ساعات قبل رد ترامب رسميا على تهم "العزل"..الرئيس الأمريكى السابق يعين محاميين بعد استقالة فريق من 5 محامين ..جارديان: فرصة ضئيلة لإدانته بـ"الشيوخ..وانقسام حاد بين علماء الدستور حول إمكانية عزل رئيس ترك الحكم

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 12:00 ص
ساعات قبل رد ترامب رسميا على تهم "العزل"..الرئيس الأمريكى السابق يعين محاميين بعد استقالة فريق من 5 محامين ..جارديان: فرصة ضئيلة لإدانته بـ"الشيوخ..وانقسام حاد بين علماء الدستور حول إمكانية عزل رئيس ترك الحكم  ترامب وبيلوسى وأحداث الكابيتول
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل يومين فقط من موعد الرد الرسمى على تهم الإقالة، تمكن الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب من تجميع فريق قانونى مكون من محاميين يعتقد أنهما يؤمنان بقدرتهما على استخدام الدستور للدفاع عن موكلهما حيث ينقسم العلماء حول إمكانية عزل رئيس ترك الحكم بالفعل، فضلا عن أن دعم الجمهوريين للرئيس السابق تشير إلى ضآلة فرص إدانته.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن ترامب أمامه حتى ظهر يوم الثلاثاء- السادسة بتوقيت القاهرة- للرد على تهمة التحريض على التمرد ، لتشجيعه على الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير الذي قتل فيه خمسة أشخاص. ومن المقرر أن تبدأ محاكمته في مجلس الشيوخ في 9 فبراير.

 

مع إشارة معظم الجمهوريين إلى دعم الرئيس السابق ، يُنظر إلى المحاكمة على أنها فرصة ضئيلة لإدانة لترامب، مما سيفتح الطريق أمام مجلس الشيوخ لمنع ترامب (74 عامًا) من تولي المنصب مرة أخرى.

 

لكن لا يزال يُنظر إلى المحاكمة على أنها اضطراب يحتمل أن يكون مفاجئا في واشنطن ، حيث تعمل إدارة الرئيس الأمريكى، جو بايدن بقوة لإنجاز أجندتها على الأرض ، ويحاول بعض القادة الجمهوريين الابتعاد عن ترامب.

 

قال علماء القانون إن المحاكمة قد تكون خطيرة بشكل خاص ، إذا بنى ترامب قضيته حول كذبه بأن انتخابات نوفمبر قد سُرقت وأن أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين يؤيدون هذه الكذبة فعليًا ، بأعداد غير مسبوقة ، من خلال التصويت على التبرئة.

 

أشارت عدة تقارير إلى أن ترامب تخلى عن فريقه القانوني السابق لأنهم لم يكونوا مستعدين لترديد كذبة تزوير الانتخابات. ولم يشر محامو ترامب الجدد ، ديفيد شوين وبروس كاستور ، إلى نوع الدفاع الذي خططا له.

 

وجاء في بيان أن "شوين وكاستور اتفقا على أن هذا العزل غير دستوري" ، واعتبر شوين اعتبر أنه "شرف" تمثيل ترامب.

ومن جانبه، قال كاستور: "قوة دستورنا على وشك الاختبار كما لم يحدث من قبل في تاريخنا".

 

وقالت الصحيفة إن شوين له هو حضور إعلامي كبير ، ومن بين عملائه السابقين روجر ستون ، الذي أدين بالكذب على الكونجرس في تحقيق روسيا ، لكن ترامب عفا عنه. وقال المحامي أيضًا لقناة ديسكفري إن إبستين طلب منه تولي الدفاع عن قضيته قبل أن ينتحر رجل الأعمال المتهم بالمتاجرة بالجنس في السجن في أغسطس 2019.

وقال شوين "لا أعتقد أنه انتحر" ، مما يدل على سهولة التفكير التآمري الذي غذى أكاذيب انتخاب ترامب وسيطر على القاعدة الجمهورية، على حد تعبير الصحيفة.

في مقابلة منفصلة مع أتلانتا جويش تايمز  قال شوين: "ما زلت أعتقد أن [إبستين] قُتل"

 

أما كاستور، فكان المدعي العام الجمهوري لمقاطعة مونتجمري ، إحدى ضواحي فيلادلفيا. لكنه خسر محاولة إعادة انتخابه في عام 2015 عندما أصبح قراره بعدم توجيه الاتهام إلى الممثل بيل كوسبي ، الذي أدين لاحقًا بارتكاب اعتداء فاضح ، قضية انتخابية.

ولا يمتلك شوين ولا كاستور أي خبرة في القانون الدستوري ، والذي يرى الباحثون أنه المسار الواعد للدفاع عن ترامب. جادلت أقلية بأن الدستور لا يسمح بمحاكمة شخصية سياسية تركت المنصب. يختلف معظم علماء الدستور بشكل حاد ، متذرعين بسابقة غير رئاسية.

وكتب دانييل جولدمان ، الذي قاد استجواب الشهود أمام اللجنة القضائية في مجلس النواب خلال أول محاكمة لعزل ترامب: "إن عزل مجلس النواب لترامب - مثل لائحة الاتهام - حدث قبل أن يخرج من منصبه ، وبالتالي يتطلب محاكمة".

 

لقد اختلف ترامب مع تلك القراءة السائدة للدستور.

وقال المستشار جيسون ميللر: "جهود الديمقراطيين لعزل رئيس ترك منصبه بالفعل غير دستورية على الإطلاق وسيئة للغاية لبلدنا".

 

لاحظ محللون آخرون أن طبيعة وقوة دفاع ترامب لا تهم إذا كان الجمهوريون يخططون ، كما يبدو ، لتبرئته على أي حال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة