قساوسة يستقبلون المفتى فى جامعة بنى سويف..د.شوقى علام: مسجد وكاتدرائية العاصمة الإدارية انعكاس لبعبقرية مصر فى التلاحم والوحدة.. وسنتجاوز كل التحديات معا.. حسن: بناء الوعى قضية أصيلة فى الجمهورية الجديدة..فيديو

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 10:30 م
قساوسة يستقبلون المفتى فى جامعة بنى سويف..د.شوقى علام: مسجد وكاتدرائية العاصمة الإدارية انعكاس لبعبقرية مصر فى التلاحم والوحدة.. وسنتجاوز كل التحديات معا.. حسن: بناء الوعى قضية أصيلة فى الجمهورية الجديدة..فيديو الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية فى جامعة بنى سويف
بنى سويف : هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، اليوم، الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية والوفد المرافق له في مستهل زيارته للجامعة لحضور الندوة الدينية التي ينظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بعنوان "الشباب وبناء الوعي"، بحضور الدكتور سامح المراغى، نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة، وعمداء الكليات، وعدد من رجال الأزهر والكنيسة والأوقاف، وممثلى بيت العائلة المصرية.

وشهدت زيارة مفتى الجمهورية لجامعة بنى سويف، لافتة طيبة، حيث كان فى استقباله على باب الجامعة 21 من رجال الدين المسيحى الذين رحبوا بزيارة مفتى الجمهورية لمحافظة بنى سويف .

التلاحم والوحدة بين المصريين 
 

وأكد الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن افتتاح الكاتدرائية والمسجد في العاصمة الإدارية الجديدة يعكس العبقرية المصرية في التلاحم والوحدة بين المصريين جميعًا، مؤكدًا أننا سنتجاوز كل التحديات معًا، وأن مصر والمصريين عصية على أى فتنة.

وأكد الدكتور علام، أن التلاحم والوحدة بين المصريين موجود منذ قديم الزمان، منذ قدوم عمرو بن العاص، واجه الرومان وأعاد بنيامين بطريرك الكنيسة المصرية بعد أن طرده الرومان، وأضاف، أن دار الإفتاء المصرية تفتح أبوابها في كل وقت لشباب مصر من كل الأطياف، وترحب بكل حب بالتواصل معهم من أجل تحقيق بناء وعي صحيح، يمثل الرؤية الفكرية والحضارية التي ننطلق منها جميعا لبناء مصر الحديثة.

 

الرجوع إلى أهل الاختصاص 

 

وشدد مفتي الجمهورية على ضرورة الرجوع إلى أهل الاختصاص فى التعامل مع الأخبار والشائعات التي تنتشر على وسائل التواصل الاجتماع، وغيرها من الوسائل، لأن هناك قضايا يراد لها أن تنتشر وتحدث فتنة بين أفراد المجتمع، ولذا يجب علينا أن ننتبه إلى مثل هذه المحاولات البائسة التي تسعى لزعزعة استقرار الوطن.

 

وتابع : "أن الأساس في البناء والتنمية هو الوعي، وأن المسلمين الأوائل تنبهوا إلى قضية الوعى، وأنشأوا علوم قبول الروايات التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، مثل علم الرجال وغيره، وهناك أحاديث كثيرة وردت في التثبت من نشر الأخبار"، كما أن الله سبحانه وتعالى نبهنا في كتابه الكريم،فقال : (مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)، وحذرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : " كفى بالمرء كذبًا أن يحدِّث بكلِّ ما سمع".

 

 الأمة المصرية قادرة على التصدى لكافة التحديات
 

وأكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن الأمة المصرية قادرة على التصدى لكافة التحديات التي تواجهها بفضل الوحدة والتلاحم الوطني بين نسيج المجتمع المصري، وجسد ذلك المشاركة منذ اللحظة الأولي في عهد سيدنا عمر بن العاص بين المسلمين والمسيحيين في طرد الرومان من مصر، وكذلك كافة الدساتير المصرية التي تنص أن المصريون أمام القانون سواء، مؤكداً على أهمية دور الشباب في بناء المجتمعات، وأن الأمم تُبنى بسواعد الشباب لأنهم عمادها وسر نهضتها وبناة حضارتها، وهم حماة الأوطان والمدافعين عن حياتها.

الوعي ووسائل التواصل الاجتماعي
 

وأوضح المفتي، أن الوعي الحقيقي هو التفكير في كافة الأمور، وخاصة ما يعرض في وسائل التواصل الاجتماعي دون الانسياق وراء الأشخاص، وعدم الانصياع خلف الشائعات الهدامة التي لا تأتي بخير، مؤكداً أهمية الرجوع إلى المتخصصين في كافة المسائل لبناء وعي دقيق وعلمي، لافتاً أن تحقيق رؤية الدولة في التنمية المستدامة يتطلب تشكيل وعيٍ شامل في المجتمع وخاصة لدى الشباب، وذلك لأن العمل الناجح فرع الوعي الرشيد.

 

من جانبه ،أكد الدكتور منصور حسن، أن قضية بناء الوعي الصحيح قضية أصيلة في مفهوم الجمهورية الجديدة، مثمناُ اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بهذه القضية المهمة، مشيراً إلى أن ضرورة تكاتف الجهود سواء على مستوى المؤسسات والهيئات الدينية أو مستوى الأسرة وحتى المدرسة والجامعة لبناء جيل قادر على مواجهة التحديات مدرك لها لمواصلة النجاح والازدهار والتقدم لمصرنا الحبيبة، معرباُ عن سعادته بافتتاح أول فرع لدار الإفتاء المصرية داخل الجامعة، الأمر الذي يعزز من مستوى التعاون بين الجانبين في كافة الموضوعات.

تبنى منهجا فكريا مستنيرا
 

وأعرب رئيس الجامعة، عن سعادته بلقاء فضيلة الدكتور شوقي علام، أحد أهم الأعلام الدينية المصرية البارزة الذى يتبنى منهجا فكريا مستنيرا يعمل على نبذ العنف والكراهية، واحترام جميع الأديان والعودة مرة أخرى إلى وسطية الدين الإسلامى، والالتزام بتعاليم ديننا الحنيف.

 

وأشاد الدكتور منصور حسن، بالدور الرائد الذي تقوم به دار الإفتاء المصرية، والتي تعد من أعرق المؤسسات الدينية، حيث أنشئت عام 1895م/ 1313هـ، وتعد في طليعة المؤسسات الإسلامية التي تتحدث بلسان الدين الإسلامي في جمهورية مصر العربية، ودعم البحث الفقهي بين المشتغلين به في كل بلدان العالم الإسلامي؛ حيث تقوم بدورها التاريخي والحضاري من خلال وصل المسلمين المعاصرين بأصول دينهم وتوضيح معالم الإسلام وإزالة ما التبس من أحوال دينهم ودنياهم كاشفةً عن أحكام الإسلام في كل ما استجد على الحياة المعاصرة.

 

وفي نهاية اللقاء كرم الدكتور منصور حسن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية وأهداه درع الجامعة، كما أجري الدكتور شوقي حوار مفتوح مع طلاب الجامعة حيث وجه طلاب الجامعة العديد من الأسئلة والفتاوى إلي فضيلته، وقام بالرد عليها وتوضيحها لأبنائه الطلاب.

 

القمص غبريال
القمص غبريال

 

جانب من الندوة
جانب من الندوة

 

جانب من حضور الندوة
جانب من حضور الندوة

 

درع جامعة بنى سويف للمفتى
درع جامعة بنى سويف للمفتى

 

رئيس جامعة بنى سويف والدكتور شوقى علام
رئيس جامعة بنى سويف والدكتور شوقى علام

 

قساوسة فى استقبال المفتى
قساوسة فى استقبال المفتى

 

مفتى الجمهورية مع طلاب جامعة بنى سويف
مفتى الجمهورية مع طلاب جامعة بنى سويف

 

مفتى الجمهورية
مفتى الجمهورية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة