وزير الكهرباء بعد تلقى شكاوى بسبب تأخر تنفيذ طلبات "الكودى": الأيام المقبلة ستشهد سرعة فى تركيب العدادات مسبوقة الدفع.. محمد شاكر: سيتم تركيب عداد لكل من يحاسب بنظام الممارسة

الأحد، 13 يونيو 2021 08:00 ص
وزير الكهرباء بعد تلقى شكاوى بسبب تأخر تنفيذ طلبات "الكودى": الأيام المقبلة ستشهد سرعة فى تركيب العدادات مسبوقة الدفع.. محمد شاكر: سيتم تركيب عداد لكل من يحاسب بنظام الممارسة الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء وعداد كودى
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلقت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، شكاوى كثيرة خلال الأيام القليلة الماضية من مقدمى طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية، نتيجة تأخر تنفيذ الطلبات التى بدأت الوزارة فى تلقيها على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية فى يوليو الماضى، وبعد مرور ما يقرب من عام ولم يتم تركيب سوى 175 ألف عداد من إجمالى 2 مليون عداد كودى.

وكشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد سرعة فى تنفيذ طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية التى تم تقديمها على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية.

وأضاف شاكر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك تأخرا فى تنفيذ طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية نتيجة كثرة الطلبات، لافتا إلى أن هناك مليون 400 ألف طلب بواقع 2 مليون عداد سيتم تركيبهم لهذه الطلبات.

وتابع شاكر، أن تركيب 2 مليون ألف عداد كودى سيتم بشكل تدريجى وفى أسرع وقت ممكن للحفاظ على حق المواطن والدولة معا، لافتا إلى أن تركيب العدادات مرتبط بحجم الاحتياطى من العدادات مسبوقة الدفع، حيث إن الوزارة تستهدف تركيب 2 مليون عداد مسبوق الدفع سنويا بجانب تركيب العدادات الكودية التى ستكون أيضا مسبوقة الدفع.

وقال شاكر، إن كل مواطن يتم محاسبته بنظام الممارسة سيتم تركيب عداد كودى له لضمان أن تكون المحاسبة دقيقة بلا زيادة أو نقصان، موكدا أن نظام الممارسة لا يمكن أن يحدد الاستهلاك الفعلى للمشترك لأنه يعتمد على متوسط استهلاك بخلاف العداد الذى يحدد الاستهلاك الفعلى للمواطن.

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية انتهت من تركيب ما يقرب من 175 ألف عداد كودى مسبوق الدفع للوحدات المخالفة الذين تقدموا بطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب عداد كودى.

وأضاف حمزة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن شركات توزيع الكهرباء تسابق الزمن لإنهاء الإجراءات الخاصة بتركيب العدادات الكودية للمتقدمين بطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من عمل ما يقرب من يقرب من 400 ألف معاينة لطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمبانى المخالفة حتى الآن.

وقال حمزة إن آخر موعد لتلقى طلبات المخالفين وسارقى التيار الكهربائى لتقنين وضع الكهرباء وتقديم طلب من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية للتحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع حتى نهاية شهر يونيو القادم 2021.

وأكد حمزة أن أى مواطن يرغب فى تحويل عداد الكهرباء الكودى إلى عداد قانونى يحمل اسم مالك الوحدة عليه أن يقدم جواب التصالح مع المحليات لشركة توزيع الكهرباء التابع لها المشترك وتغير العداد إلى قانونى.

وأوضح حمزة، أن جواب التصالح مع المحليات يمكن المواطن من تقنين وضع الكهرباء وأن يصبح العداد سند قانونى له، موضحا أن تغير العداد الكودى إلى قانونى لن يتطلب أى مصاريف ماليه إضافية على المواطنين.

وقال حمزة إن الهدف من تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمبانى المخالفة هو تقليل حجم الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى، موكدا أن المحاسبة بنظام الممارسة غير دقيق ولا يعبر عن الاستهلاك الفعلى للمواطن وهو ما يهدر فى بعض الأحيان حق الدولة فى الحصول على حقها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة