ووفقا لبيان لحلف الناتو اليوم، يأتي الدعم كاستجابة لطلب العراق الحصول على مساعدة دولية في مواجهة فيروس كورونا، مضيفا أن وزارة الخارجية العراقية تسلمت التبرع في إطار جهودها لرفع كفاءة القدرات الطبية للعراق للتعامل مع الوباء.

وأشار البيان إلى أنه جرى توفير نقل المعدات الطبية إلى العراق من قبل مستودع الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية التابع لبرنامج الغذاء العالمي، وذلك بعد طلب الدعم من المركز الأوروبي الأطلنطي لتنسيق الاستجابة للكوارث إلى وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي الذي أكد أنه سيتم تقديم المزيد من الدعم للعراق لتركيب وتشغيل المعدات.

وأوضح أنه تم تنسيق شراء المعدات ونقلها من قبل المركز الأوروبي الأطلنطي لتنسيق الاستجابة للكوارث، ووكالة الدعم والمشتريات التابعة لحلف الناتو، وبعثة الناتو في العراق مع الوفد الإيطالي لدى الناتو.

يذكر أن حلف الناتو أسس صندوقًا لدعم الاستجابة للأوبئة في عام 2020 حيث يحتفظ بمخزون من المعدات والإمدادات الطبية ليكون قادرا على توفير الإغاثة الفورية للحلفاء أو الشركاء في حالات الأزمة. وقدم المركز الأوروبي الأطلنطي لتنسيق الاستجابة للكوارث شرائح متعددة من المساعدات إلى 13 دولة لمواجهة أزمة وباء كورونا.