2021 عام الربط الكهربائى.. وزير الكهرباء لليوم السابع: يحول مصر لمحور عالمى للطاقة.. وجارى الانتهاء من إجراءات البدء فى تنفيذ الربط مع السعودية.. ويؤكد: الدولة قادرة على إنشاء خطوط بقدرات تصل لـ20 ألف ميجا وات

الجمعة، 08 يناير 2021 07:00 ص
2021 عام الربط الكهربائى.. وزير الكهرباء لليوم السابع: يحول مصر لمحور عالمى للطاقة.. وجارى الانتهاء من إجراءات البدء فى تنفيذ الربط مع السعودية.. ويؤكد: الدولة قادرة على إنشاء خطوط بقدرات تصل لـ20 ألف ميجا وات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتب رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على رأس أولوياتها خلال العام الحالى التوسع فى مشروعات الربط الكهربائى لتتمكن من تحويل مصر إلى محور عالمى للطاقة، من خلال الربط الكهربائي مع قارة آسيا وأفريقيا وأوروبا للاستفادة من الاحتياطي اليومى بالشبكة الكهربائية الذى يصل إلى 20 ألف ميجا وات يوميا.
 
202007190338573857
 
 
وكشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن عام 2021 هو عام الربط الكهربائي بين مصر وجميع دول العالم، موكدا أنه يضع على عاتقه تنفيذ أكبر عدد من مشروعات الربط الكهربائي خلال العام الحالي للاستفادة من الاحتياطى اليومى بالشبكة.
 
وتابع شاكر فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"، أن مشروعات الربط الكهربائى بين مصر وأوروبا وأفريقيا ، مازالت قيد الدراسة، ولم يتم البت فيهم حتى الآن، موضحا أن تكلفة سعر الكيلو وات ساعة تعتمد على عدة محاور يتم أخذها فى الاعتبار.
 
وأضاف وزير الكهرباء، أن مصر قادرة على إنشاء خطوط للربط الكهربائى مع دول أفريقيا وأوروبا ودول الخليج حتى 15 ألف ميجا وات، كاشفاً أن إجمالى القدرات الموجودة على الشبكة القومية للكهرباء تبلغ حالياً 56 الف ميجا وات وتبلغ القدرة الأسمية لهذه القدرات تبلغ 46 ألف ميجا وات متاحين على الشبكة يومياً.
 
وأوضح شاكر أن مصر بصدد البدء توقيع العقود الخاصة بمشروع الربط الكهربائي  مع  السعودية بقدرة 3 آلاف ميجاوات والذى يسمح لمصر الربط بدول الخليج وآسيا، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى المبدئية للربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان حيث ستكون مصر جسراً للطاقة بين أفريقيا وأوروبا.
 
download
 
 
وأكمل شاكر، أن الهدف من مشروعات الربط الكهربائى هو أن تتحول مصر محورًا عالمياً  للطاقة من خلال الربط مع أفريقيا وأوروبا ودول الخليج، لافتًا إلى أن هذه المشروعات ستجلب لمصر مكاسب اقتصادية بالعملية الصعبة، لافتا إلى أنه يتم  دراسة الربط الكهربائى جنوباً في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا، موكداً أن هذه المشروعات ستعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.
 
وواصل وزير الكهرباء، أن مصر اقتربت من الوصول إلى معدل الاحتياطى العالمى بالشبكة والذى يقدر بنسبة 25% من الطاقة المولدة، لافتاً إلى أن مصر أصبح لديها احتياطى يومى بالشبكة يصل إلى 15 ألف ميجا وات وهو ما يسمح لها بالتوسع في مشروعات الربط الكهربائى مع جميع دول العالم للاستفادة من هذه القدرات الاحتياطية التي تزيد بشكل مستمر بشكل يجذ المستثمرين إلى مصر.
 
وأردف شاكر، أن الوزارة بصدد اختيار اشتسارى عالمى لمشروع الربط الكهربائى بين مصر و قبرص بقدرة 3 الآلف ميجا وات لمراجعة الشئون المالية والفنية للمشروع، لافتاً إلى أن الشريك القبرصى سلم الوزارة الكهرباء الدراسات الخاصة بالنواحى الفنية ولم يتم البت فيها حتى الآن، مؤكدا أن الربط مع قبرص يتيح لمصر امكانية الربط مع  دول أوربا بالكامل و التحول إلى محور رئيسى للطاقة الكهربائية لجميع دول العالم ، وموضحاً أن هذه المشروعات فى إطار خطة الدولة لربط مصر كهربائيا مع أوروبا و أفريقيا و دول الخليج.
 
وتابع، أن مشروع الربط الكهربائي مع قبرص تتراوح قدرته ما بين 2000 إلى 3000 ميجا وات وفقا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع، موضحا أنه هذا المشروع يحظى باهتمام كبير من البلدين ومن المتوقع أن يسير بخطى سريعة فى التنفيذ.
 
 
واستطرد شاكر أنه من المتوقع أن يتم رفع قدرة خط الربط مع السودان من 70 ميجا وات ل250 ميجا وات خلال عام ونصف من الآن، موكداً أنه تم التعاقد مع مصنعى بعض المعدات الخاصة بمشروع الربط.
 
وواصل شاكر، أنه تم  إطلاق التيار رسميا فى المرحلة الأولى من خط الربط مع السودان بقدرة 70 ميجا وات من إجمالي قدرة المشروع الذى يبلغ 300 ميجا وات، بعد الانتهاء من المناورات النهائية الخاصة بإطلاق التيار الكهربائى، ونجاح تجارب التشغيل للتأكد من سلامة الخط قبل إطلاق التيارالكهربائي رسمياً، مؤكدا أن مصر تعمل بقوة فى التوسع فى مشروعات الربط الكهربائى والذى يلعب دوراً هاماً في تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المدى المتوسط والطويل، كما تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً مع الأردن بقدرة 450 ميجا وات و يتم دراسة رفع القدرة ل2000 ميجا وات، وغرباً مع ليبيا بقدرة 100 ميجا وات ويجرى عمل دراسات أيضا لرفع القدرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة