أزمة أفغانستان تتصاعد وانقسام حول الحوار مع طالبان.. مقتل وإصابة 15 شخصا خلال انفجار فى هلمند.. 3 قتلى ومصابان بتفجير عبوة ناسفة بسيارة للشرطة..والرئيس الأفغانى يتعهد بعدم تمكين طالبان من تشكيل حكومة انتقالية

الإثنين، 22 فبراير 2021 12:30 ص
أزمة أفغانستان تتصاعد وانقسام حول الحوار مع طالبان.. مقتل وإصابة 15 شخصا خلال انفجار فى هلمند.. 3 قتلى ومصابان بتفجير عبوة ناسفة بسيارة للشرطة..والرئيس الأفغانى يتعهد بعدم تمكين طالبان من تشكيل حكومة انتقالية افغانستان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتزايد الأزمات في أفغانستان في ظل تفاقم مشكلة الإرهاب، وانقسام داخل الحكومة الأفغانية بشأن التفاوض مع حركة طالبان، وفى هذا السياق أكد مسؤولون محليون فى أفغانستان، اليوم الأحد، بمقتل شخص وإصابة 14 آخرين بجروح، إثر وقوع انفجار استهدف سيارة فى إقليم "هلمند" جنوبى البلاد.

ونقلت قناة "طلوع نيوز" الأفغانية عن المسؤولين قولهم، إن الانفجار وقع في حوالي الساعة العاشرة صباحا (بالتوقيت المحلي) في مدينة "لشكر كاه" عاصمة الإقليم، مشيرين إلى وجود مدنيين بين المصابين ولم تعلن أى جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الانفجار.

كما سقط 3  قتلى ومصابان في تفجير عبوة ناسفة في سيارة للشرطة الأفغانية شمالي العاصمة الأفغانية كابول.

بدوره دعا رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان،عبد الله عبد الله، حركة طالبان للعودة إلى طاولة المفاوضات واستئناف المحادثات في أقرب وقت ممكن وبشكل يتسم بالجدية يأتي ذلك بعد توقف المفاوضات بين وفدي الحكومة الأفغانية وطالبان على مدار الـ 35 يوما الماضية، حيث كان من المفترض أن يعقد الجانبان اجتماعات على مستوى مجموعة العمل لوضع اللمسات الأخيرة على جدول أعمال المحادثات، بحسب قناة "طلوع نيوز" الأفغانية.
 

في المقابل تعهد الرئيس الأفغانى أشرف عبدالغنى بأنه لن يسمح لحركة طالبان بتشكيل حكومة انتقالية، قائلا إنه مستعد لمواجهة تهديداتها.

وقال الرئيس الأفغانى وفق ما نقلته وكالة أنباء الأفغانية اليوم الأحد، في محادثة هاتفية مع الجنود الأفغان إنه لن تحقق طالبان حلمها بتشكيل حكومة انتقالية ما حييت، ويأتي ذلك في الوقت الذي رد فيه مستشار الأمن القومي الأفغاني حمد الله محب على تصريحات المبعوث الروسي الخاص لدى أفغانستان زامير كابولوف قائلا إن خطة الحكومة المؤقتة ليست مفيدة للبلاد.

وقال مستشار الأمن القومي الأفغاني، إنه لا ينبغي الإدلاء بهذه التصريحات، مضيفا أن طالبان لا تريد السلام وليسوا على استعداد لخسارة حياتهم المزدهرة.

بدوره قال وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكين، فى محادثات هاتفية مع رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغانية عبد الله عبد الله، إن الولايات المتحدة تدعم وقف إطلاق نار دائم وشامل فى أفغانستان، وتدعم التسوية السياسية الدائمة .

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، أن المسئولين ناقشا مراجعة الولايات المتحدة لاستراتيجيتها فى أفغانستان، متابعة :"لقد شكر الوزير عبدالله على العمل الحيوي في دعم عملية السلام في أفغانستان، وأعرب عن عزم أمريكا على دعم تسوية سياسية عادلة ودائمة ووقف إطلاق نار دائم وشامل في أفغانستان".

من جانبه، أعلن المسئول الأفغاني أنه تم التطرق خلال هذا الحديث إلى مناقشة الوضع في أفغانستان وعملية السلام وفي سياق متصل، ذكر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان لوسائل الإعلام، إن بلينكين تعهد بمواصلة دعمه للجهود الرامية إلى تحقيق سلام دائم وطويل الأمد في أفغانستان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة