مدير الطب البيطرى بقنا لـ"اليوم السابع": نحن خط الدفاع الأول عن الإنسان والحيوان.. شاركنا فى تطهير المؤسسات لمنع انتشار كورونا.. و"السلعوة " حيوان غير موجود.. ويشرح كيفية التفرقة بين اللحوم السليمة والفاسدة

الخميس، 25 مارس 2021 12:30 م
مدير الطب البيطرى بقنا لـ"اليوم السابع": نحن خط الدفاع الأول عن الإنسان والحيوان.. شاركنا فى تطهير المؤسسات لمنع انتشار كورونا.. و"السلعوة " حيوان غير موجود.. ويشرح كيفية التفرقة بين اللحوم السليمة والفاسدة الدكتور إبراهيم يوسف أبو السعود مدير عام الطب البيطرى بقنا
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الطب البيطرى يمثل خط الدفاع الأول للإنسان والحيوان، وذلك من خلال الحفاظ على الثروة الحيوانية وحالتها الصحية لعدم إصابتها بالأوبئة التى يمكن أن تنتقل إلى البشر، حال إصابة الحيوان بها.

كما يلعب الطب البيطرى دورًا مهما خلال جائحة انتشار فيروس كورونا، من خلال رش وتعقيم المؤسسات الحكومية، والدور الرقابى على الأسواق لتوفير لحوم خالية من الأمراض وتقوية مناعة الإنسان التى يحتاجها لمقاومة فيروس كورونا.

أجرى" اليوم السابع" حوارًا مع الدكتور إبراهيم يوسف أبو السعود، مدير عام الطب البيطرى بقنا، والذى تخرج من كلية الطب البيطرى بأسيوط عام 1991 وعمل بعدد من الوحدات البيطرى فى الخارج والداخل، حتى تولى منصب مدير عام الطب البيطرى بقنا منذ أكثر من عام، للحديث عن دور الطب البيطرى الرقابى على الأسواق والمجازر والحفاظ على صحة الإنسان، ومقاومة انتشار فيروس كورونا، والحيوان السلعوة الذى أرعب مواطنى قنا فى وقت سابق.

ما هو دور الطب البيطرى فى الرقابة على المجازر ؟

إن مجهودات القيادة السياسية ووزارة الزراعة والاهتمام بالثروة الحيوانية تحدث نجاحا فى حملات الطب البيطرى سواء حملات وقائية أو حملات الكشف على اللحوم ومراقبة الأسواق والمجازر، لمتابعة الذبح السليم وسلامة الذبيحة بإشراف من الطب البيطرى وتقديم غذاء صحى للمواطن القنائى بصفحة عامة.

ما هى آلية الإشراف على المشروعات الحيوانية والداجنة والأمن الغذائي؟

الطب البيطرى يشرف على مشروعات الأمن الغذائى للمحافظة، حيث تناول اهتمام اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، لتنمية الإنتاجية لهذه المشروعات التى تصب فى مصلحة الاقتصاد القومى ومصلحة المواطن القنائى لتوفير كافة الاحتياجات من المواد الغذائية من تلك المشروعات الخاصة بالمحافظة.

يشن الطب البيطرى حملات وقائية وتطعيم للحيوانات فكيف يتم التنسيق لتلك الحملات؟

الطب البيطرى يقوم من خلال منظومة، لشن حملات قومية تتم من 3 إلى 4 حملات خلال العام وتهدف إلى حماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية الخطيرة مثل الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، وكذلك مرض الجلد العقدى، إذ نقوم بتحصين جميع الحيوانات داخل المحافظة من خلال حملات، وفى الحملة الأخيرة تم تحصين 89% من الأبقار والجاموس، بتوجيهات وزير الزراعة ومدير الخدمات البيطرية ومحافظ قنا.

كيف نعرف اللحوم السليمة من الفاسدة عند شرائها؟

تقوم إدارة التفتيش على اللحوم والمجازر من خلال نخبة من الأطباء بمراقبة محلات الجزارة بالتعاون مع التموين وحماية المستهلك والمسطحات المائية، بالكشف عن الصلاحية، وتعرف صلاحية اللحوم من خلال اللون والرائحة والملس، وتصادر اللحوم المنتهية صلاحيتها وتحرير محاضر.

البيطريون خط الدفاع الأول للإنسان والحيوان ما رأيك فى هذه المقولة؟

هم بالفعل خط الدفاع الأول ضد انتقال الأمراض المشتركة من الحيوان إلى الإنسان من خلال المخالطة اليومية أو أكل اللحوم والذى يقوم بذلك الطب البيطرى بالأطباء المتخصصين الذى يقومون بالتفتيش على تلك اللحوم، ومقاومة الأوبئة التى تصيب الحيوانات ولذلك يحمى الطب البيطرى الإنسان والحيوانات من الأمراض المشتركة التى تزيد عن 300 مرض.

هل تأثرت مديرية الطب البيطرى بجائحة كورونا وما دورها الذى قامت به؟

الطب البيطرى من المؤسسات المهمة حيث تعمل على توفير غذاء صحى وآمن، يساهم فى رفع مناعة الإنسان ضد الأمراض الوبائية ومنها كورونا، فضلا عن مشاركة تطهير المؤسسات الحكومية لمقاومة هذه الجائحة .

اقتصر دور الطب البيطرى على الحيوانات الأليفة أم يعالج المفترسة والبرية أيضًا؟

الدور متشعب فى التخصصات، ومن أهمها المحافظة على الثروة الحيوانية وعلى الحياة البرية أيضًا ، وذلك من خلال حدائق الحيوان المنشرة والأماكن البرية المفتوحة، وهنا فى مصر يوجد أكثر من حديقة حيوان يقوم الطب البيطرى بالإشراف عليها وتوعية المواطنين والحفاظ على تلك الحيوانات.

السلعوة حيوان آثار الزعر لمواطنى قنا فى فترة سابقة، كيف تعاملت المديرية معه؟

لا يوجد حيوان يسمى السلعوة، والحيوانات التى ظهرت فى تلك الفترة هى فصيلة من الكلاب، فالحديث عن وجود حيوان يسمى السلعوة مجرد شائعة وتحدثنا وقتها عن ذلك، وتم التخلص من الحيوان بالتعاون من الأجهزة التنفيذية فى قنا.

كيف تطور مديرية الطب البيطرى من أداء عمل الأطباء؟

الطب البيطرى شعاره خدمة المجتمع من خلال جعل الطبيب البيطرى ممارس متمكن، من خلال دورات تدريب تنظمها الهيئة العامة للخدمات البيطرية بصفة مستمرة، وبروتوكولات تعاون مع معاهد البحوث.

هل ينظم الطب البيطرى ندوات توعوية للمواطنين؟

الطب البيطرى يقدم دورًا توعويا من خلال ندوات الإرشاد والحملات القومية التى تنظمها مديرية الطب البيطرى لفحص الحيوانات وتدعو دائمًا المواطنين إلى المشاركة فى تلك الندوات والاستفادة منها والاستفادة من الحملات القومية المستمرة خلال العام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة