اليورو الرقمى مستقبل النقود بأوروبا.. مسئول: الأكثر أمانا.. تقرير: العملة الرقمية تخفض من الاعمال المصرفية بأكثر من 2.5 تريليون.. الشباب سيميلون لاستخدام المدفوعات الإلكترونية.. وتجنب غسيل الاموال أهم التحديات

السبت، 10 أبريل 2021 01:00 ص
اليورو الرقمى مستقبل النقود بأوروبا.. مسئول: الأكثر أمانا.. تقرير: العملة الرقمية تخفض من الاعمال المصرفية بأكثر من 2.5 تريليون.. الشباب سيميلون لاستخدام المدفوعات الإلكترونية.. وتجنب غسيل الاموال أهم التحديات اليورو الرقمى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى أوروبا، منذ شهور لإطلاق اليورو الرقمى، بعد أن شهدت بيئة العملات المشفرة نشاطا مكثفا واتخذت حكومات الدول الأوروبية زمام الأمور، ويتم وضع أسس قانونية جديدة خاصة بالعملات الرقمية، وخاصة اليورو الرقمى بعد أن كانت من المحظورات، ويأتى هذا التحرك من أجل تنظيم أكبر داخل الاتحاد الأوروبى، وخاصة إسبانيا والممكلة المتحدة.

وسيكون اليورو الرقمي أو الافتراضي، نسخة إلكترونية من أوراق اليورو النقدية وقطعها المعدنية، وستكون عملة رسمية يكفلها البنك المركزي الأوروبى، كما ستسمح لأول مرة للأفراد بالإيداع مباشرة لدى البنك المركزي الأوروبى، وقد يكون ذلك أكثر أمانا من إيداع الأموال لدى المصارف التجارية التي قد تفلس أو الاحتفاظ بالأوراق النقدية التي قد تتعرض للسرقة أو الضياع.

وقالت صحيفة "بولسا" الإسبانية: إن البنك المركزى الأوروبى (ECB) ، والاحتياطى الفيدرالى Fed ، ينغمس فى مشروعات بحثية وذلك بعد ان قادت الصين سباق العملة الرقمية للبنك المركزى CBDC) ، ويقول المشرفون الاقتصاديون من بقية القوى العالمية إنهم ليسوا في عجلة من أمرهم. في حالة أوروبا ، تم تحديد فترة 5 سنوات يتعين عليهم خلالها تسوية ، من بين أشياء أخرى كثيرة ، قضايا مثل التأثير على عمل اليورو الرقمي على البنوك، ومن الممكن أن تخفض الاعمال المصرفية بأكثر من 2.5 تريليون.

واتفق كلا من: المدير التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي فابيو بانيتا والمدير الإداري للمدفوعات والبنية التحتية للسوق ، أولريش بيندسيل " على الرغم من توخي الحذر الشديد بشأن الإطلاق النهائي لهذه العملة الافتراضية ، من بين أمور أخرى لأنه لم يتم اتخاذ قرار بشأن إنشائها ، فإن أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي برئاسة كريستين لاجارد يستغلون أي مناسبة للتمهيد لها، بهذا المعدل، في حال تم تمرير العمل التحضيري، والحكم النهائي بشأن ما إذا كان يتم تنفيذه في السوق أم لا، فسيكون بديلاً لمقترحات شركات التكنولوجيا "المتعطشة للبيانات" التي تسعى إلى تعظيم الأرباح".

ووفقا للبنك المركزى الأوروبى، فإن الهدف من اليورو الرقمي "هو تزويد الأوروبيين بطريقة دفع آمنة وحديثة وبديلة ، مدعومة بالتزام بنك مركزي مستقل لضمان استقراره" ، وفقًا للبنك المركزي الأوروبي، وفي الوقت نفسه ، أضافوا من بنك أوف أمريكا (BofA) "أن تصبح قويًا في سوق بقيمة 8.5 مليار يورو في المنافسين المحتملين".

هناك العديد من الجوانب التي يجب على المعهد المُصدِر معالجتها ، ولكن الأكثر إلحاحًا ، وفقًا لمحللي الكيان الأمريكي ، هو "المنافسة مع البنوك التقليدية في الودائع والائتمان" ، واقترح البنك المركزي الأوروبي أنه بعد ولادة عملة اليورو المشفرة ، سيتم تقييد الودائع الفردية بحوالي 3000 يورو لكل مواطن بدون فائدة. "مع وجود 340 مليون مواطن في منطقة اليورو، فإن هذا الإجراء سيؤدي إلى تحويل 1 تريليون يورو من البنوك إلى البنك المركزي الأوروبي، إذا استخدم كل مواطن مخصصاته بالكامل ،" حسب محللي البنك ، والذي "يمكن اعتباره متواضعًا ، إذا كان مقارنة بـ 11 تريليون يورو من إجمالي الودائع ، أو رصيد 7 تريليون يورو الذي يمتلكه البنك المركزي الأوروبي بالفعل ".

وقالت صحيفة "فالينسيا بلازا" الإسبانية، إن أوروبا لا تسعى بأى حال من الأحوال إلى استبدال النقود باليورو الرقمى، ولكنه لتسهيل الدفوعات عبر الحدود بعملة افتراضية بنفس قيمة اليورو.

درس المفوضية الأوروبية، كيفية تحسين المدفوعات الأوروبية بمشاركة القطاع الخاص، حيث  تتعاون البنوك الإسبانية في البحث واستكشاف ، على سبيل المثال ، كيفية توصيل منصة الدفع الفوري Bizum فى جميع أنحاء أوروبا.

و أوضح خوسيه مانويل ماركيز ، رئيس الابتكار في بنك إسبانيا ، مؤخرًا في مؤتمر نظمته جمعية المستهلكين Asufin ، هو جعل عالم المدفوعات أكثر كفاءة، وكذلك أصر الرئيس السابق لبنك إسبانيا ، ميجيل أنخيل فرنانديز أوردونيز ، على أنه يجب علينا التحرك في هذا الاتجاه ، لأنه مع تطبيق المراسلة الفورية مثل WhatsApp "يمكنك إرسال صورة في غضون ثوانٍ في أي مكان في العالم وليس 100 يورو إلى ابن أخ في أستراليا ".

أكدت الصحيفة الإسبانية، إن فكرة العملة الرقمية نفسها نشأت من بعض الدول، بما في ذلك الصين ، مما أثار "مصلحة " (أو ربما مصدر قلق) لأوروبا.

وقالت صحيفة "ثينكو دياز" الإسبانية، إن هذه الخطوة تأتى فى وقت يسرع فيه تفشى كورونا فى التخلى عن الأوراق النقدية، بينما يراقب صانعو السياسة بقلق صعود عملات خاصة مشفرة على غرار "بتكوين"، مشيرة إلى أن اليورو الرقمي أو الافتراضي نسخة إلكترونية من أوراق اليورو النقدية وقطعها المعدنية، يكفلها البنك المركزي الأوروبي.

ويصر المحافظ السابق لبنك إسبانيا، على أن الصين تختبر بالفعل فكرة اليوان الرقمي أو الرنمينبي، وحتى الآن ، كما يقول ، كانت النقود الرقمية موجودة وتستخدمها البنوك وما يدور حوله هو أنه يمكن استخدامها من قبل 300 مليون شخص في أوروبا و 400 مليون في الولايات المتحدة.

ويتوقع أن اليورو الرقمي أو الدولار الرقمي أو اليوان الرقمي، هو ما سيؤدي أيضًا إلى المنافسة في وسائل المدفوعات وقبل كل شيء "الابتكار" ، نظرًا لأن فرنانديز أوردونيز يرى أن الأمر لا يتعلق فقط بكونها صيغة دفع بشكل أسرع ، لكنه سيؤدي إلى ظهور "العديد من المنافسين".

هناك العديد من القضايا العالقة والتحديات التي يتعين حلها ، بما في ذلك كيفية تجنب غسيل الأموال أو كيفية إدراج اليورو الافتراضي في ما يسمى بالمحافظ الإلكترونية، لتسهيل الدفع في التجارة ، ولكل هذا ، يعتبر التعاون مع القطاع ضروريًا اليوم. خاص ، مع الإشراف المصرفي من قبل البنك المركزى الأوروبى.

ويعتبر اليورو الرقمى، ضرورى للعديد من الاسباب ، منهم هو أن اليورو الرقمي يمكن أن يكون الحل لتسهيل هذه المدفوعات عبر الحدود ، مقارنة بالبدائل الخاصة مثل ليبرا أو العملات الافتراضية للبنوك المركزية الأخرى التي قد تنافس العملة الأوروبية.

من الواضح الآن أن البنك المركزي الأوروبي لم يعد على استعداد لإدخال اليورو الرقمي لأن هناك قضايا "خطيرة للغاية" لا يمكن حلها بين عشية وضحاها، كما أقر بذلك رئيس الابتكار في بنك إسبانيا.

أولاً ، يتم إحراز تقدم في القضايا التكنولوجية ، لتحديد التكنولوجيا التي يجب استخدامها، وما إذا كان من الممكن القيام بذلك بالأمان والحجم اللازمين ، والذي من المتوقع إجراء الاختبارات في منتصف العام المقبل.

ولكن بعد ذلك، هناك العديد من القضايا التي يجب حلها ، مثل: خصوصية استخدام اليورو الرقمي ، وما إذا كان يجب تحويل تكاليف إصدار تلك العملة الجديدة إلى القطاع الخاص ، وما إذا كان استخدامها يجب أن يكون محدودًا أو العواقب التي قد تترتب على القطاع المالي ، والتي ستكون مفيدة للحصول على رأي جميع أصحاب المصلحة.

أما عن الفئات العمرية التى ستفضل استخدام المدفوعات الالكترونية، فيفترض رئيس قسم الابتكار في بنك إسبانيا ، خوسيه مانويل ماركيز ، أن الشباب سيميلون إلى استخدام المدفوعات الإلكترونية ، لكنهم يحددون المسافات ببيانات الصين ، حيث إن هذه المدفوعات أكثر تقدمًا، وهذا يعني أن تطوير أنظمة الدفع لا يأتي من بنوك العملاق الآسيوي، وإنما مباشرة من شركات التكنولوجيا الصينية الكبرى ، مما يعطي مشرفي البنوك "دوارًا"، ويوضح جزئيًا أن الصين تدرس الآن إطلاق عملتها الرقمية للتعافي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة