اكتشاف خاتم عمره 1400 سنة فى أكبر مصنع نبيذ قديم في العالم بـ فلسطين

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 09:30 م
اكتشاف خاتم عمره 1400 سنة فى أكبر مصنع نبيذ قديم في العالم بـ فلسطين الخاتم المكتشف
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تم العثور على خاتم ذهبي قديم مرصع بالجمشت ، يعتقد أنه يتم ارتداؤه في محاولة لوقف الإفراط في تناول الكحول ، في أكبر مصنع نبيذ قديم في العالم، وقد جرى اكتشاف الخاتم "المذهل" خلال أعمال التنقيب في مدينة يفني في فلسطين المحتلقة وفقا لديلى ميل البريطانية.

 

وهذا الموقع الذى جرى فيه اكتشاف الخاتم هو نفس موقع مصنع النبيذ البيزنطي الذي تبلغ مساحته 75000 قدم مربع ، والذي تم الكشف عنه في وقت سابق من هذا العام ، والذي ينتج ما يصل إلى مليوني لتر من النبيذ سنويًا في أوج نشاطه.

 

وبحجره المركزي اللامع ذو اللون البنفسجي ، ربما ارتدى الخاتم شخص ذو مكانة عالية للإشارة إلى ثروته ، ربما في حوالي القرن السابع الميلادي، ما يعنى أنه عمره يصل إلى 1400 سنة.

الخاتم المكتشف
الخاتم المكتشف

 

ومن المحتمل أيضًا أن يكون آخر من ارتداه هو متذوق النبيذ الذي اعتقد أن الحجر الأرجواني سيحميه من آثار الكحول - وهي أسطورة شائعة على نطاق واسع في العالم القديم.

 

وخام الجمشت المصنوع منه الخاتم مذكور في الكتاب المقدس كواحد من 12 نوعًا من الأحجار الذى يوضع في العادة على صدر رئيس الكهنة.

 

والجمشت عبارة عن كوارتز بلوري يأتي بألوان تتراوح من أرجواني شاحب إلى أرجواني محمر عميق، تم تصنيفها على أنها أحجار شبه كريمة وهي اليوم بأسعار معقولة نسبيًا بشكل عام.

 

ووفقا للكتاب المقدس كان حجر الجمشت واحدا من 12 حجرًا لا بد من وضعها في الملابس الاحتفالية لرئيس الكهنة للدلالة على تمتعه بالثروة والوجاهة والتمييزه عن باقى الناس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة