خلافات بين موسكو وواشنطن حول سوريا بجلسة مجلس الأمن.. روسيا تنتقد ازدواجية معايير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.. ودمشق: أداة للتلاعب السياسى الدولى.. والولايات المتحدة: لن نصمت بخصوص استخدام الأسلحة الكيميائية

الثلاثاء، 05 يناير 2021 11:30 م
خلافات بين موسكو وواشنطن حول سوريا بجلسة مجلس الأمن.. روسيا تنتقد ازدواجية معايير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.. ودمشق: أداة للتلاعب السياسى الدولى.. والولايات المتحدة: لن نصمت بخصوص استخدام الأسلحة الكيميائية سوريا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت جلسة مجلس الأمن خلافات بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بشأن أوضاع في سوريا، في الوقت الذى أكدت فيه سوريا، أن دول غربية تواصل زعزعة استقرار عشرات الدول الأعضاء فى مجلس الأمن.

في هذا السياق أعرب نائب وزير الخارجية السورى بشار الجعفري عن أسف بلاده لتحويل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أداة بيد دول معادية لها، موضحا أن هناك دولا غربية تواصل زعزعة استقرار عشرات الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولى واحتلال أراضيها ونهب ثرواتها وآثارها ونفطها ومصادر رزق شعوبها.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، أوضح نائب وزير الخارجية السورى، أن التزام سوريا حيال قضايا عدم الانتشار ونزع أسلحة الدمار الشامل راسخ، وهى طرف في كل اتفاقيات منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، مشيرا إلى أن سوريا تدين استخدام الأسلحة الكيميائية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في أي زمان ومكان ومن قبل أي كان وتحت أي ظرف.

وقال نائب وزير الخارجية السوري، إن مطالبة سوريا بإيفاد بعثة متخصصة ومستقلة للتحقيق في حادثة خان العسل لم ترق لدول راعية للتنظيمات الإرهابية، فعمدت إلى التشويش على خطوة سوريا للتغطية على استخدام التنظيمات الإرهابية أسلحة كيميائية، معربا عن أسف سوريا لتحويل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وفرقها إلى أداة بيد دول معادية لها، نتج عن ذلك إصدارها تقارير تفتقد أدنى معايير المصداقية والمهنية والموضوعية.

ولفت نائب وزير الخارجية السوري، إلى أن دول غربية استخدمت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية منصة لفبركة الاتهامات، ومن ثم لتبرير العدوان على سوريا واستكمال ما عجزت عن تحقيقه من خلال استثمارها في الإرهاب وفرض إجراءات اقتصادية قسرية، مؤكدا أن سوريا تدين ضغوط الغرب الرامية لإرغام منظمة الحظر ودول أعضاء فيها على اعتماد مشروع قرار فرنسي غربي يزعم عدم امتثالها لالتزامها بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

من جانبه أعلن النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، عن ازدواجية المعايير التي تظهرها الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، فيما يتعلق بسوريا.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، لفت النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة بمجلس الأمن، إلى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تتحول إلى أداة للتلاعب السياسي، ومعاقبة غير المرغوب فيهم".

ودعا النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إلى ضرورة معالجة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي تعاني من مرض التسييس المستشري فيها.

في المقابل دعا نائب المندوب الأمريكى لدى الأمم المتحدة ريتشارد ميلز فى اجتماع لمجلس الأمن الدولى روسيا إلى حث دمشق على الاعتراف باستخدام أسلحة كيماوية.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، قال نائب المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدة: "نعتقد أن مجلس الأمن مسؤول عن ضمان فرض العقوبات الوخيمة على الذين يستخدمون الأسلحة الكيماوية، ولا يمكننا أن نبقى صامتين ولا يمكننا السماح أن يصبح استخدام الأسلحة الكيماوية مقبولا أو طبيعيا.

وأوضح نائب المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة ترحب بالمسار الموثوق والموضوعي والمهني، الذي اتبعته الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة