الأمير تشارلز يصل مصر غدا فى أول زيارة منذ 15 عاما بعد جولة تاريخية فى الأردن.. زيارة أمير ويلز ودوقة كورنوال تشمل القاهرة والإسكندرية.. الأهرامات والأزهر أبرز المحطات.. واهتمام خاص بالمعالم التراثية

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 09:00 م
الأمير تشارلز يصل مصر غدا فى أول زيارة منذ 15 عاما بعد جولة تاريخية فى الأردن.. زيارة أمير ويلز ودوقة كورنوال تشمل القاهرة والإسكندرية.. الأهرامات والأزهر أبرز المحطات.. واهتمام خاص بالمعالم التراثية الأمير تشارلز وزوجته كاميلا فى زيارتهما للقاهرة فى 2006
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدأ صاحبا السمو الملكى الأمير تشارلز أمير ويلز ودوقة كورنوال زيارة تاريخية إلى مصر الخميس ، تستمر لمدة يومين فى إطار جولة تشمل المملكة الأردنية الهاشمية، وهى الأولى التى يقوم بها ولى العهد البريطانى وزوجته إلى الخارج منذ تفشى وباء كورونا  فى أنحاء العالم.

الأمير تشارلز وزوحته دوقة كورنوال فى الأردن
الأمير تشارلز وزوحته دوقة كورنوال فى الأردن

 

وتعد هذه الزيارة الرسمية الثانية للأمير تشارلز والدوقة كاميلا بعد زيارتهما الأولى عام 2006، حيث زارا حينها مصر في إطار جولة عالمية شملت السعودية والهند بهدف تعزيز التفاهم والتسامح بشكل أفضل بين الأديان ، ودعم مبادرات البيئة ، وتشجيع فرص العمل والتدريب المستدامة للشباب.

 

وزار حينها الأمير تشارلز الأزهر وحديقة الأزهر وواحة سيوة وافتتح الجامعة البريطانية بالقاهرة، وقال في كلمة ألقاها بجامعة الأزهر " أعتقد من كل قلبي أن الرجال والنساء المسئولين يجب أن يعملوا لاستعادة الاحترام المتبادل بين الأديان ، وأن علينا بذل كل ما في وسعنا للتغلب على انعدام الثقة الذي يسمم حياة الكثير من الناس. "

 

وكان الأمير تشارلز زار الغردقة كجزء من جولة شهر العسل مع الأميرة ديانا عام 1981.

الأمير تشارلز وزوجته فى القاهرة
الأمير تشارلز وزوجته فى القاهرة فى 2006

 

ووفقا للمكتب الملكى ، كلارنس هاوس، سوف يستقبل الرئيس السيسي والسيدة الأولى انتصار السيسي أمير ويلز ودوقة كورنوول لدى وصولهما إلى مصر، في قصر الاتحادية للترحيب بهما رسميا.

 

من ثم يلتقي صاحبا السمو الملكي شيخ الأزهر لبحث والتحاور بشأن التناغم الديني، ودور الدين في الحفاظ على البيئة. هذا اللقاء يعزز الروابط الدينية بين المملكة المتحدة ومصر.

زيارة لمسجد الأزهر
زيارة لمسجد الأزهر

 

كما سيلتقي أمير ويلز بحرفيين ومحافظين على التراث، وذلك للاحتفاء بالحرف التقليدية والدعم من المملكة المتحدة لحفظ التراث الثقافي، إلى جانب مهارات الحرفيين.

 

كذلك سوف يبدي أمير ويلز دعمه لمبادرة الأسواق المستدامة التي يرعاها، وذلك من خلال اجتماع لرواد أعمال شباب من القطاع الخاص لبحث فرص تنمية الأعمال بشكل مبتكر وصديق للبيئة في مصر.

 

في غضون ذلك، سوف يركز برنامج زيارة دوقة كورنوال على تمكين النساء من خلال استماعها لتجارب قيادات نسائية في مصر وجهودهن لتشجيع حماية الطبيعة. كما ستستمع لشرح حول كيفية ابتكار النساء المعيلات لعائلاتهن لطرق لدعم أنفسهن وإعالة عائلاتهن.

 

كما يحضر صاحبا السمو الملكي حفل استقبال بريطاني-مصري للاحتفال بالروابط بين البلدين، والذي سوف يُقام في منطقة هضبة الجيزة المطلة على الأهرامات. وفي اليوم الأخير من هذه الجولة، سوف يزور صاحبا السمو الملكي مدينة الإسكندرية القديمة.

 

سوف يزور أمير ويلز ودوقة كورنوال خلال هذه الزيارة، برامج ومؤسسات معنية بمجالات يلتزمان بدعمها. حيث يركز أمير ويلز على المسائل البيئية، والحوار بين الأديان، وحفظ التراث، وتوفير الوظائف والفرص للشباب والشابات. بينما تواصل دوقة كورنوال التزامها بدعم النساء، إلى جانب تعليم الفتيات. كذلك يزور صاحبا السمو الملكي عددا من المواقع التي لها أهمية ثقافية ودينية وبيئية في أنحاء البلاد.

 

وبحسب بيان للسفارة البريطانية، فإن الزيارة تأتي مباشرة بعد استضافة المملكة المتحدة لقمة العمل المناخي 26، وإعلان استلام مصر رئاسة قمة العمل المناخي 27 في سنة 2022. ولدى أمير ويلز اهتمام عميق وراسخ في هذه المسائل، وسوف ينتهز الفرصة لبحث سبل عملنا معا للتصدي لتغير المناخ.


 

كذلك تسلط هذه الزيارة الضوء على حفظ التراث الثقافي الديني في أنحاء المجتمع المصري.

 

ووفقا للسفارة البريطانية بالقاهرة، يتيح برنامج الزيارة لصاحبيّ السمو الملكي فرصة الاحتفاء بثقافة مصر القديمة وأهميتها الروحانية، والتطلع في الوقت نفسه إلى مصر الحديثة التي تحتضن مستقبلا أكثر صداقة للبيئة.

 

وتعد المملكة المتحدة من أكبر الدول من حيث حجم الاستثمار المباشر في مصر، حيث تبلغ قيمة استثمارات الشركات البريطانية 48 مليار دولار أمريكي في جميع القطاعات الاقتصادية شاملة قطاعات النفط والغاز والاتصالات والأدوية والسلع الاستهلاكية سريعة التداول.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة