رواية "الجزارين" لـ روث جيليجان الايرلندية تفوز بجائزة Ondaatje

الأربعاء، 12 مايو 2021 02:03 م
رواية "الجزارين" لـ روث جيليجان الايرلندية تفوز بجائزة Ondaatje جنون البقر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فازت المؤلفة روث جيليجان بجائزة Ondaatje التى تبلغ قيمتها 10 ألف جنيه إسترلينى، عن روايتها "الجزارين" التى تدور أحداثها حول أزمة جنون البقر الأيرلندية.

كما تسلط الرواية الضوء على ثمانية رجال يقتلون الماشية فى أيرلندا، كما أن الرواية تتمكن من استحضار روح المكان بشكل أفضل، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع الجارديان البريطانى، وتتحدث الرواية أيضا عن الموت الغامض لأحد الجزارين، الذى تم العثور على جثته معلقة فى خطاف لحم.

الفائزة
الفائزة

وقالت رئيسة لجنة التحكيم، لولا يونج: إن رواية الجزارين، عبارة عن فيلم ملىء بالآثارة، وقصة عن بلوغ سن الرشد، كما أنها تعد رواية تاريخية، وسرد للخرافات وما هو خارق للطبيعة، لكن لا يهم كيف يتم تصنيفها".

ومن بين الفائزين السابقين بجائزة Ondaatje روجر روبنسون عن مجموعته الشعرية A Portable Paradise؛ ألان جونسون عن مذكراته عن طفولته في الأحياء الفقيرة في غرب لندن، والصحفية عايدة إدماريام في صحيفة الجارديان عن روايتها لقصة حياة جدتها، حكاية الزوجة.

جدير بالذكر أنه سبق وأعلنت جائزة مان بوكر العالمية، عن ست روايات تتنافس من أجل الفوز بـ50 ألف جنيه إسترلينى، وتتضمن الـ6 روايات كتبًا خيالية وأخرى تعيد توظيف التاريخ وثالثة تتعلق بالمذكرات، وهذه الروايات من أوروبا وأمريكا اللاتينية.

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

وتشمل القائمة المختصرة للجائزة، رواية "حرب الفقراء"، للفرنسى إريك فويلارد، و"تاريخ عائلي يهودي روسى" للكاتبة الروسية ماريا ستيبانوفا و"مخاطر التدخين فى السرير" لـ ماريانا إنريكيز الأرجنتينية، و"قصة حرب" لـ ديفيد ديوب الفرنسى، وهي مجموعة قصص ذات طابع علمى، و"عندما نتوقف عن فهم العالم" من تأليف التشيلي بنجامين لباتوت للكاتب الدنماركى أولجا رافن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة