الذكرى الـ20 لإعادة افتتاح برج بيزا بعد الصيانة..اعرف تاريخ أهم مقصد إيطالي

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 01:35 م
الذكرى الـ20 لإعادة افتتاح برج بيزا بعد الصيانة..اعرف تاريخ أهم مقصد إيطالي برج بيزا
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم الذكرى الـ20 على إعادة افتتاح برج بيزا المائل بعد 11 عاما من الإغلاق والصيانة، حيث افتتح في مثل هذا اليوم 15 ديسمبر من عام 2001، بتكلفة بلغت 27 مليون دولار أمريكي من دون إيقاف ميلان البرج.

برج بيزا
برج بيزا

 

برج بيزا المائل، هو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية، كان من المفترض أن يكون البرج عموديا ولكنه بدأ بالميلان بعد البدء ببناءه في أغسطس 1173م بفترة وجيزة، ويقع بجانب كاتدرائية بيزا "ساحة المعجزات"، ويقع برج بيزا في إيطاليا بمدينة بيزا في ولاية توسكانا، وبدأ بنائه عام 1173 ميلادية، ودام بنائه 199 عاما، وعرف باسم برج بيزا المائل لوجود ميلان به وانحراف عن المستوى العمودي.

وكان تعرض البرج لإغلاق أخر وقت بداية انتشار فيروس كورونا بشهر مارس 2020، وبعد ثلاثة شهور أعادت السلطات الإيطالية فتح برج بيزا أمام السياح مرة أخرى، وكان اول من يصعد البرج، الطفلة ماتيلد البالغة من العمر 10 سنوات ووالدها روبرتو، والذى يجذب خمسة ملايين زائر سنويًا، ولكن إجراءات تخفيف الإغلاق التى بدأ تطبقها تعني أنه سيسمح فقط بـ 15 في البرج في أي وقت .

ويتكون البرج من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني بارتفاع 56،2 متر وبه درج مبني داخل الجدران يتألف من 294 درجة، (مجهز حاليا بمصعد كهربائي)، وميله واضح للعيان حيث يبلغ نحو 18 قدما (الميل أكثر من خمس درجات)، ويقال بأن سبب هذا الميلان هو رخاوة وهبوط في التربة المبني عليها البرج.

ظهر هذا الميلان منذ المراحل الأولى لبناء هذا البرج، لكن المعماريين استمروا في البناء على أساس نفس الميلان، وفي عام 1275 ميلادية عندما كانوا يبنون الدوريين الرابع والخامس من البرج حاول المعماريون تحريك مركز ثقل البرج لتلافي الميلان ولكن يبدوا انهم لم يفلحوا بذلك، وحتى الآن تجري محاولات لوقف الميلان وذلك بإقامة دعامات ساندة.

ومنذ عام 1990 أغلق البرج ومنع السياح من تسلقه لأنه معرض للانهيار في كل لحظة. ارتفاع البرج هو 56،2 مترا عن سطح الأرض، وتقدر كتلته ب14،500 طن. والميل الحالي يقدر ب 5.5 درجة، وللبرج 294 درجة، ارتبط برج بيزا بالعالم الإيطالي الشهير غاليلو غاليلي جاليلي وتجربته عن التعجيل الأرضي.

بدأ إنشاء البرج في 8 أغسطس 1173 ، وبعد بناء الطابق الثالث عام 1178، مال البرج وتوقفت أعمال البناء لقرن، وفي 1272م، تم بناء أربعة طوابق إضافية بزاوية بهدف تعديل الميلان، وتوقفت الأعمال مرة أخرى عام 1301، وفي عام 1372 بني آخر الطوابق ووضع الجرس في البرج، وهناك خلاف حول هوية المعماري الذي بنى برج بيزا المائل.

ولسنوات كان بونانو بيزانو يعتبر المعماري الذي بناه، وهو فنان معروف من القرن الثاني عشر من بيزا،

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة