النيابة تحقق فى قضية الآثار.. وصول حسن راتب محكمة جنوب القاهرة وسط تشديدات أمنية.. النيابة تواجهه باعترافات نائب الجن بتمويله بملايين الجنيهات للتنقيب عن الآثار.. وتطالب المباحث بسرعة التحريات حول رجل الأعمال

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 02:00 م
النيابة تحقق فى قضية الآثار.. وصول حسن راتب محكمة جنوب القاهرة وسط تشديدات أمنية.. النيابة تواجهه باعترافات نائب الجن بتمويله بملايين الجنيهات للتنقيب عن الآثار.. وتطالب المباحث بسرعة التحريات حول رجل الأعمال حسن راتب - أرشيفية
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تباشر النيابة العامة بجنوب القاهرة، التحقيق مع رجل الأعمال حسن راتب، عقب القبض عليه مساء أمس تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه، وسط تشديدات أمنية مكثفة بمحيط المحكمة أثناء التحقيق في واقعة الاشتراك مع النائب السابق علاء حسانين المعروف بنائب الجن والعفاريت فى التنقيب عن الآثار.

وتواجه النيابة راتب باعترافات النائب البرلمانى السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، أن راتب متهم بتمويل علاء حسانين ماديا فى عمليات التنقيب عن الآثار.

 ووصل راتب مقر محكمة جنوب القاهرة صباح اليوم الثلاثاء، للتحقيق معه فى تورطه بتمويل علاء حسانين وشقيقه بملايين الجنيهات للتنقيب عن الآثار، وكشفت تحقيقات النيابة عن عمليات تمويل بملايين الجنيهات قدمها حسن راتب لعصابة علاء حسانين وشقيقه فى التنقيب عن الآثار، وهو ما أكدته اعترافات شقيق حسانين عن قيام رجل الأعمال حسن راتب بدفع ملايين الجنيهات للبحث عن الآثار.

وأضافت التحقيقات، أن راتب شريك لهم في عمليات التنقيب عن الآثار ويمولهم بالمبالغ اللازمة للقيام بعمليات البحث بمحافظتي المنيا والقاهرة حتى تم القبض عليهم، واعترفوا بارتكابهم وقائع التنقيب بمشاركة راتب .

وانتقلت قوة أمنية طبقا لقرار الضبط تنفيذا لقرار النيابة العامة بعد إقرار شقيق علاء حسانين المتهم الثاني في القضية، بأن رجل الأعمال حسن راتب كان يمول عملية التنقيب عن الآثار منذ عدة سنوات بملايين الجنيهات، ومسئولا أيضا عن بيعها خارج مصر.

ومن جانبه تستكمل النيابة التحقيقات اللازمة حول الواقعة مع المحبوسين من عصابة نائب الجن والعفاريت، وأمرت الجهات المختصة بسرعة الانتهاء من التحريات فى اتهام رجل الأعمال حسن راتب فى الاتهامات المنسوبة إليه.

وكانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على رجل الأعمال حسن راتب، تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه، بعدما كشفت التحقيقات التى تجريها سلطات التحقيق مع البرلمانى السابق علاء حسانين، أن راتب متهم بتمويل علاء حسانين ماديا فى عمليات التنقيب عن الآثار.

وكشفت تحقيقات النيابة عن عمليات تمويل بملايين الجنيهات قدمها حسن راتب لعصابة علاء حسانين وشقيقه فى التنقيب عن الآثار.

وقرر قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، السبت الماضى تجديد حبس النائب السابق علاء حسانين وثلاثة آخرين 15 يوما علي ذمة التحقيقات، في اتهامه بقضية آثار.

كما أمرت النيابة رجال المباحث بسرعة التحريات حول الواقعة والمتهمين، وأمرت بتشكيل لجنة من خبراء الآثار، وذلك لعرض القطع المضبوطة.

وكانت وزارة الداخلية، ألقت القبض على تشكيل عصابى، تخصص فى التنقيب عن الآثار، يتزعمه النائب السابق علاء حسانين، الشهير بنائب "الجن والعفاريت"، لتزعمه التشكيل العصابى للبحث والتنقيب عن الآثار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم وإحالتهم إلى جهات التحقيق.

تفاصيل الواقعة بدأت مع تلقى الأجهزة الأمنية معلومات بقيام تشكيل عصابى بالتنقيب عن الآثار والاتجار بها وتهريبها للخارج، تم تشكيل فريق بحث من الإدارة العامة لمباحث القاهرة، وتوصلت قيام أحد الأشخاص سبق اتهامه فى 4 قضايا، بتزعم تشكيل عصابى بالتنقيب عن الآثار فى مناطق مختلفة فى على مستوى الجمهورية، وتجميع الآثار حصيلة جرائمه والاتجار بها.

وعلى الفور تم إعداد عدة مأموريات أسفرت عن ضبطه ومعه التشكيل العصابى، وضبط بحوزتهم 201 قطعة أثرية، شملت 3 لوح خشبية لتابوت منقوش بالهيروغليفية، و36 تمثالا شملت 4 تمثال أوشابتى نصفى وتمثال خشبى على هيئة أوزوريه، كذلك تم ضبط تمثال أوشابتى من المرمر، و2 تمثال من البرونز أحداهما مكسور الرأس ورأس تمثال صغير الحجم من البرونز.

ونجح رجال الأمن من ضبط عقود بها مجموعة من التماثيل، و3 قطع حجرية مدون عليها نقوش فرعونية، و2 طبق بازلت أسود اللون أحداهما على شكل سمكة والثانى على شكل أوزتين و4 فازات مختلفة الأحجام وايناء من الأباستر، و24 نموذجا لأوانى مختلفة الأشكال والأحجار و3 أوانى من المرمر، وتمثال جنائزى حجرى صغير الحجم غير مكتمل.

كما تم ضبط بحوزة أفراد التشكيل العصابى أدوات الحفر المستخدمة فى أعمال الحفر والتنقيب، وتبين من المعاينة وجود 4 حفرات بمنطقة مصر القديمة بعمق كبير، والتى تم البحث والتنقيب خلالهم عن الآثار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وعرضهم على النيابة العامة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة