أبرز برامج التدريس الأكاديمية بكلية اللاهوت الإنجيلية فى مصر.. اقرأ التفاصيل

السبت، 12 يونيو 2021 07:00 ص
أبرز برامج التدريس الأكاديمية بكلية اللاهوت الإنجيلية فى مصر.. اقرأ التفاصيل كلية اللاهوت الإنجيلية
كتب ـ محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر كلية اللاهوت الإنجيلية إحدى الهيئات التعليمية الكبرى التابعة للطائفة الإنجيلية فى مصر، حيث تهتم في المقام الأول بإعداد وتأهيل وتدريب قساوسة وخدام وقيادات للكنيسة الإنجيلية المشيخية والكنائس المختلفة فى مصر والعالم العربى، وللجاليات العربية بالخارج، ليكونوا مؤهلين لخدمة الكنيسة والمجتمع.

 

وخلال السطور التالية ننشر أبرز البرامج الأكاديمية التى يتم تدريسها في الكلية.

1-

ماجستير اللاهوت ( (Master of Theology (ThM

يهدُف البرنامج إلى تطوير رعاة الكنيسة وخدامها أكاديمياً، أو تخريج باحثين أكاديميين أو مُعَلِّمِين لاهوتيين، أو الإعداد اللاهوتي الأكاديمي بغرض الالتحاق ببرنامج دكتوراه بعد التخرج. الدراسة باللغة الإنجليزية، بمقر الكلية بالعباسية. الدراسة غير تَفَرُّغيه لمدة 2 - 4 سنوات. على المتقدم أن يكون حاصلا على مؤهل عالٍ، بالإضافة إلى درجة ماجستير الآداب في اللاهوت (MAT) أو درجة ماجستير اللاهوت والرعاية (MDiv)، وأن يكون مستوفيا شروط القبول.

 

۲-

ماجستير اللاهوت والرعاية (Master of Divinity (MDiv

يعمل على تأهيل الخدام للقُسُوسِيَّة. الدراسية تَفَّرُغِيَّه لمدة 4 سنوات الدراسة باللغة العربية، بمقر الكلية بالعباسية. على المتقدم أن يكون حاصلا على مؤهل عالٍ، وأن يكون مستوفياً شروط القبول، وأن يتم ترشيحه من مَجْمَعِه.

 

٣-

ماجستير الآداب في اللاهوتMaster of Arts in Theology (MAT)

لتطوير الخدمة أو تعميق المعرفة اللاهوتية أو فحص الدعوة للخدمة. الدراسة باللغة العربية، بمقر الكلية بالعباسية. والدراسة غير تَفَّرُغِيَّه لمدة 3 -6 سنوات. يُقِّدم هذا البرنامج في عدة تخصصات. على المتقدم أن يكون حاصلا على مؤهل عالٍ، وأن يكون مستوفيا شروط القبول.

 

4-

ماجستير الآداب في اللاهوت - بالإنترنت  online Master of Arts in Theology (eMAT)

برنامج للمقيمين خارج القاهرة، يهدف إلى تطوير الخدمة أو تعميق المعرفة اللاهوتية أو فحص الدعوة للخدمة. الدراسة باللغة العربية. الدراسة بالإنترنت فقط. الدراسة غير تَفَّرُغِيَّه لمدة 3 - 6 سنوات. على المتقدم أن يكون حاصلاً على مؤهل عالٍ، وأن يكون مستوفياً شروط القبول.

 

5-

ماجستير القيادة والإعلام (Master of Media and Leadership (MML

برنامج تقدمه كلية اللاهوت بالشراكة مع الأكاديمية المسيحية للإعلام، يهدف البرنامج لإعداد قيادات في مجال الإعلام، من خلال دراسة مواد لاهوتية وقيادية وإعلامية. الدراسة تَفَّرُغِيَّه لمدة عامين كاملين (24 شهر) الدراسة باللغة العربية، بمقر الكلية بالعباسية. على المتقدم أن يكون حاصلا على مؤهل عالٍ، وأن يكون له نشاط إعلامي داخل الكنيسة أو خارجها. وأن يكون مستوفيا شروط القبول.

 

6-

ماجستير الإدارة والقيادة - إنجليزي ((MLM - English Master of Leadership and Management - English

 يهدف للتدريب على الإدارة والقيادة من منظور مسيحي. الدراسة باللغة الإنجليزية، بمقر الكلية بالعباسية. الدراسة غير تَفَّرُغِيَّه لمدة 3 سنوات بمعدل أسبوعين مكثفين في العام. على المتقدم أن يكون حاصلا على مؤهل عالٍ، وأن يكون مستوفياً شروط القبول.

 

۷-

ماجستير الإدارة والقيادة -عربي (Master of Leadership and Management -Arabic (MLM - Arabic

برنامج يهدف إلى التدريب على الإدارة والقيادة من منظور مسيحي. الدراسة باللغة العربية، بمقر الكلية بالعباسية. الدراسة غير تَفَّرُغِيَّه لمدة 3 سنوات بالنظام التالي: بمعدل أسبوعين مكثفين في العام بالإضافة إلى كورسات بالفصل أو أون لاين طوال العام. على المتقدم أن يكون حاصلا على مؤهل عالٍ، وأن يكون مستوفيا شروط القبول.

 

8-

شهادة فى الدراسات اللاهوتية  Certificate in Theological studies (CTS)

برنامج للطلاب الجامعيين، يهدف إلى تطوير الخدمة أو تعميق المعرفة اللاهوتية أو فحص الدعوة للخدمة أو مناقشة تحديات فكرية. الدراسة باللغة العربية. الدراسة غير تَفَّرُغِيَّه لمدة عامين. على المتقدم أن يكون قد أتم بنجاحٍ الدراسة بالعام الثاني بالجامعة، وأن يكون مستوفياً شروط القبول. يمكن التحويل من برنامج CTS إلى برنامج MAT أو MDiv، وذلك بعد استيفاء شروط الالتحاق.

 

9.

شهادة في الخدمة الكنسية - بالإنترنت (Certificate in Church Ministry - online (CCM - online

يعمل على تطوير الخدمة الكنسية والمعرفة اللاهوتية. الدراسة باللغة العربية. الدراسة بالإنترنت فقط الدراسة غير تَفَّرُغِيَّه لمدة عامين. على المتقدم أن يكون على الأقل حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو مؤهل متوسط أو مؤهل فوق متوسط. لا يمكن التحويل من برنامج CCM إلى أي برنامج آخر.

 

10.

شهادة في المسيحية العربية  Certificate in Arab Christianity (CAC)

 تنظمه الكلية من خلال مركز مسيحية الشرق الأوسط بالتعاون مع مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، ويهدف إلى التعرف على التراث العربي المسيحي، وتعميق العلاقات المسكونية والعلاقات المسيحية الإسلامية. الدراسة باللغة العربية، بمقر الكلية بالعباسية. الدراسة غير تَفَّرُغِيَّه لمدة 6 شهور. على المتقدم أن يكون على الأقل حاصلا على مؤهلٍ متوسط (ثانوية عامة أو دبلوم) أو مؤهل فوق متوسط. لا يمكن التحويل من برنامج CAC إلى أي برنامج آخر وسيكون البرنامج متاحا أون لاين لمن هم خارج القاهرة.  










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة