استمرار ردود الأفعال الدولة المشيدة بالانتخابات العراقية.. البيت الأبيض: مرتاحون لتنظيم الانتخابات بشكل سلمي.. المراقبون الأوروبيون: الانتخابات سلسة والمنافسة مفتوحة.. ألمانيا: سنواصل مراقبة الوضع على الأرض

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 10:20 م
استمرار ردود الأفعال الدولة المشيدة بالانتخابات العراقية.. البيت الأبيض: مرتاحون لتنظيم الانتخابات بشكل سلمي.. المراقبون الأوروبيون: الانتخابات سلسة والمنافسة مفتوحة.. ألمانيا: سنواصل مراقبة الوضع على الأرض المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق
كتب أحمد عبد الرحمن - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمرت ردود الأفعال الدولية على الانتخابات التشريعية العراقية التي أقيمت أول أمس الأحد، وسط تأكيد بأن الانتخابات كانت سلسسة وشهدت منافسات قوية بين المتنافسين، حيث قال تقرير المراقبين الأوروبيين، إن الانتخابات في العراق كانت سلسة والمنافسة مفتوحة، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية، فيما قالت وزارة الخارجية الألمانية: سنواصل مراقبة الوضع على الأرض في العراق بعد الانتخابات.
 
وفى ذات السياق أعربت القيادة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن ارتياحها لتنظيم الانتخابات العراقية بشكل سلمي وتحت مراقبة دولية، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، خلال مؤتمر صحفى: "نهنئ الحكومة العراقية على الإبقاء بالتزامها تنظيم انتخابات مبكرة".
 
وتابعت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي: "نحن مرتاحون لتنظيم الانتخابات العراقية بشكل سلمي وتحت مراقبة دولية.. وننتظر أن يشكل الممثلون الجدد حكومة تلبي تطلعات العراقيين".
 
بدوره قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس: "نهنئ العراق على الانتخابات البرلمانية التي حظيت بمراقبة الكثير من المنظمات والهيئات"، مستطردا: "ننتظر الإعلان عن النتائج النهائية، ونتطلع للعمل مع الحكومة الجديدة حال تشكيلها".
 
من جانبه قال هوشيار زيباري القيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني، إن الوقت لا يزال مبكراً للحديث عن الترشيحات للمناصب الرئيسية في العراق بعد الانتخابات التي شهدتها البلاد، موضحا أن الانتخابات كانت نزيهة ورفضها بالمجمل سيخلق الفوضى حيث إن التهديد بالنزول للشارع سيؤدي لنتائج كارثية للعراق.
 
وأضاف القيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني:  أتمنى أن نتجنب سيناريو التصعيد بشأن نتائج الانتخابات، لافتا إلى أن "منصب رئاسة الجمهورية سيبقى مع الأكراد، ورئاسة البرلمان ستبقى من حصة السنة ولن يحدث تبديل وبقاء رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي في منصبه من عدمه يعتمد على التوافقات السياسية.
 
من جانبه قال تحالف "تقدم"، الذي يتزعمه محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء إن التحالف والحزب الديمقراطي الكردستاني سيدعمان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة، وفقا لما ذكتره قناة العربية
 
وأشاد المتحدث باسم تحالف "تقدم"، سعود المشهداني، بالعملية الانتخابية، قائلاً إنها كانت "نظيفة ونزيهة ونرحب بنتائجها، متابعا:: "المفوضية أوفت بتعهداتها وأدارت انتخابات ناجحة.. ليس منطقياً اتهام المفوضية بالتزوير والاحتيال".
 
كانت قد أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراق، اليوم الثلاثاء، فتح باب تقديم الطعون بنتائج الانتخابات، وحددت الجهات التى تستقبل الطعون.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة