"الحشرات الصالحة للأكل" آخر ضحايا بريكست.. تغير القوانين يعرقل شركات بريطانيا

الخميس، 27 مايو 2021 10:41 ص
"الحشرات الصالحة للأكل" آخر ضحايا بريكست.. تغير القوانين يعرقل شركات بريطانيا حشرات صالحة للأكل - صورة الجارديان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد قرابة 6 أشهر على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، يواجه قطاع الحشرات الصالحة للأكل في المملكة المتحدة الخطر، بسبب التغيرات القانونية التي أسفر عنها "بريكست"، حيث تعتبر المفوضية الأوروبية هذا النوع من الطعام "جديدا"، مما يعنى أنه يتطلب اختبارات وتحاليل معملية لإثبات أنه آمن، ولكن عملت الشركات البريطانية على مدار سنوات فى هذا القطاع ولم يتغير سوى القوانين.

وتقول صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، كانت جميع شركات الحشرات الصالحة للأكل تعمل بموجب تدابير انتقالية منصوص عليها في لائحة "الغذاء الجديد" للاتحاد الأوروبي، وقد سمح ذلك بتجهيز الإجراءات القانونية وإعداد الحشرات للاستهلاك البشرى.

وفي حين تم الإبقاء على اللوائح الغذائية الجديدة في قانون المملكة المتحدة ، إلا أن التدابير الانتقالية لم تفعل ، مما ترك منتجى الحشرات فى مأزق قانونى.

وأوضحت الصحيفة أنه من المرجح أن يتكلف الحصول على إذن قانوني للعمل ما بين 70 ألف جنيه إسترليني و85 ألف جنيه إسترليني، بما يتجاوز الموارد المالية لمعظم شركات الحشرات الصالحة للأكل البريطانية ، وكثير منها شركات صغيرة ومتوسطة الحجم ، خاصة إذا أصبحت أعمالها غير قانونية في هذه الأثناء.

وأشارت "الجارديان" إلى أنه يُنظر إلى الحشرات على أنها شكل أكثر استدامة من البروتين كاللحوم والأسماك التقليدية.

وأضافت الصحيفة أنه بالنسبة إلى تيزيانا دي كوستانزو ، المؤسس المشارك لـ Horizon Insects ، وهي مزرعة حشرات حضرية في إيلينغ ، غرب لندن ، فإن القرار قد يعني نهاية عملها. الشركة هي واحدة من سبع شركات بريطانية صغيرة ومتوسطة تلقت تمويلًا من الاتحاد الأوروبي لتطوير قطاع الحشرات الصالحة للأكل.

وقالت " تم تخصيص ملايين الجنيهات من الأموال العامة ..لتطوير الأغذية القائمة على الحشرات. ومع ذلك ، فإن وكالة معايير الغذاء (FSA) تعيق الآن تطورها ".

وتقول دي كوستانزو ، التي تبيع منتجاتها عبر الإنترنت إلى مطاعم راقية وتقدم أيضًا دروسًا في طهي الحشرات ، إن إدارة الخدمات المالية لم تشر إلى ما إذا كانت تخطط لسحب المنتجات أم لا.

وقالت "لقد كتبنا إلى وزير البيئة جورج يوستيس ، ومن أجل المصلحة العامة ، نرحب بإجراء مناقشة حول هذا: حقيقة أن أكثر من ملياري شخص يستهلكون بانتظام أكثر من 2000 نوع من الحشرات الصالحة للأكل يجب أن تكون دليلاً على مراجعة تصنيف الطعام الجديد ".

وقالت وكالة معايير الغذاء إنها "تجري مراجعتها الخاصة فيما إذا كانت إجراءات الانتقال يمكن أن تستمر". وأضافت: "يبقى الحال أن الحشرات تعتبر " طعامًا جديدًا "وتحتاج إلى ترخيص".

وقال نيك روسو ، المؤسس والعضو المنتدب لهيئة الصناعة ، Woven Network "شعرنا بخيبة أمل عندما علمنا أن حكومة المملكة المتحدة قد تبنت موقف المفوضية الأوروبية بأن الحشرات" أطعمة جديدة "، والتي تتطلب اختبارات وتحاليل معملية وعشرات الآلاف من الجنيهات لإثبات أن المنتجات التي تم طرحها في السوق لسنوات عديدة آمنة."

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة