الصحف العالمية اليوم.. محامو ترامب عززوا هجومهم على الديمقراطيين ويستعدون لإنهاء المحاكمة اليوم.. مطالبات بإقالة حاكم نيويورك بسبب كورونا.. وارتباك وبيروقراطية يزيدان من أوجاع الشركات بعد بريكست

السبت، 13 فبراير 2021 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. محامو ترامب عززوا هجومهم على الديمقراطيين ويستعدون لإنهاء المحاكمة اليوم.. مطالبات بإقالة حاكم نيويورك بسبب كورونا.. وارتباك وبيروقراطية يزيدان من أوجاع الشركات بعد بريكست بوريس جونسون ودونالد ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها استعداد فريق ترامب القانونى لإنهاء المحاكمة اليوم، ومطالبات بإقالة حاكم نيويورك واستمرار فوضى بريكست.

الصحف الأمريكية

محاكمة ترامب تظهر اقتراب الخطر من بنس والحقيبة النووية فى 6 يناير..تعرف على محتوياتها

مايك بنس
مايك بنس

 

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، إن الصور التي عرضت في مقطع فيديو خلال جلسة محاكمة الرئيس السابق، دونالد ترامب، أظهرت مدى اقتراب الخطر من مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، والحقيبة النووية أو ما يسمى بـ"الكرة النووية"، التي يحملها أحد مساعديه طوال الوقت، عند اقتحام مبنى الكونجرس فى 6 يناير.

وتظهر الصور وصول مقتحمي المبنى إلى بعد نحو 100 قدم فقط عن بنس وفي مقطع آخر على بعد أقدام من باب يدخل إلى القاعة التي كان بنس موجودا فيها.

وقالت "سى إن إن"، إن الحقيبة النووية أو "الكرة النووية" يحملها مرافق عسكرى طوال الوقت فى أى مكان فيه يتواجد فيه الرئيس الأمريكى سواء داخل الولايات المتحدة أو خارجها، بالإضافة إلى حقيبة نسخة طبق الأصل يحملها مرافق لنائب الرئيس.

وأشارت "سى إن إن"، إلى ما كتبه بيل ديلي، رئيس الشئون العسكرية الأسبق في البيت الأبيض في كتابه حول الحقيبة التى يوجد بها أربع مكونات أساسية  هى"كتاب أسود فيه خيارات لتوجيه ضربات انتقامية في حال تعرضت الولايات المتحدة الأمريكية لهجوم نووي، وكتاب آخر لمواقع ملاجئ محصنة يمكن أخذ الرئيس إليها في حالة الطوارئ بالإضافة إلى كتيب إجراءات التواصل في الحالات الطارئة وبطاقة صغيرة تحتوي على رموز شيفرة يفهم منها أن أمر إطلاق الأسلحة النووية صادر عن الرئيس ذاته."

من جهته أوضح بيت ميتزيجر، العقيد السابق في البحرية الأمريكية، وقام بحمل هذه الحقيبة السوداء للرئيس الأسبق، رونالد ريجان، حيث قال لـCNN: "كنت على قدر عال من التركيز خلال تلك الفترة، حيث أن الوقت قصير للغاية بين التحذير والتنفيذ ولابد من الاستعداد في أي وقت وفي أي لحظة، ولهذا كان علينا أن نبقى على مسافة قريبة جدا من الرئيس."

وقال كينجستون رييف، الخبير بشؤون الأسلحة لـCNN: "تتحكم (تلك الحقيبة) بقوة غير معهودة حيث أن أمريكا لديها 900 رأس نووي، القوة التدميرية لكل منها تفوق القنبلة التي ألقيت على هيروشيما بنحو 20 مرة."

 

من "ملك الاستجابة لكورونا" إلى دعوات الإقالة ..كيف هز كوفيد عرش حاكم نيويورك

قالت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، إن أندرو كومو، حاكم نيويورك الذي أشيد به باعتباره ملك استجابة فيروس كورونا في الولايات المتحدة  يواجه دعوات جديدة لإقالته من منصبه بعد ظهور مزاعم جديدة بأنه وكبار الموظفين قاموا بالتستر على مدى الوفيات الناجمة عن الفيروس في دور رعاية المسنين بالولاية.

وقالت الصحيفة، إنها حصلت على تسجيل مسرب لكبيرة مساعدي الحاكم ، ميليسا ديروسا ، تعترف للديمقراطيين في محادثات خاصة هذا الأسبوع بأن الإدارة حجبت البيانات الحقيقية لأنها تخشى أن تستخدم وزارة العدل الأرقام لتوجيه شكاوى للولاية بسوء السلوك.

وقالت الصحيفة، إن ديروسا أبلغت المشرعين ، في إشارة إلى تغريدات دونالد ترامب في أغسطس الماضي ودعواته إلى وزارة العدل للتحقيق، بأن قضية وفيات دور رعاية المسنين في نيويورك تحولت "إلى كرة سياسية عملاقة ".

وقالت "كنا في موقف لم نكن متأكدين فيه مما إذا كان ما سنقدمه لوزارة العدل ، أو ما نقدمه لكم يا رفاق ، ما بدأنا بقوله ، سيُستخدم ضدنا بينما لم نكن متأكد مما إذا كان سيتم إجراء تحقيق ".

ومع ذلك، أصدر 14 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس الشيوخ في نيويورك يوم الجمعة بيانًا مشتركًا دعوا فيه إلى إلغاء السلطات التنفيذية الطارئة لكومو للتعامل مع الوباء، وكتبوا: "بينما اختبر كوفيد-19 حدود شعبنا وولايتنا  ... من الواضح أن سلطات الطوارئ الموسعة الممنوحة للحاكم لم تعد مناسبة".

اتضح في وقت سابق من هذا الأسبوع أن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في دار رعاية المسنين في نيويورك أعلى بكثير مما اعترفت به إدارة كومو في البداية، تم إصدار أرقام جديدة بعد أمر من المحكمة استجابة لطلب حرية المعلومات من قبل Empire Center for Public Policy أظهرت ارتفاعًا كبيرًا من حوالي 9000 إلى ما يقرب من 15000 بمجرد أخذ الوفيات التي تم حذفها سابقًا لسكان دار رعاية المسنين الذين ماتوا في المستشفيات في الاعتبار.

من يهتم [إذا ماتوا في المستشفى، أو ماتوا في دار لرعاية المسنين؟ قال كومو في مؤتمر صحفي في يناير بعد أن أصدرت المدعي العام في نيويورك ، ليتيسيا جيمس ، تقريرًا دامغًا يفيد بأن الوفيات في دور رعاية المسنين كانت أعلى بنسبة 50 ٪ مما ادعت إدارته.

وزاد اعتراف ديروسا من الدعوات المتزايدة لاستقالة كومو أو عزله من منصبه، وفي يوم الجمعة قال عضو الكونجرس عن نيويورك توم ريد إنه سيتخذ إجراءات قانونية ضد مساعد الحاكم.

قال في مقابلة مع فوكس بيزنس: "سأبحث في تقديم شكوى جنائية شخصية ضد هذا الشخص اليوم في مكاتب إنفاذ القانون المحلية وكذلك المكاتب الفيدرالية ، لأنها بحاجة إلى أن يتم القبض عليها اليوم".

 ارتباك وبيروقراطية يزيدان من أوجاع شركات بريطانيا بعد بريكست

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الضوء على الارتباك المصاحب للأيام الأولى لحقبة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وقالت إن بريطانيا تكافح للتكيف مع وضعها الجديد في الاقتصاد العالمي، بينما لا تزال ثرواتها مرتبطة بالاتحاد الأوروبي وشركاتها في الخارج.

وقالت، إن الاتفاق التجاري الذي أبرمته بريطانيا أواخر العام الماضي مع الاتحاد الأوروبي أوقف الرسوم الجمركية المفروضة على السلع المتبادلة عبر القنال الإنجليزي ، لكنه لم يمنع إحياء الإجراءات الجمركية ، وفحوصات الصحة والسلامة ، وضرائب القيمة المضافة على الواردات العوائق المستهلكة والمحددة للتجارة.

وأوضحت، أن الشركات في جميع أنحاء بريطانيا تواجه الآن ارتباكًا يشل الحركة وعقبات بيروقراطية غير مألوفة. تؤدي أخطاء الأعمال الورقية وأهوال الجمارك وغيرها من الاضطرابات المكلفة إلى تكثيف الضغوط على الاقتصاد الذي كان يعاني بالفعل من الوباء.

أعلن مكتب الإحصاء الوطني يوم الجمعة، أن الاقتصاد البريطاني انكمش بنحو 10 في المائة العام الماضي ، وهو أسوأ هبوط منذ قرون. توقع الاقتصاديون توسعًا قويًا في وقت لاحق من هذا العام ، حيث تؤدي حملة التطعيم البريطانية  إلى عودة الأمور إلى طبيعتها ، لكن الحوادث المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من المرجح أن تحد من الاتجاه الصعودي.

صوّر رئيس الوزراء بوريس جونسون، أحد أبطال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، استقلال بريطانيا عن أوروبا على أنه قوة في السماح للحكومة بالتحرك بسرعة في حملة التطعيم. قلل مسؤولو الإدارة من مشاكل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واصفين إياها بأنها "مشكلات مؤقتة" ستهدأ بمجرد أن تتقن الشركات تعقيدات الإجراءات الجديدة.

لكن العديد من الشركات - وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم – تشكو من الوضع.

 

الصحف البريطانية

محامو ترامب عززوا هجومهم على الديمقراطيين ويستعدون لإنهاء المحاكمة

تدخل اليوم السبت محاكمة الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب يومها الخامس وربما الأخير، حيث عزز محاموه الهجوم ضد الديمقراطيين وأنهوا دفاعهم، مما يمهد لتسريع إجراءات المساءلة استعدادا للتصويت على إدانته، وهو الأمر المستبعد بعد أن أكد معظم الجمهوريين أنهم لن يصوتوا ضده.

واتهم الفريق القانونى لترامب الادعاء فى محاكمته بمجلس الشيوخ بشن "حملة مطاردة سياسية" ضده، ونفى بشدة التهمة القائلة بأن كلماته وأفعاله حرضت على أعمال العنف في مبنى الكابيتول الأمريكي حيث أنهى المحامون دفاعهم الحاد واستعدوا لـ خاتمة سريعة للمحاكمة.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن المحامين واثقين من أن محاكمة ترامب الثانية غير المسبوقة ستؤدي مرة أخرى إلى التبرئة ، لذا نددوا بالقضية المرفوعة ضده باعتبارها "عملًا غير دستوري للانتقام السياسي" تغذيه "كراهية" الديمقراطيين.

و زعموا، أن مديري مجلس النواب أساءوا بشكل خطير وصف تصريحات ترامب لأتباعه في 6 يناير ، عندما حثهم على "القتال مثل الجحيم" خلال تجمع حاشد قبل أن يسيروا في شارع بنسلفانيا في واشنطن ويهاجمون مبنى الكابيتول الأمريكي.

قال مايكل، فان دير فين، أحد محامي ترامب: "لا يمكن لأي شخص يفكر أن يعتقد بجدية أن خطاب الرئيس في 6 يناير كان بأي شكل من الأشكال تحريضًا على العنف أو التمرد".

وأوضحت الصحيفة، أن جوهر حجتهم كان أن أقوال ترامب وأفعاله محمية بموجب التعديل الأول. وجادل الدفاع بأن لغة ترامب لا تختلف عن الخطاب الحاد الذي يستخدمه السياسيون كثيرًا في السياسة الأمريكية اليوم. لتوضيح هذه النقطة ، عرضوا مقاطع للديمقراطيين ، بما في ذلك بعض أعضاء مجلس الشيوخ الذين جلسوا كمحلفين في المحاكمة ، وشجعوا أنصارهم على "القتال" في محاولة لتصويرهم على أنهم منافقون.

وزيرة داخلية بريطانيا: احتجاجات "السود تهم" كانت مروعة ولن "أركع" دعما لها

وصفت وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتيل ، احتجاجات "حياة السود تهم" التي اجتاحت المملكة المتحدة العام الماضي بأنها "مروعة" وقالت إنها لا توافق على إيماءة الركوع، التى انتشرت خلال المظاهرات احتجاجا على مقتل الأمريكى جورج فلويد.

وكانت الاحتجاجات، التي خرجت خلالها مظاهرات في أكثر من 260 مدينة وبلدة في يونيو ويوليو ، أكبر احتجاجات مناهضة للعنصرية في بريطانيا منذ عقود، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

واندلعت شراراتهم بوفاة جورج فلويد أثناء احتجازه لدى الشرطة في مينيابوليس، تصاعد الغضب على المصير الذي عانى منه فلويد ، الذي توقف قلبه في 25 مايو عندما ركع ضابط شرطة على رقبته لما يقرب من تسع دقائق ، وفقًا لفحص طبي ، واندلعت احتجاجات تضامنية في جميع أنحاء العالم.

كجزء من المظاهرات في المملكة المتحدة، تم إسقاط تماثيل تجار الرقيق ، بما في ذلك تمثال إدوارد كولستون في بريستول، وتم تخريب نصب تذكاري للسير ونستون تشرشل في وسط لندن بعبارة "عنصري".

منذ ذلك الحين، كان هناك انتقادات عامة للعبودية البريطانية والماضي الاستعماري. في وقت سابق من هذا العام ، كشف تحقيق لصحيفة الجارديان عن أن عشرات الإشادات لتجار العبيد والمستعمرين والعنصريين قد أزيلت أو كان من المقرر إبعادها في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، مع وجود مئات آخرين قيد المراجعة من قبل السلطات والمؤسسات المحلية.

ومع ذلك، خلال مقابلة إذاعية ، قالت باتيل إنها لا تدعم الاحتجاجات. وعندما سُئلت عما إذا كانت مستعدة للركوع، -رمز دعم الاحتجاجات- ، أجابت: "لا، لن أفعل، ولم أكن لأفعل ذلك في ذلك الوقت أيضًا.

وأوضحت "هناك طرق أخرى يمكن للناس من خلالها التعبير عن آرائهم، فالاحتجاج بالطريقة التي فعلها الناس الصيف الماضي لم يكن الطريقة الصحيحة على الإطلاق ... لم أؤيد الاحتجاجات. كانت تلك الاحتجاجات مروعة ".

وأضافت: "لقد رأينا أيضًا أن الشرطة تتعرض لضغط كبير من بعض المتظاهرين. أنا لا أؤيد الاحتجاج ولم أؤيد الاحتجاجات المصاحبة". وأوضحت أنها لا تنتقد الحق في الاحتجاج بل العمل "المروع" العام الماضي.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة