الجمهوريون يتكاتفون من أجل "ترامب" مرة ثالثة.. نيويورك تايمز: منع الجمهوريين فى الشيوخ لتحقيق حول هجوم الكابيتول يعكس ولاءهم للرئيس السابق قبل انتخابات 2022 التمهيدية.. وتؤكد: كان يمنح الديمقراطيين ذخيرة سياسية

السبت، 29 مايو 2021 02:30 م
الجمهوريون يتكاتفون من أجل "ترامب" مرة ثالثة.. نيويورك تايمز: منع الجمهوريين فى الشيوخ لتحقيق حول هجوم الكابيتول يعكس ولاءهم للرئيس السابق قبل انتخابات 2022 التمهيدية.. وتؤكد: كان يمنح الديمقراطيين ذخيرة سياسية ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد نجاح الجمهوريين فى عرقلة محاكمة عزل الرئيس السابق، دونالد ترامب مرتين، تكاتف الجمهوريون فى مجلس الشيوخ مرة أخرى لوقف تحقيق حول هجمات 6 يناير والتى من شأنها أن تلحق بحزبهم ضررا قبل انتخابات 2022 التمهيدية.

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الجمهوريون منعوا أمس الجمعة تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في أحداث الشغب التي وقعت في مبنى الكابيتول في 6 يناير ، مستخدمين سلطتهم للمماطلة في مجلس الشيوخ لأول مرة هذا العام لإفشال تقرير كامل عن الهجوم الأكثر دموية على الكونجرس منذ قرون.

 

واعتبرت الصحيفة أن التصويت كان عرضًا صارخًا للولاء للرئيس السابق دونالد ترامب والمصالح الذاتية السياسية للجمهوريين العازمين على حماية أنفسهم من تحقيق قد يشوه حزبهم ويلحق به ضررا سياسيا. وأشارت إلى أنهم كانوا يخشون من إجراء تحقيق من شأنه أن يذكر الناخبين بعواقب أكاذيب انتخاب ترامب وكيف أن المشرعين الجمهوريين انغمسوا معهم ، مما دفع مؤيديهم إلى العنف.

 

وأضافت الصحيفة أن كل ذلك يضمن أنه لن يكون هناك تحقيق شامل غير حزبي في الأسباب الجذرية للهجوم ، أو فى سلوك الرئيس السابق عندما هدد أنصاره المشرعين ونائب الرئيس ، أو فى أي اتصالات بين حلفائه في الكونجرس ومثيري الشغب.

 

ورغم أن أعضاء من كلا الحزبين السياسيين اتفقوا في أعقاب الهجوم مباشرة على الحاجة إلى تحقيق ، فإن معظم الجمهوريين يكدحون منذ ذلك الحين لوضع الحدث وراءهم ، وسعى البعض بنشاط إلى إنكار حقيقة ما حدث أو التقليل من شأنه.

وأوضحت الصحيفة أن ستة جمهوريين فقط انضموا إلى الديمقراطيين لدعم تقدم الإجراء الخاص بتشكيل اللجنة المستقلة. وجاء التصويت النهائي ، 54 مقابل 35 ، أى كان أقل من 60 عضوا في مجلس الشيوخ المطلوبين لتجاوز التعطيل الجمهوري.

 

ووصفت "نيويورك تايمز" التصويت بأنه هزيمة لاذعة لأنصار اللجنة، الذين جادلوا بأن الطريقة الوحيدة لتجميع سرد كامل حقًا لأعمال الشغب لأمة مستقطبة كانت من خلال تحقيق على غرار التحقيق في هجمات 11 سبتمبر 2001 ، حيث أجرى خبراء خارجيون يتمتعون بسلطة دراسة شاملة.

 

وعبر بعض الجمهوريين عن اشمئزازهم من حزبهم لعرقلته ، قائلين إنهم وضعوا السياسة على اكتشاف ما وعد بأنه مجموعة قاتمة من الحقائق.

 

وقالت السناتور ليزا موركوفسكي من ألاسكا ، وهي واحدة من الجمهوريين الستة الذين صوتوا لتشكيل اللجنة: "لا أريد أن أعرف ، لكني أريد أن أعرف". "لاتخاذ قرار لتحقيق مكاسب سياسية قصيرة الأجل ، على حساب التفاهم والاعتراف بما كان أمامنا في 6 يناير - أعتقد أننا بحاجة إلى النظر إلى ذلك بشكل نقدي."

وفى حين أن وزارة العدل فتحت مئات القضايا الجنائية ضد مثيري الشغب ، ومن المرجح أن توسع لجان الكونجرس التحقيقات ، إلا أنها من شبه المؤكد ستواجه قيودًا لن تواجهها لجنة مكونة من خبراء في الأمن القومي ، يتم تعيينهم بشكل مشترك من قبل الجمهوريين والديمقراطيين.

 

وسأل السناتور تشاك شومر ، الديموقراطي عن نيويورك وزعيم الأغلبية ، لحظات بعد التصويت"هل يتذكر زملائي الجمهوريون ذلك اليوم؟". "هل يتذكر زملائي الجمهوريون الغوغاء المتوحشين الذين طالبوا بإعدام مايك بنس ،  خارج مبنى الكابيتول؟".

 

وأضاف: "عار على الحزب الجمهوري لمحاولته كنس أهوال ذلك اليوم تحت البساط لأنهم يخافون من دونالد ترامب".

 

كان كبار الجمهوريين أعلنوا عن دعهم بدعم الإجراء مؤخرًا في الأسبوع الماضي. لكنهم عكسوا المسار في النهاية ، ووافق عليه مجلس النواب بـ 35 صوتًا فقط من الجمهوريين.

 

 خلص القادة إلى أن التحقيق المفتوح للهجوم من شأنه أن يمنح الديمقراطيين ذخيرة سياسية قوية قبل انتخابات التجديد النصفي لعام 2022 - ويثير غضب الرئيس السابق الذي يعتزمون استرضاءه، وفقا لـ"نيويورك تايمز".

وقال السناتور ميتش ماكونيل من كنتاكي ، الزعيم الجمهوري ، عشية التصويت: "لا أعتقد أن اللجنة الإضافية التي يريدها القادة الديمقراطيون ستكشف حقائق جديدة مهمة أو تعزز الشفاء". "بصراحة ، لا أعتقد أنه مصمم حتى للقيام بذلك."

على الرغم من أن ماكونيل قال إنه سيواصل دعم القضايا الجنائية ضد مثيري الشغب والوقوف إلى جانب انتقاداته "الثابتة" لترامب ، فمن المرجح أن تؤدي هزيمة اللجنة إلى تشجيع الرئيس السابق فقط. كان الجمهوريون قد أنقذوا بالفعل ترامب من إدانته في محاكمتين لعزله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة