هواة الفلك والمهوسون بالظواهر الكونية على موعد مع حدث فريد.. "اقتران نادر" للقمر وثلاثة كواكب اليوم وغدا.. تابع الأرض يقترن بالمشترى وزحل وعطارد فى مشهد بديع يشاهد بالعين المجردة وعيد ميلاده 13 مارس الحالى

الأربعاء، 10 مارس 2021 01:00 ص
هواة الفلك والمهوسون بالظواهر الكونية على موعد مع حدث فريد.. "اقتران نادر" للقمر وثلاثة كواكب اليوم وغدا.. تابع الأرض يقترن بالمشترى وزحل وعطارد فى مشهد بديع يشاهد بالعين المجردة وعيد ميلاده 13 مارس الحالى "اقتران نادر" للقمر وثلاثة كواكب
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يكون هواة الفلك والمهوسون بالظواهر الفلكية، على موعد اليوم الأربعاء وغدا الخميس مع حدث فلكى نادر يزين سماء مصر والوطن العربى ويشاهد بالعين المجردة.


الاقتران النادر

ويرصد بسماء مصر والوطن العربي قبل شروق الشمس يومي الأربعاء والخميس 10 و 11 مارس 2021 إجتماع القمر وعطارد والمشتري وزحل في كوكبة الجدي، وكجزء من هذا التجمع ستحدث ثلاثة اقترانات خلال هذين اليومين مناسبة لرصدها بالعين المجردة وهي فرصة للتصوير الفلكي.

ويحدث الاقتران عندما يقترب جسمان أو أكثر من الأجسام السماوية من بعضهما البعض في السماء كما يُرى من الأرض وتشترك تلك الأجسام نفس المطلع المستقيم أو خط طول مسير الشمس.


القمر وزحل

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها ، أنه أولاً سيحدث اقتران بين القمر وزحل صبيحة يوم الأربعاء 10 مارس حيث سيمر القمر البالغ من العمر 26 يومًا وقرصة مضاء بنسبة 11 % ويفصله عن كوكب الحلقات زحل 3 درجات وسيكون لمعان القمر -10.4، في حين سيكون زحل أكثر خفوتا  0.6 وسيظهران في سماء الفجر قبل شروق الشمس بحوالي الساعتان وسيصلان اعلى نقطة في السماء فوق الأفق الجنوبي الشرقي مع انتشار ضوء الصباح.

ونظرا لأن المسافة الفاصلة بين القمر و زحل واسعة جدًا فلن يتم رؤيتهما سويا في نفس مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.

القمر قرب المشترى وعطارد

وصبيحة اليوم التالي الخميس 11 مارس ، وقبل شروق الشمس ببضعة ساعات سيلاحظ أن القمر ابتعد عن زحل نحو الشرق وإضاءة قرصة انخفضت لتصبح 5.4% عن اليوم السابق وأصبح واقعا بالقرب من المشتري وعطارد.

و المشتري أكثر الكواكب الصباحية لمعانًا في الوقت الحالي، حيث يتفوق على زحل بحوالي 12 مرة وعطارد بسبع مرات، وعلى الرغم من أن عطارد أكثر إشراقًا من زحل ، فمن المحتمل أن يكون زحل أسهل عند رؤية هذين العالمين ، حيث يشرق زحل أولاً ، يليه المشتري ثم عطارد.


الظاهرة مشاهدة بالعين المجردة

وخلال هذا الاقتران سيكون القمر والكواكب مرصودة بسهولة بالعين المجردة على قبة السماء وعند استخدام المناظير يمكن رؤية المزيد من التفاصيل مثل أقمار كوكب المشترى لأربعة الكبيرة التي تسمى أقمار غاليلو.


وفى نفس السياق ، كشف الدكتور أشرف تادرس استاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية ، أننا سنكون على موعد يومى الأربعاء والخميس  10~11 مارس مع اقتران نادر للقمر والمشتري وزحل وعطارد.

وكشف استاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية ، فى تصريحات له ، أنه يمكن رؤية الاجرام السماوية الأربعة (القمر والمشتري وزحل وعطارد) في الصباح الباكر منذ الخامسة صباحا وحتى إشتداد ضوء الشفق من جراء شروق الشمس والذي يخفي هذه الاجرام بالطبع .

ميلاد القمر الجديد

وأوضح أنه يمكن متابعة هذا المشهد أيام 10 و 11 مارس حيث يكون القمر أقرب ما يكون إلى المشتري وزحل يوم 10 مارس ، وأقرب ما يكون الى عطارد يوم 11 مارس .

ومع يوم 13 مارس ، سنكون على موعد مع القمر الجديد (المحاق) ، وفي هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل .

ويعتبر ذلك الوقت أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والعناقيد او الحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة.





 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة