الصحف العالمية اليوم: الكونجرس الأمريكى يقر 768 مليار دولار للبنتاجون وزيادة مرتبات الجيش 2.7%.. جوجل ترفع دعوى قضائية ضد قراصنة روس.. وفيديو جديد حول استضافة حفل كريسماس 2020 رغم قيود كورونا يحرج بوريس جونسون

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 02:34 م
الصحف العالمية اليوم: الكونجرس الأمريكى يقر 768 مليار دولار للبنتاجون وزيادة مرتبات الجيش 2.7%.. جوجل ترفع دعوى قضائية ضد قراصنة روس.. وفيديو جديد حول استضافة حفل كريسماس 2020 رغم قيود كورونا يحرج بوريس جونسون بوريس جونسون وبايدن
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها إقرار الكونجرس 768 مليار دولار للبنتاجون وزيادة مرتبات الجيش 2.7% وجدل فى بريطانيا بسبب حفلات كريسماس 2020.

 

الصحف الامريكية

الكونجرس الأمريكي يقر 768 مليار دولار للبنتاجون.. وبوليتكو: يتضمن زيادة مرتبات الجيش 2.7%

توصل مجلس النواب في الكونجرس الامريكي الى حل وسط بشأن مشروع قانون السياسة الدفاعية السنوي وسط حملة لتسريع الإجراء ليصل الى مكتب بايدن للمصادقة عليه، حيث اقر بأغلبية ساحقة قانون تفويض الدفاع الوطني بعد أن أصدرت لجان القوات المسلحة في مجلسي النواب والشيوخ نص القانون، وفقا لمجلة بوليتيكو.

 

يتجه الإجراء الآن إلى مجلس الشيوخ ، حيث واجهت الجهود الأخيرة لتمرير مشروع قانون السياسة الشامل عقبات وسط خلافات حول التعديلات التي ستحصل على تصويت، وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر (إنه سيطرح الحل الوسط على القاعة للتصويت عليه.

 

يأتي الحل الوسط NDAA بقيمة 768.2 مليار دولار ، والتي تشمل 740 مليار دولار لوزارة الدفاع ، و 27.8 مليار دولار لبرامج الأمن القومي داخل وزارة الطاقة و 378 مليون دولار للأنشطة المتعلقة بالدفاع.

 

وأشارت المجلة الى ان الأرقام أعلى من 753 مليار دولار التي اقترحها بايدن لميزانية الدفاع الوطني ، منها 715 مليار دولار لوزارة الدفاع، وهو مشروع قانون سياسة ولا يصرح بالإنفاق ، مما يعني أن مشروع قانون الاعتمادات سيظل بحاجة إلى تمريره، ويشمل الإجراء أيضًا زيادة بنسبة 2.7 في المائة في الراتب الأساسي للعسكريين ، وهو ما أوصى به البيت الأبيض.

 

يعالج مشروع القانون مجموعة واسعة من القضايا التي تدور في أذهان المشرعين ، بما في ذلك الانسحاب من أفغانستان. ولهذا الغرض ، يوجه الإجراء إنشاء لجنة مستقلة لفحص الصراع الأمريكي المستمر منذ 20 عامًا في أفغانستان.

 

من جانبهم أشاد الجمهوريون بأحكام مشروع القانون التي تتناول تفويض اللقاح في البنتاجون من خلال تضمين بند يفرض أن أي عضو خدمة يرفض تلقي لقاح COVID-19 لا يتلقى إلا تصريحًا مشرفًا أو إبراءًا عامًا في ظل ظروف مشرفة.

 

"مكالمات 6 يناير" أمام جهات التحقيق في اقتحام الكونجرس.. والقائمة تضم 100 شخص

استدعت لجنة مجلس النواب في الكونجرس الأمريكي المعنية بالتحقيق في أحداث الشغب التي وقعت في 6 يناير العام الماضي، رسميًا سجلات الهاتف لأكثر من 100 شخص من مسؤولين سابقين في إدارة ترامب ومساعدي الرئيس السابق مثل مارك ميدوز رئيس الموظفين في البيت الأبيض.

 

وتواصل اللجنة تحقيقاتها في أحداث اقتحام الكونجرس من قبل أنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ، وما خلف ذلك من مداهمات بين المحتجين وعناصر الأمن ما خلف 5 قتلي وعدد من المصابين في تلك الليلة الدامية .

 

وقالت المصادر إن اللجنة بدأت بالفعل في تلقي بعض البيانات من مزودي خدمات الهاتف، لا تتضمن السجلات محتوى المكالمات بل تفاصيل حول من اتصل أو أرسل رسالة نصية لمن، ومتى، مما يمنحهم القدرة على رسم شبكة اتصالات قبل وأثناء وبعد هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي.

 

ويعتقد محققو الكونجرس أيضًا أن هذه البيانات ستساعدهم في ربط الخيوط بين أولئك الموجودين في الدائرة الرسمية للرئيس السابق دونالد ترامب والأشخاص الذين نظموا التجمع الذي سبق هجوم الكابيتول ومثيري الشغب الذين شاركوا في أعمال العنف.

 

وبحسب شبكة سي إن إن ، فإن السجلات لا تتضمن معلومات حول جوهر تلك الاتصالات، حيث تعتقد اللجنة أنها قد تكون قادرة على معرفة هذه التفاصيل من الأفراد الذين يتعاونون مع التحقيق.

 

ووفقا للتقرير، معظم سجلات الهاتف التي استدعتها اللجنة تخص أفرادًا أجرت وزارة العدل تحقيقاً في تحركاتهم في 6 يناير، لكن اللجنة طلبت أيضًا اتصالات بعض الأشخاص في الدائرة الداخلية لترامب، بما في ذلك ميدوز.

 

بالإضافة إلى ميدوز ، قالت مصادر لشبكة سي إن إن،  إن اللجنة استدعت سجلات تفاصيل المكالمات التي تخص العديد من الأشخاص الذين أُمروا بتسليم المستندات والظهور في المقابلات كجزء من التحقيق ، بما في ذلك أولئك الذين ينتمون إلى أشخاص مرتبطين بمختلف الأحداث السابقة هجوم الكابيتول الأمريكي، واكد النائب بيني طومسون أن اللجنة لم تستدع بعد سجلات الهاتف الخاصة بأعضاء الكونجرس، لكنه قال إن هذه الخطوة "لا تزال مطروحة على الطاولة".

 

وفي أغسطس، طلبت اللجنة من شركات الاتصالات الاحتفاظ بسجلات هاتف ترامب وكذلك أفراد من عائلة ترامب، الذين لعبوا دورًا ما في مسيرة "أوقفوا سرقة الانتخابات" التي كانت بمثابة مقدمة لاقتحام مبني الكابيتول.

 

وطلبت اللجنة على وجه التحديد من الشركات الاحتفاظ بسجلات الأفراد الذين يمكن أن يكونوا بمثابة روابط بين أولئك الذين شاركوا في تنظيم المسيرات أو التخطيط لها في 6 يناير والعنف الذي ارتكب

 

جوجل ترفع دعوى قضائية ضد قراصنة روس.. وواشنطن بوست: المجموعة تستهدف الولايات المتحدة

رفعت شركة جوجل دعوى قضائية امام محكمة في نيويورك ضد مواطنين روس دميتري ستاروفيكوف وألكسندر فيليبوف ، وأكثر من عشرة أفراد آخرين لم يتم الكشف عن أسمائهم بسبب إنشاء مجموعة قراصنة تدعى " Glupteba" تشن هجماتهم من خارج البلاد، كما عملت جوجل مع شركائها لتعطيل البنية التحتية التي تستخدمها المجموعة.

 

ووفقا لصحيفة واشنطن بوست، كتب رويال هانسن ، نائب رئيس الأمن في جوجل في منشور بالمدونة يعلن فيه عن جهود التعطيل: "نظرًا لبنية Glupteba المتطورة والإجراءات الأخيرة التي اتخذها منظموها لتوسيع نطاق عملياتها وإجراء نشاط إجرامي واسع النطاق ، فقد قررنا أيضًا اتخاذ إجراءات قانونية ضد مشغليها ، والتي نعتقد أنها ستجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لهم"

 

وأشارت الصحيفة الى ان الشبكة تتكون من الأجهزة المختلفة التي يتم التحكم فيها من قبل مجموعة أو فرد اصابت حوالي مليون جهاز في جميع أنحاء العالم ، مع تعرض آلاف الأجهزة الجديدة للاختراق كل يوم، كما تستخدم لسرقة بيانات المستخدم ، وتعدين العملات المشفرة ، وتحويل حركة المرور عبر الإنترنت من خلال أجهزة توجيه ضارة.

 

ولاحظت مجموعة تحليل التهديدات من جوجل أنها تستهدف الضحايا في الولايات المتحدة والهند والبرازيل وجنوب شرق آسيا وأماكن أخرى.

 

يأتي هذا الاضطراب بعد يوم من إعلان شركة مايكروسوفت أنها سيطرت على مواقع الويب التي تستخدمها مجموعة قرصنة صينية تعرف باسم "Nickel" بعد الكشف عن قرار للمحكمة الشرقية في فيرجينيا يسمح للشركة باتخاذ إجراء، ولاحظت مايكروسوفت ايضا أن مجموعة القرصنة تستهدف المنظمات في الولايات المتحدة وحوالي 30 دولة أخرى ، مع التركيز بشكل خاص على مجموعات حقوق الإنسان والوكالات الحكومية ومراكز الفكر.

 

جزر هاواي تعلن الطوارئ بسبب فيضانات مفاجئة

ضربت عاصفة شتوية قوية بشكل غير معتاد جزر هاواي الامريكية وزادت من خطر حدوث فيضانات مفاجئة وانهيارات أرضية وتحطم الأشجار، كما هددت البنية التحتية للدولة بفيضان من الأمطار والرياح، وحذر مسؤولو الطقس من أن العواصف الرعدية والرياح والأمطار الغزيرة قد تستمر وأصدر الحاكم ديفيد إيج حالة الطوارئ لجميع جزر الولاية ليلة الاثنين.

 

أفادت شبكة CBS News أن جزيرة أواهو ، أكثر جزر هايواي اكتظاظًا بالسكان ، كانت تحت تحذير من فيضان مفاجئ وأبلغت شركة هاواي إلكتريك للطاقة عن انقطاع كبير في الكهرباء في وسط مدينة هونولولو وقالت الشركة إن إحدى المحطات الفرعية غُمرت بالمياه، وذكر بيان صادر عن الوكالة أن عمال إدارة الإطفاء في هونولولو أنقذوا خمسة صبية تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 أعوام من نهر هائج.

 

وقالت هيئة الأرصاد الوطنية إن العاصفة تجلب خطر حدوث "فيضانات كارثية" في الأيام المقبلة حيث يتحرك نظام الضغط المنخفض ببطء من الشرق إلى الغرب ويبقى على حافة الأرخبيل.

 

لا تزال جميع جزر هاواي تواجه خطر الفيضانات المفاجئة والصواعق والانهيارات الأرضية والرياح القوية خلال اليومين المقبلين، وفقًا لخدمة الأرصاد الوطنية، وتم إصدار تحذير من عاصفة ثلجية نهاية الأسبوع في الجزيرة الكبيرة، وقالت خدمة الأرصاد الجوية إن هناك تقارير عن تساقط ثلوج تبلغ 8 بوصات على الطريق أسفل قمة ماونا كيا ، ويعمل المسؤولون للوصول إلى القمة للحصول على مزيد من القياسات.

 

الصحف البريطانية

فيديو جديد حول استضافة حفل كريسماس رغم قيود كورونا فى 2020 يحرج بوريس جونسون

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن ظهور فيديو مسرب لمستشارى الحكومة البريطانية وهم يمزحون بشأن استضافة حفل فى ديسمبر 2020 قالوا إنهم سيتعاملون معه على أنه "اجتماع عمل"، أثار سيلا من الانتقادات والغضب تجاه رئيس الوزراء بوريس جونسون، بعد نفى مزاعم تنظيم حفلات كريسماس فى داونينج ستريت – مجلس الوزراء بما يخالف قواعد المستوى 2 المطبقة فى ذلك الوقت.

 

ويُظهر مقطع فيديو ظهر حديثًا المستشارين الخاصين فى داونينج ستريت وهم يمزحون ويمثلون أنهم يشاركون في مؤتمر صحفي مزيف بعد أيام فقط من فعالية 18 ديسمبر المزعومة العام الماضي، والتى أثارت تساؤلات قانونية ونفيًا لارتكاب مخالفات من قبل مجلس الوزراء.

 

ويُظهر المقطع، الذي اكتشفته شبكة ITV ، أليجرا ستراتون، السكرتيرة الصحفية لرئيس الوزراء آنذاك، وإد أولدفيلد، رئيس القسم الرقمي، وهما يتدربان على جلسة أسئلة وأجوبة في غرفة الإحاطة بالمجلس.

 

ويسأل أولدفيلد فيه سؤالاً حول "حفلة عيد الميلاد في داونينج ستريت ليلة الجمعة"، تضحك ستراتون عليها، وتجيب: "لقد عدت إلى المنزل".

 

عندما سأل عما إذا كان رئيس الوزراء سيتغاضى عن مثل هذه الحفلة، بدت أن ستراتون غير متأكدة من كيفية الرد، وتساءلت: "ما الإجابة؟"

 

ويمكن سماع صوت ثالث يقول "لم تكن حفلة، لقد كانت مجرد مكانا به جبن ونبيذ"، قبل أن تضيف ستراتون: "لقد كان اجتماع عمل .. كان هذا الحفل الخيالي اجتماع عمل ولم يكن بعيدًا اجتماعيًا".

 

وتم نشر اللقطات بعد أن رفض بوريس جونسون في وقت سابق الإجابة على أسئلة حول التجمع ، مع طرح أسئلة حول ما إذا كان ينتهك قواعد التباعد الاجتماعي المعمول بها في ذلك الوقت.

 

وقالت شرطة العاصمة إنها كانت على علم بالفيديو وتفكر في التحقيق في الانتهاكات المزعومة للوائح كورونا في المباني الحكومية في ديسمبر الماضي.

 

عملية استمرت أسابيع تحت الماء.. رفع حطام طائرة f-35

بعد سقوطها بـ"المتوسط"

سقوط الطائرة فى المتوسط
سقوط الطائرة فى المتوسط

 

كشفت الصحف البريطانية أنه تم رفع حطام طائرة مقاتلة من طراز F-35 بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني من أعماق البحر الأبيض المتوسط، بعدما سقطت من على سطح متن حاملة الطائرات "كوين إليزابيث".

 

وقالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن استعادة الطائرة تأتي بعد عملية استمرت سبعة أيام قامت بها سفن بريطانية وإيطالية وأمريكية لمنع الروس من العثور عليها ومعرفة أسرارها.

 

وقالت مصادر دفاعية لصحيفة "ذا تايمز" البريطانية إنها "واثقة" من عدم وجود خطر أو ضرر على المعدات الحساسة الموجودة على متن الطائرة المقاتلة.

 

ومن المفهوم أن الطائرة ، المجهزة برادار وأجهزة استشعار متطورة للغاية ، كانت على بعد أكثر من ميل واحد تحت السطح بعد أن "سقطت" من مدرج حاملة الطائرات البالغة قيمتها 3 مليارات جنيه إسترليني الشهر الماضي.

 

وتسارعت الطائرة على منحدر حاملة الطائرات قبل أن يخرج الطيار عندما وصلت الطائرة إلى الحافة.

 

وأثار الحادث سباقًا محمومًا تحت الماء للعثور على حطام الطائرة الشبح وتأمين موقع التحطم على بعد ميل واحد تحت السطح. ولم تكشف وزارة الدفاع عن موقعها.

 

ولم يتضح بالضبط سبب الحادث. ومع ذلك ، يشتبه المحققون في أن الطائرة سقطت في البحر الأبيض المتوسط ​​أثناء إقلاعها لأن أغطية المطر الرخيصة لم يتم خلعها بشكل صحيح.

 

يعتقد المسؤولون أن غطاء المطر قد امتص إلى محرك الطائرة الشبحية أثناء إقلاعها من حاملة الطائرات "كوين إليزابيث".

 

لقد استغرقت بريطانيا ما يقرب من ثلاثة أسابيع لجمع الخبراء الضروريين لرفع الحطام إلى السطح، حيث ذكرت صحيفة التايمز أن مصادر دفاعية "فوجئت بسرور بمدى السرعة التي استغرقها العثور عليها".

من المفهوم أن الطقس العاصف جعل العملية صعبة بشكل خاص.

وسيتم نقل حطام الطائرة F-35 المتبقي إلى قاعدة بحرية في البحر الأبيض المتوسط ​​، حيث قالت المصادر لصحيفة "ذا تايمز" أن الموقع حساس - مؤكدة فقط أنها تنتمي إلى "حليف".

 

كانت المعلومات المتعلقة باستعادة الطائرة تحت حراسة مشددة ، حيث اكتفت وزارة الدفاع بالقول إنها اشتملت على سفينة إنقاذ عميقة أمريكية وسفن مستأجرة إيطالية ، على متنها أفراد عسكريون بريطانيون.

 

فتحت وزارة الدفاع البريطانية تحقيقا في تسريب أحد عناصر البحرية الملكية لقطات فيديو تظهر لحظة سقوط مقاتلة "إف-35"، أثناء محاولتها الإقلاع من على متن حاملة الطائرات "كوين إليزابيث"، في وقت تحدث مصدر عن العثور على الحطام ونقله إلى "دولة حليفة".

 

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن تم القبض على أحد بحاري حاملة الطائرات بعد ظهور مقطع فيديو على وسائل التواصل يظهر تحطم مقاتلة "إف-35".

 

وتظهر اللقطات القصيرة أن المقاتلة وهي تسير على مدرج حاملة الطائرات قبل أن تهوي في مياه البحر المتوسط، عند طرف السفينة الحربية، مما يعني أنها لم تحلق أبدا كما كان يُعتقد في السابق.

 

تحذير من زيادة إصابات كورونا فى بريطانيا إلى90 ألف يوميا بحلول عيد الميلاد

حذر خبراء في المملكة المتحدة من أن حالات الإصابة بفيروس كوفيد قد تصل إلى 90 ألف حالة في اليوم الواحد في بريطانيا بحلول أعياد الميلاد، حيث تبدأ حالات الدخول إلى المستشفيات في الارتفاع حتى قبل أن يفرض متغير أوميكرون الأكثر قابلية للانتقال، سيطرته في جميع أنحاء بريطانيا.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة الاندبندنت البريطانية  عن مستشاري الحكومة العلميين قولهم، إن العدد اليومي للحالات الإيجابية في طريقه لتجاوز أعلى ذروة للوباء في غضون أسابيع وذلك مع انتشار كل من متغير أوميكرون ودلتا جنبا إلى جنب الأمر الذي يثير موجة سريعة من العدوى.

وأضافت الاندبندنت، أنه قبل هذه الزيادة المتوقعة والزيادة اللاحقة المخيفة في عدد حالات الاستشفاء، حذر كبار مسئولي هيئة خدمات الصحة البريطانية من وجود "كميات هائلة من الضغط" على المستشفيات.

وفي سياق متصل أشارت الصحيفة إلى أن دراسة مبكرة في جنوب إفريقيا خلصت إلى أن لقاح كوفيد-19 من شركة فايزر يوفر بعض الحماية من متغير أوميكرون، غير أنه نجح في الإفلات منه جزئيا.

وأجرى الباحثون في معهد الأبحاث الصحية في إفريقيا في ديربان أول تجربة لقياس فعالية لقاح فايزر على أوميكرون ووجدوا أنه أدى إلى انخفاض بنحو 40 ضعفا في مستويات الأجسام المضادة المعادلة التي ينتجها الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من فايزر- بيونتيك، مقارنة بالمتغير الذي تم اكتشافه في الصين منذ ما يقرب من عامين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة