المركز الثقافى النمساوى يقيم معرض "النمسا والعالم العربى" الاثنين

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 03:00 ص
المركز الثقافى النمساوى يقيم معرض "النمسا والعالم العربى" الاثنين معرض النمسا والعالم العربي
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم المركز الثقافى النمساوى معرضا تحت عنوان "النمسا والعالم العربى.. رحلة عبر ألف عام" يوم الاثنين 29 نوفمبر فى السابعة مساء، فى رحلة عبر العصور الماضية كاشفا عن العلاقات الوطيدة ليس فقط بين النمسا والعالم العربى بل على الأخص بين النمسا ومصر.

ويستمر المعرض الذى تجرى فعالياته فى حديقة عابدين، أمام قصر عابدين فى وسط القاهرة حتى يوم 12 ديسمبر يوميا من الساعة التاسعة صباحا حتى منتصف الليل.

ويكشف المعرض عددا من الأسرار عبر معروضاته، حيث يبرز أن الإمبراطورية النمساوية المجرية كانت مركزا لإنتاج الطربوش فى القرن التاسع عشر وأن 80% من الطرابيش التى كان يتم ارتداؤها فى ذلك الحين كان يتم استيرادها من النمسا.

كما يكشف أن أول زرافة عرفتها النمسا على الإطلاق كانت هدية من محمد على باشا والى مصر عام 1828.

وكان محمد على باشا أهدى زرافة إلى شارل العاشر، ملك فرنسا، بعد توتر العلاقات بين فرنسا ومصر بعد دخول مصر حرب اليونان عام 1824، وكانت أول زرافة تصل فرنسا، وقد أثارت اهتماماً شعبياً بالغاً، وقد رأى والى مصر محمد على باشا إهداء الزرافة لفرنسا اتباعا لمشورة "برناردينو دروفيتي" قنصل عام فرنسا فى مصر الذى زاره فى قصر محمد على بشبرا للتشاور حول تحسين العلاقات بين مصر واقترح عليه هذا الاقتراح بعدما رأى الزرافة فوافق، من ثم أهدى زرافة مثلها تماما إلى بريطانيا وأخرى لإمبراطور النمسا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة