بريطانيا تودع الكابتن مور "محارب الزمن الجميل".. شارك فى الحرب العالمية الثانية وخاض معركة تبرعات فى مواجهة كورونا.. جمع 33 مليون إسترلينى لصالح هيئة الصحة.. والفيلق الملكى ينعيه: جسد روح جيلاً لا يقهر

الأربعاء، 03 فبراير 2021 04:28 م
بريطانيا تودع الكابتن مور "محارب الزمن الجميل".. شارك فى الحرب العالمية الثانية وخاض معركة تبرعات فى مواجهة كورونا.. جمع 33 مليون إسترلينى لصالح هيئة الصحة.. والفيلق الملكى ينعيه: جسد روح جيلاً لا يقهر الكابتن توم مور
كتبت ـ نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ودعت بريطانيا اليوم الأربعاء، الكابتن توم مور، الذى رحل بعمر 100 عام، بعد رحلة عطاء بدأت منذ مشاركته فى الحرب العالمية الثانية، حيث توافد الأطفال والمواطنين على وضع باقات الزهور أمام منزله، تكريماً لإسهاماته التى كان آخرها جمع التبرعات لرفع المعاناة عن ضحايا وباء كورونا.

وتمكن مور، وهو من قدامى المحاربين فى الحرب العالمية الثانية، من جمع أكثر من 33 مليون جنيه إسترلينى لهيئة الصحة العامة باستكماله، بعد عناء شديد، مئة لفة حول حديقته بمساعدة مشاية فى أبريل.

وتوفي أمس الثلاثاء في أحد مستشفيات بيدفورد بعد إصابته بفيروس كورونا والتهاب رئوي. وظل مور يصارع السرطان لخمس سنوات.

 

 

وكانت الملكة اليزابيث على راس قائمة المتقدمين بالعزاء فى وفاة النقيب السير توم مور ، وقالت ابنتاه هانا إنجرام مور ولوسي تيكسيرا في بيان: "ببالغ الحزن نعلن وفاة والدنا العزيز النقيب السير توم مور. نحن ممتنون للغاية لأننا كنا معه خلال الساعات الأخيرة من حياته .. لقد أمضينا ساعات نتحدث معه ، ونتذكر طفولتنا وأمنا الرائعة. شاركنا الضحك والدموع معًا"، وأضافت ابنتيه: "لسنة الأخيرة من حياة والدنا كانت رائعة. تجدد شبابه وخاض أشياء لم يكن يحلم بها إلا من قبل. بينما كان فى قلوب الكثير من الناس لفترة قصيرة فقط ، كان أبًا وجدًا رائعًا ، وسيبقى حياً في قلوبنا إلى الأبد".

 

واشادتا بالرعاية التي تلقاها السير مور من قبل هيئة الصحة الوطنية حيث قالا: "كانت الرعاية التي تلقاها والدنا من هيئة الصحة الوطنية ومقدمى الرعاية خلال الأسابيع القليلة الماضية وسنوات حياته غير عادية.. لقد كانوا محترفين ولطيفين وعطوفين بلا هوادة وقد منحونا معه سنوات عديدة أكثر مما كنا نتخيله ".

 

تم نقل مور إلى مستشفى بيدفورد يوم الأحد بعد علاجه من الالتهاب الرئوي لبعض الوقت واكتشاف اصابته بفيروس كورونا الأسبوع الماضي.

 

وتوالت عبارات التقدير على الرجل الذي اكتسب مكانة "الكنز القومي" في عامه الأخير، حيث تم إنزال العلم في داونينج ستريت إلى نصف الصاري وتم حث المجالس على رفع أعلامهم في نصف الصاري يوم الأربعاء كعلامة على الاحترام.

 

تحدث بوريس جونسون إلى هانا ابنة مور لتقديم تعازيه الشخصية، ووصفه رئيس الوزراء البريطاني في بيان بالفيديو بأنه "بطل بالمعنى الحقيقي للكلمة"، وقال: "السير توم مور كان بطلاً بالمعنى الحقيقي للكلمة. في الأيام المظلمة للحرب العالمية الثانية حارب من أجل الحرية وفي مواجهة أعمق أزمة ما بعد الحرب في هذا البلد ، وحّدنا جميعًا ، وهللنا جميعًا ، وجسد انتصار الروح البشرية" وأضاف: "إنه لأمر مدهش للغاية أنه في سن 100 جمع أكثر من 32 مليون جنيه إسترليني لهيئة الخدمات الصحية الوطنية ، وبالتالي منح عددًا لا يحصى من الآخرين فرصتهم الخاصة لشكر الرجال والنساء غير العاديين الذين قاموا بحمايتنا من خلال الوباء. لقد أصبح ليس مجرد مصدر إلهام وطني بل منارة أمل للعالم ".

 

وقال قصر باكنجهام إن الملكة كانت ترسل رسالة تعزية خاصة، وأضاف المتحدث الرسمى: "لقد استمتعت جلالة الملكة كثيرًا بلقاء النقيب السير توم وعائلته فى وندسور العام الماضى.. معترفة بالإلهام الذى قدمه للأمة بأكملها والآخرين فى جميع أنحاء العالم".

 

وفى مجلس العموم، توقف النواب للحظة عن المناقشة للاعتراف بوفاته، كما تم إنزال الأعلام فى ساحة تاون هول، كيلى، غرب يوركشاير، حيث ولد مور، كما فتح المجلس المحلى كتاب تعزية افتراضى.

 

وغردت هيئة الخدمات الصحية الوطنية، التى جمع السير توم من أجلها ملايين الجنيهات: "شكرًا على كل شىء يا سيدى توم". غردت ليز، رئيسة الممرضات فى مؤسسة الصحة الوطنية قائلة انه كان امتيازا هائلا بالنسبة اليها انها كانت ضمن الممرضات التي قدمن اليه الرعاية

 

وفى نفس السياق قال الفيلق البريطانى الملكى إنه "يجسد الروح التي لا تقهر لجيلنا فى زمن الحرب".

 

 

 

 

كان مور قد تلقى علاجه في المنزل حتى يوم الأحد عندما احتاج إلى مساعدة إضافية في تنفسه، وكشفت المعلومات التي اعلنتها عائلته أنه أثبت إصابته بـ Covid-19 فى 22 يناير بعد عودته إلى المنزل من المستشفى ، حيث تم تشخيص إصابته بالتهاب رئوي وكان مور يتلقى العلاج من سرطان الجلد على مدى السنوات الخمس الماضية، ولم يتلق لقاح Covid-19 بسبب الدواء الذي كان يتناوله للالتهاب الرئوي.

 

استطاع توم مور أن يجمع التبرعات خلال الإغلاق الوطنى الأول فى أبريل من العام الماضي وصل الى 38.9 مليون جنيه إسترليني للجمعيات الخيرية التابعة لـهيئة الصحة الوطنية، وحطم رقمين قياسيين عالميين فى موسوعة جينيس - وأصبح أكبر شخص يحصل على المرتبة الأولى في مخططات المملكة المتحدة وجمع أكبر قدر من المال للقيام بمسيرة خيرية فردية.

 

وولد مور في أبريل 1920 ، واكمل تدريبًا مهنيًا كمهندس مدني بعد الانتهاء من المدرسة ثم التحق بالجيش وفى عام 1940، تم اختياره لتدريب الضباط وتم ترقيته إلى رتبة نقيب ، ثم تم تعيينه لاحقًا فى الكتيبة التاسعة التابعة لفوج دوق ويلينجتون فى الهند.

 

وبعد الحرب ، عاد إلى المملكة المتحدة وعمل مدربًا في مدرسة مركبة المدرعة في بوفينجتون ، دورست. عاش في كنت لسنوات عديدة قبل أن ينتقل إلى بيدفوردشير في عام 2007 ليكون مع أسرته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة