مصر آمنة من الفطر الأسود.. العدوى تضرب الهند ووزارة الصحة تعلن عدم تسجيل أى حالات بمصر.. استخدام مياه ملوثة بأجهزة التنفس الصناعى الداعمة لمصابى كورونا السبب فى انتشارها.. وحقنة مضادة للفطريات تسيطر على المرض

الأحد، 23 مايو 2021 12:33 م
مصر آمنة من الفطر الأسود.. العدوى تضرب الهند ووزارة الصحة تعلن عدم تسجيل أى حالات بمصر.. استخدام مياه ملوثة بأجهزة التنفس الصناعى الداعمة لمصابى كورونا السبب فى انتشارها.. وحقنة مضادة للفطريات تسيطر على المرض فيروس كورونا - أرشيفية
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزايدت حالات الإصابة بـ عدوى الفطريات السوداء فى الهند بشكل كبير خلال الأيام الماضية حيث وصفها البعض بأنها جائحة داخل جائحة كورونا، ووفقًا للتقارير الهندية فإن عدد الأشخاص الذين يموتون من الفطريات السوداء يتزايد باطراد نتيجة لسوء استخدام المضادات الحيوية وأدوية الكورتيزون بجانب أستخدام مياه غير نقية في أسطوانات الأكسجين وفقا لتقرير لموقع تايمز أوف انديا الهندى، إلا أن هذه العدوى مازالت حبيسة الهند فقط ولم تعلن أي دولة ظهورها حتى الآن.

وقال الدكتور أحمد شاهين أستاذ علم الفيروسات، إن الفطر الأسود هو فطر نادر، ويسمى "مرض انتهازى" يهاجم الفك والعين ويهدد بالوفاة، وسمى انتهازى لأنه يعيش فى جسم الإنسان، ويظهر بمجرد أن تضعف المناعة ويبدأ نشاطه ويهاجم العين كما أكدت وزارة الصحة عدم ظهور هذه العدوى بمصر حيث لم يتم تسجيل أي حالات إصابات بها بين مرضى كورونا حيث نفت الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، انتشار عدوى الفطر الأسود فى مصر بين مصابى كورونا.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لشئون الطب الوقائى بوزارة الصحة، أنه فى حال ظهور أى مرض مُعدٍ أو سلالة جديدة لفيروس كورونا، سيتم الكشف عن الإصابات وخطط العلاج والتعامل مع الوباء.

 

 

ما هي عدوى الفطريات السوداء؟
 

وفقًا لوزارة الصحة الهندية فإن الأشخاص المعرضون للعدوى هم الأشخاص الذين يخضعون للعلاج بالأكسجين في وحدة العناية المركزة، حيث يتم استخدام أجهزة دعم الأكسجين، مما يجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بسبب التعرض للرطوبة.

ويُلقى باللوم أيضًا على استخدام مياه الصنبور العادية في عدادات تدفق أسطوانات الأكسجين عن طريق "أنبوب الأكسجين وأجهزة ترطيب الهواء الملوثة بالعفن".

ليس هذا فقط، هناك مسببات أخرى مثل ضعف الجهاز المناعي، والاستهلاك المفرط للستيرويد، واستخدام الأدوية المقاومة للفطريات.

وتم اكتشاف حالات الفطر الأسود في كارناتاكا وأوتراخاند وتيلانجانا وماديا براديش وأندرا براديش وبيهار وهاريانا وغيرها كما أعلنت راجستان بالفعل أن المرض وباء وجميعها ولايات هندية، ويعتقد بعض الأطباء أن الفطريات السوداء قد ترسخت عندما تم إعطاء المرضى علاج كورونا في المنزل دون السيطرة على مستويات السكر في الدم.

 

أعراض الفطريات السوداء
 

تشمل الأعراض الشائعة للفطر الأسود تغير لون الأنف واللسان ، وتشوش الرؤية ، ومشاكل التنفس ، وألم الصدر ، والسعال مع الدم ، واحمرار العين ، والحمى ، والسعال ، والصداع ، والآفة السوداء داخل الفم والقيء.

 

 علاج الفطريات السوداء

حقن أمفوتيريسين-ب هى العلاج الأساسي لعلاج هذه العدوى الفطرية الحقن دواء مضاد للفطريات،  في حالة الإصابة ، يجب إبقاء المريض تحت إشراف صارم من جراحي العيون وأخصائيي الأنف والأذن والحنجرة وجراحي الأعصاب حيث أن العدوى تصيب أجزاء مختلفة من الجسم في وقت واحد.

كجزء من إجراءات إنقاذ الحياة ، يجب إزالة جميع الأنسجة المصابة جراحياً وبالتالي ، ينتهي الأمر ببعض الناس حتى يفقدوا بصرهم وفي بعض الحالات حتى الفك العلوي، قد يحتاج المرضى حتى إلى إجراء مضاد للفطريات في الوريد يمتد من أربعة إلى ستة أسابيع.

 

طرق الوقاية من الإصابة بعدوى الفطريات السوداء
 

-السيطرة على ارتفاع مستويات السكر في الدم

-مراقبة مستوى السكر في الدم بانتظام بعد الشفاء من كورونا

-استخدم الماء النظيف والمعقم في جهاز الترطيب للعلاج بالأكسجين

-لا تستخدم الكورتيزون والأدوية المضادة للفطريات إلا عندما يصفها الطبيب

 

ما مدى خطورة الحالة؟
 

معدل الوفيات في حالات الإصابة بالفطريات الفطرية مرتفع للغاية بينما تصل نسبة الوفيات إلى 80 % إذا لم يتم علاجها، إذا تم الكشف عن العدوى في مرحلة الجيوب الأنفية ، فإن المريض يتعافى بسهولة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة