صدور العدد الأول من مجلة "تنوير" الفكرية عن لجنة الفلسفة بالأعلى للثقافة

الجمعة، 12 مارس 2021 02:00 م
صدور العدد الأول من مجلة "تنوير" الفكرية عن لجنة الفلسفة بالأعلى للثقافة غلاف المجلة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت لجنة الفلسفة، ومقررها لجنة الفلسفة وعلم الاجتماع، بالمجلس الأعلى للثقافة، العدد الأول من مجلة "تنوير" الثقافية، عدد شهر سبتمبر عام 2020، هى مجلة فصلية متخصصة تعنى بقضايا الفكر والثقافة وتصدر عن المجلس الأعلى للثقافة، يرأس تحريرها الدكتور أحمد مجدى حجازي.
 
وكتب افتتاحية العدد المفكر والفيلسوف الدكتور مراد وهبة، والذى تحدث فيها عن محصلة حوارات جمعته مع كبار الفلاسفة ورجال الدين عندما كان أستاذا زائرا بجامعة موسكو على مدى أكثر من نصف قرن من 1968م إلى 2019، مشيرا إلى الإسلام السياسى إرهاب كوكبى محكوم بميلشيات أصولية ومسلحة وملتزمة بحقيقة مطلقة واحدة تفرضها على الآخر المغاير، وبناء عليه التزمت هذه الميلشيات بتفكيك الدول والمجتمعات القائمة، وأصبح هذها التفكيك معبرا عن وضع قائم فى القرن الحادى والعشرين منذ أحداث 11 سبتمبر مع بداية هذا القرن، وفى هذا السياق يكون من اللازم الكشف عن المعنى الباطن لتلك الأحداث التى قيل عنها إنها تفصل بين زمانين، زمان ما قبل وزمان ما بعد.
 
مجلة تنوير
 
وكتب الدكتور أحمد مجدى حجازى فى باب "أوراق ثقافية" تحت عنوان "المواطنة وسؤل الهوية رؤية فى تحقيق شروط الأمن الإنسانى"، وكتب الدكتور مصطفى النشار تحت عنوان "الهوية الوطنية بين الواقع المادى والواقع الافتراضى"، والدكتور حسين على كتب تحت عنوان "التعليم والهوية المصرية قراءة فى كتب طه حسين ومستقبل الثقافة فى مصر"، وكتب د. أمل أنيس تحت عنوان "بين المواطنة العالمية وسيادة الدولة الوطنية".
 
وفى باب دراسات وبحوث، كتب الدكتور سعيد المصرى تحت عنوان "ملحمة المواطنة من صكوك الوطنية إلى عولمة الحقوق الإنسانية"، واحتوى باب تقارير وأنشطة ثقافية على تقرير لأعمال لجنة الفلسفة وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا من مارس إلى شهر يوليو 2020م، وتقرير بأنشطة لجنة الفلسفة وعلم الاجتماع لعام 2020.
 
ويتكون مجلس تحرير المجلة من: رئيس التحرير: أ.د/ أحمد مجدي حجازى، سكرتير التحرير: د/ أسامة عبد الباري، وهيئة التحرير: د. علياء على شكري، د. إجلال إسماعيل محرم حلمي، د. وفاء محمد أحمد ابراهيم، د.الصاوي الصاوي أحمد عبدالرحيم، د. حسين علي حسن، د. إيمان يوسف البسطويسي، رئيس الإدرة المركزية للشعب واللجان الثقافية: د. غادة طوسون، ومدير عام إدارة الشعب واللجان الثقافية: وائل حسين، مدير ادارة التحرير والنشر: آمال سليمان، مراجعة لغوية: محمد عصام، تجهيز وإشراف فني- علي الشيخ، سكرتير فني: فاطمة السيد عيد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة