليم العشى
 

 إخضاع الكلب

 

رواية للكاتب أحمد الفخرانى، عن دار الشروق، وتدور حول المصور هارون عبد الرحيم إلى مدينة دهب فى جنوب سيناء، آملا فى إقامة حصن من العزلة يحميه من الشر، من التجربة، إلا أن الراوى المصاب بفوبيا من الكلاب، يجد نفسه مضطرا لرعاية كلب، لتنشأ بينهما علاقة عميقة، ويخوضا معا صراعا خفيا، يعمد فيه كلاهما إلى إخضاع الآخر، ليختبر مشاعر هى مزيج من الخوف والحنان والعنف، والبحث عن الحب المفقود، والشك فى وجوده.
إخضاع البشر
 

بالحبر الأزرق

للكاتب والروائى هشام الخشن، عن الدار المصرية اللبنانية، وهى رحلة جديدة يصحبنا فيها هشام الخشن من لندن إلى القسطنطينية مرورا بباريس وصولا إلى القاهرة يشاركنا قصة ليديا ستون، المربية البريطانية التى التحقت فى بداية سبعينيات القرن التاسع عشر بقصر الأمير المصرى مصطفى بهجت فاضل. نعيش معها بين الصفحات وسطورها مجريات العصور الخديوية المتتالية بما حوت من أحداث.

الحبر الأزرق

 رواية روح

 

عن دار تبارك للنشر والتوزيع للقاص والروائى محمد على إبراهيم،  وقال محمد على إبراهيم عن الرواية:" رواية روح أقرب للفانتازيا، هى ببساطة عالم آخر متخيل عمدت فيه إلى إسقاط الزمن فيبدو العالم كأنه يليق بكل عالم.
رواية روح
 

ياسمين العودة

أحدث أعمال الروائية خولة حمدى، تحت عنوان "ياسمين العودة" وهى الجزء الثانى من روايتها "غربة الياسمين" الصادرة عام 2014.

ياسمين العودة
 

 

متاهة العاشق 

صدرت عن دار كنوز للنشر والتوزيع، وهى الرواية الثالثة للكاتب الصحفى عبدالوهاب داوود، وتعتمد الرواية بشكل جوهرى على رسم ملامح الشخصية المصرية، بتناقضاتها، والتباساتها، وتعدد مستويات رد فعلها تجاه ما يواجهها من أحداث على مدار التاريخ القديم والحديث.

متاهة العاشق
 

كقطة تعبر الطريق

عن دار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع، رواية بعنوان "كقطة تعبر الطريق"، للكاتب حاتم حافظ، وتدور الأحداث بالكامل فى "المنافى" بين بازل السويسرية وباريس الفرنسية فضلاً عن منافى أخرى فى الخلفية، بعد أن اضطرت عائلات سورية للهجرة عقب الأزمة السياسية التى تعيشها بلادهم منذ العام 2011م، فجميع شخوص هذه الرواية مغتربون، كل منهم هارب من حربه الكبرى والخاصة معاً، باحث عن طوق نجاة ينتشله من جحيمه الشخصى.

كقطة تعبر الطريق
 

حبيبة كما حكاها نديم

 

للناقد والكاتب الكبير محمود عبد الشكور،  عن دار الكرمة، وقال عنها الكاتب، من أصعب النصوص التى كتبتها فى حياتي،  أرهقنى وأتعبنى هذا النص كثيرا، ولكنه أيضا من أقرب ما كتبت الى قلبي. كل ما يمكننى قوله إنها حكاية تطرح سؤال الحب وسؤال الفن معا.
 أعرف أن أسئلة كثيرة ستدور فى الأذهان، تسعدنى المناقشة، ولكن بعد نزول الرواية، وقراءتها، أتمنى أن تعجبكم الرواية، وأن تجدوا فيها شيئا مختلفا، شكلا ومضمونا.

 

حبيبة
 

البشر والسحالى 

 

صدرت عن الدار المصرية اللبنانية للكاتب حسن عبد الموجود، ويجمع الكتاب بين الحكاية والمعلومة ويتتبع العلاقة بين البشر والحيوانات.
متاهة الذئب
"متاهة الذئب" للروائى والقاص الكبير أحمد أبو خنيجر، وتدور قصص المجموعة فى الأجواء الصحراوية، ومعظمها قصير إلا قصة متاهة الذئب فهى طويلة.
البشر والسحالى
 

 مملكة مارك زوكربيرج وطيوره الخرافية

 

كتاب قصصى للكاتب الروائى والمترجم أحمد عبد اللطيف عن منشورات المتوسط، والغلاف لـ خالد الناصرى، وأحمد عبد اللطيف، روائى ومترجم صدر له عدد من الروايات منها "صانع المفاتيح، عالم المندل، كتاب النحات، إلياس، وحصن التراب، وسيقان تعرف وحدها مواعيد الخروج" كما قام بترجمة عدد من الأعمال المهمة منها "لاورا و خوليو لـ خوان مياس، الذكريات الصغيرة والبصيرة وثورة الأرض ومسيرة الفيل لـ سراماجو".
مملكة مارك
 

ثالثا: كتاب السير والشخصيات

العصف والريحان 

 

تأتى مذكرات "العصف والريحان" بعد النجاح الذى حققه الجزء الأول من مذكرات الكاتب الكبير محمد سلماوى بعنوان "يوما أو بعض يوم" والصادر عن دار الكرمة، ويواصل الكاتب الكبير تلك الضفيرة النادرة التى يجيدها والتى يربط فيها بين أحداث حياته الشخصية والأحداث الوطنية الكبرى التى شكلت تاريخ مصر فى الفترة من مقتل الرئيس السادات عام 1981 وتولى الرئيس مبارك إلى قيام ثورة 25 يناير 2011 وصعود وسقوط حكم الإخوان ثم إقرار دستور 2014م، الذى شارك سلماوى فى كتابته وكان المتحدث الرسمى باسم لجنة الخمسين التى وضعته ووضعت معه مصر على أعتاب مرحلة جديدة من تاريخها.
العصف والريحان

أنا يوسف إدريس

للكاتب الصحفى بشرى عبد المؤمن، وتقديم الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد، وتصميم الغلاف عبد الرحمن الصواف.

 
فى تقديمه للكتاب يقول الروائى الكبير إبراهيم عبد المجيد: "أنتم هنا مع رحلة طموحة تستوحى طموح يوسف إدريس وتحاول بصدق وجهد رائعين الإحاطة به منذ طفولته ونشأته غير العادية، وفى ما أنجز وكتب وفعل وكيف كان سماء ممطرة للوطن".
 
أنا يوسف إدريس
 

إمبراطورية إمام

عن دار نهضة مصر للنشر للدكتورة ماجى الحلوانى زوجة لاعب نادى الزمالك الراحل "حمادة إمام" فى معرض القاهرة للكتاب 2021.

 
يوثق الكتاب تاريخ عائلة إمام وارتباطها الوثيق بنادى الزمالك، فالكابتن يحيى إمام - رحمه الله - والمولود عام 1919، هو أول أفراد عائلة إمام الكروية، وبعده الابن الثعلب (حمادة إمام)، ثم الحفيد الإمبراطور(حازم إمام).
إمبراطورية إمام
 

فايزة وسلطان

 

عن دار ريشة للنشر والتوزيع كتاب "فايزة وسلطان... عشنا عمرنا أحباب" للكاتب الصحفى الشاب حمدين حجاج، يتناول العمل فى فصوله رحلة عملاقى الطرب والتلحين، فايزة أحمد ومحمد سلطان، حيث يرصد رحلة الفنانة الراحلة من الميلاد حتى الرحيل " 1930- 1983"، كما يتتبع سيرة الموسيقار من الميلاد حتى الآن.
فايزة وسلطان
 
Binder1-8

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة