التعليم تحسم غدا مصير امتحانات الترم الأول وتحدد مواعيد انطلاق الدراسة بالترم الثانى.. عقد امتحانات إلكترونية للثانوى.. واختبار طلاب النقل فى المدارس السيناريو الأٌقرب.. وطارق شوقى: لن نطبق الأبحاث فى التقييم

السبت، 13 فبراير 2021 12:05 م
التعليم تحسم غدا مصير امتحانات الترم الأول وتحدد مواعيد انطلاق الدراسة بالترم الثانى.. عقد امتحانات إلكترونية للثانوى.. واختبار طلاب النقل فى المدارس السيناريو الأٌقرب.. وطارق شوقى: لن نطبق الأبحاث فى التقييم الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، غدا الأحد 14 فبراير الجارى، تفاصيل أداء طلاب النقل بالصفوف الدراسية المختلفة امتحان الفصل الدراسى الأول الذى تم تأجيله بعد انتهاء إجازة نصف العام الدراسى 20 فبراير الجارى.

 

وقالت وزارة التربية والتعليم، أن الدكتور طارق شوقى، سوف يحسم مصير الامتحانات اليوم وكيفية تقييم الطلاب عن الفصل الدراسى الأول، موضحة أنه بجانب إعلان مصير الاختبارات سيتم أيضًا كشف تفاصيل الدراسة بالفصل الدراسى الثانى وموعد حضور الطلاب وبداية ونهاية الترم الثانى، مشددة على أن الوزارة سوف تعتمد على خطتها فى التعليم عن بعد لاستكمال المناهج الدراسية بالفصل الدراسى الثانى بجانب حضور الطلاب إلى المدارس خاصة فى الصفوف الدراسية الأولى لأنها تحتاج إلى التعليم المباشر.

 

وأوضحت الوزارة، أنه سيتم عقد امتحانات طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى بشكل إلكترونى على التابلت سواء فى المدرسة أو التابلت، أما باقى الصفوف من الرابع حتى الثالث الإعدادى سيتم تحديد مصير الامتحانات غدا الأحد ولكن السيناريو الأقرب إلى التطبيق هو أداء الامتحانات فى المدارس خاصة أن إصابات كورونا معدلاتها ليست مخيفة أو مقلقة.

 

وكشف الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، أنه لن يتم الاعتماد على الأبحاث كوسيلة لتقييم الطلاب، موضحا أن الأبحاث وسيلة تربوية وطريقة ضمن آليات التقييم ولكن سوء استخدام بعض أولياء الأمور لها العام الماضى جعلت الوزارة تستبعد فكرة الاستعانة بالأبحاث كوسيلة للتقييم، قائلا: الامتحانات ستعقد فى المدارس.

 

وأوضحت الوزارة أن المدارس انتهت من تسجيل ومراجعة وتدقيق البيانات الخاصة بتجهيز البنية التكنولوجية بالمدارس الثانوية والمبانى المدرسية والملحقة، وتسجيل أعداد الحجرات وحالتها من حيث الدقة والمكونات استعدادا للامتحانات الإلكترونية، موضحة أن طرق وآليات تقييم طلاب النقل عن الفصل الدراسى الأول فى مرحلة رياض الأطفال وحتى الثالث الابتدائى، لن يتم تقييمهم من خلال امتحانات حسب طبيعة التقييم المعتمد فى النظام الجديد للتعليم وإنما يتم التقييم من خلال قياس مهارات فردية وجماعية ويسلم ولى الأمر تقريرا مفصلا عن مستوى ابنه.

 

وأكدت مصادر مسئولة، أن ما يتم إعلانه بشأن الامتحانات والترم الثانى سوف يتضمن أكثر من سيناريو سواء من حيث مصير مناهج الفصل الدراسى الأول ومدى مطالبة التلاميذ بالالتزام بها فى الاختبارات أو طريق عقد الامتحان نفسها، موضحة أنه قد يتم الاعتماد على امتحان متعدد التخصصات بالنسبة لصفوف النقل أو اختبار فى كل مادة دراسية لوحدها، مشيرة إلى أن كافة السيناريوهات مطروحة وسيتم تطبيق ما هو فى صالح الطلاب.

 

وأوضحت المصادر، أن ما أعلنته وزارة الصحة بشأن زيادة الإصابات خلال الفترة المقبلة أدى إلى قلق بعض أولياء الأمور وطالبوا بتأجيل الامتحانات للترم الثانى، وقرار تأجيل الامتحانات للترم الثانى ليس قرار وزارة التربية والتعليم وحدها ولكن هناك جهات كثيرة هى من تقرر هذا الأمر، قائلة: استبعد عدم عقد امتحانات الترم الأول بعد انتهاء الإجازة وهذا التوقيت سيكون فرصة لتقييم الطلاب عن الترم الأول بشكل عادل من خلال الامتحانات فى المدارس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة