بلاروسيا تحصل على قرض بـ 500 مليون دولار من روسيا رغم العقوبات الدولية

الأحد، 30 مايو 2021 03:41 م
بلاروسيا تحصل على قرض بـ 500 مليون دولار من روسيا رغم العقوبات الدولية الرئيس البلاروسي ألكسندر لوكاشنكو
كتبت - نهي الطويل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثناء زيارة للرئيس البلاروسي ألكسندر لوكاشنكو لنظيره الروسي فلاديمير بوتن يوم السبت، أعلن الأخير تقديم قرض لبلاروسيا قدره 500 مليون دولار قبل نهاية يونيو القادم وفقا لـ Financial Times. 
 
كان قد تم الاتفاق فى سبتمبر علي تقديم روسيا قروض قدرها مليار ونصف دولار لبلاروسيا ولكن الإعلان عن الدفعة الثانية يأتى فى أعقاب فرض الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة عقوبات علي الأخيرة. 
 
ويرجع السبب وراء اتفاق المليار ونصف دولار إلى تخفيف الضرر الاقتصادي الذي سببته الاحتجاجات ضد الرئيس البلاروسي العام الماضي وتسلمت بلاروسيا الدفعة الأولي وقدرها أيضا 500 مليون دولار فى أكتوبر.
 
وأما عن أسباب العقوبات فهو اجبار مقاتلات بلاروسية طيارة مدنية تابعة لخطوط ريان اير الجوية الإيرلندية علي الهبوط أثناء مرورها بالمجال الجوي البلاروسي في طريقها من اليونان الي ليتوانيا، وذلك للقبض علي صحفي بلاروسي معارض.
 
اعتبر الاتحاد الوروبي ذلك التصرف مهددا لسلامة مواطنين اوروبيين فحظر دخول الطائرات التابعة الي شركة الطيران البلاروسية الرسمية Belavia إلى مطاراته، كما اعادت الولايات المتحدة يوم الجمعة فرض حظر التعامل مع تسع شركات مملوكة للدولة البلاروسية. 
 
علي الجانب الآخر، كان قد صرح المتحدث باسم الكريملين ديمتري بيسكوف أن بلاده تنسق مع بلاروسيا لأجل أن تكون روسيا ترانزيت للمواطنين البلاروسيين أثناء تنقلهم بين وطنهم ودول الاتحاد الاوروبي ولأجل تسهيل السفر علي المواطنين البلاروسيين الراغبين في قضاء اجازاتهم في روسيا. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة