أمريكا تسقط فى فخ "القرصنة".. هجوم إلكترونى يصيب أكبر مصنع لحوم بشلل.. "CNN": عملاء المصنع بـ100 دولة.. البنتاجون يعلن زيادة ميزانية الاستخبارات.. ومخاوف من تكرار الهجمات بعد اختراق 150 منظمة وخط غاز

الخميس، 03 يونيو 2021 02:30 ص
أمريكا تسقط فى فخ "القرصنة".. هجوم إلكترونى يصيب أكبر مصنع لحوم بشلل.. "CNN": عملاء المصنع بـ100 دولة.. البنتاجون يعلن زيادة ميزانية الاستخبارات.. ومخاوف من تكرار الهجمات بعد اختراق 150 منظمة وخط غاز جي بي اس - هاكرز
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمة ممتدة تشهدها الولايات المتحدة طالت آثارها كلاً من استراليا ودولاً في أمريكا اللاتينية بعدما تعرضت سلسلة مصانع "جي بي اس" المنتج شبه الرئيسي للحوم والصناعات الغذائية لهجوم إلكتروني أصاب الكثير من المعاملات بين العملاء والموردين وخطوط الإنتاج بحالة من الشلل.

ويأتي الهجوم بعد أسابيع قليلة من هجوم إلكتروني استهدف خط أنابيب كولونيال، مما أدى إلى إغلاق أحد أكبر خطوط أنابيب الوقود في الولايات المتحدة لمدة 6 أيام، وعاد خط الأنابيب منذ ذلك الحين إلى العمليات الطبيعية.

 

 

What the JBS cyberattack means for meat supply

 

وقالت شركة اللحوم في بيان لها عن الهجوم الذي وقع الأحد، إن القرصنة الالكترونية أثرت على الخوادم التي تدعم أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها في أمريكا الشمالية وأستراليا، وذلك بحسب ما نشرته شبكة سي إن إن في تقرير لها الأربعاء.

وأضافت الشركة: "لسنا على علم بأي دليل في هذا الوقت على أن بيانات أي عميل أو مورد أو موظف تعرضت للاختراق أو إساءة استخدامها نتيجة لهذا الوضع.. سيستغرق حل الحادث وقتًا، مما قد يؤدي إلى تأخير معاملات معينة مع العملاء والموردين".

وتعتبر "جي بي اس" واحدة من أكبر شركات تصنيع الأغذية في العالم ولديها مصانع كبري في 15 دولة وعملاء في أكثر من 100 دولة، وأكدت انها تعمل مع شركة متخصصة للاستجابة لمثل هذه الحوادث لاستعادة انظمتها.

وقال ميج كينج، مدير برنامج الابتكار العلمي والتكنولوجي في مركز ويلسون لشبكة CNN: "إذا لم يؤثر الهجوم الإلكتروني على خط الأنابيب الاستعماري على عدد من المستهلكين لتحفيز استجابة المجتمع الدولي، فمن المحتمل أن يكون حادث موردي اللحوم في JBS". وأضافت: "حان الوقت الآن للتوصل إلى اتفاقية عالمية لكسر نموذج أعمال برامج الفدية".

فيما ذكر جون هولتكويست، نائب رئيس التحليل في شركة الأمن السيبراني Mandiant Threat Intelligence لشبكة: "إن سلاسل التوريد واللوجستيات والنقل التي تحافظ على تقدم مجتمعنا معرضة بشكل خاص لبرامج الفدية، حيث يمكن أن يكون للهجمات على نقاط الاختناق تأثيرات كبيرة وتشجع المدفوعات المتسرعة".

وفي وقت لاحق من شهر مايو، قالت مايكروسوفت، إنها تعتقد أن المتسللين المسؤولين عن هجوم SolarWinds العام الماضي استهدفوا 3000 حساب بريد إلكتروني في منظمات مختلفة - معظمها في الولايات المتحدة.

من جانبها، طلبت وزارة الدفاع الأمريكية من الكونجرس تخصيص 23.3 مليار دولار لتمويل برنامج الاستخبارات العسكرية ضمن ميزانية السنة المالية المقبلة 2022.

وأفاد البنتاجون، فى بيان بأن هذا الطلب يتوافق مع الأولويات الاستراتيجية لوزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن.

وأكد البيان أن قرار البنتاجون بالكشف عن مبلغ التمويل لن يضر عمليات برنامج الاستخبارات العسكرية السرية، مضيفا أنه لن يتم نشر مزيد من التفاصيل المتعلقة بميزانية البرنامج لأسباب تتعلق بالأمن القومى.

وتناول البيت الأبيض الهجوم خلال مؤتمر صحفي وقالت النائبة الرئيسية للسكرتير الصحفي كارين جان بيير للصحفيين إن جي بي إس كانت ضحية لهجوم من منظمة إجرامية على الأرجح مقرها في روسيا، وأضافت أن البيت الأبيض يتعامل مباشرة مع الحكومة الروسية في هذا الشأن.

وقال جان بيير، إن الرئيس بايدن وجه إدارته أيضًا لتحديد كيفية تخفيف التأثير على إمدادات اللحوم في البلاد ، إلى جانب وزارة الزراعة الأمريكية.

وفي نفس السياق، غرد وزير الزراعة وإدارة الطوارئ الأسترالي ديفيد ليتلبراود عن الهجوم الإلكتروني لـ JBS، قائلاً إن الشركة تعمل عن كثب مع وكالات إنفاذ القانون وفي أستراليا وخارجها لإعادة العمليات وتشغيلها و "محاسبة المسؤولين عن ذلك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة