مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر والأردن ركيزتى الاهتمام العربى بالقضية الفلسطينية

الإثنين، 18 يناير 2021 05:55 م
مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر والأردن ركيزتى الاهتمام العربى بالقضية الفلسطينية السفير محمد حجازى
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير محمد حجازى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، زيارة الرئيس السيسى للأردن تأتى في توقيت شديد الأهمية إقليميا ودوليا، حيث تطورات كثيرة تحدث في المنطقة، حيث أن مصر والأردن هما ركيزتى الاهتمام العربى بالقضية الفلسطينية. 
 
وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم"، على فضائية "DMC"، مع الإعلامية سارة حازم، أنه خلال الأيام القليلة الماضية استضافت مصر رباعية ميونخ من وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والأردن ومصر، واجتمعا في القاهرة لبحث القضية الفلسطينية وسبل إطلاق عملية السلام، فمصر والأردن هما الدولتان المكلفتان في القمة العربية لمتابعة الملف الفلسطيني.
 
وأشار إلى أنه نهاية العام الماضى زار عباس أبو مازن للقاهرة وعمان، حيث الملف الفلسطيني وعملية السلام مع وصول إدارة أمريكية جديدة في سدة حكم الولايات المتحدة، بايدن سيبدأ حقيبته الرئاسية 20 يناير الجارى فلا بد من التشاور والتنسيق حول كيفية التعامل مع هذه الإدارة.
 
وذكر أن المنطقة شهدت تواصل بين عدد من التواصل وإنشاء علاقات مع إسرائيل، فهناك ديناميكيات جديدة للمشهد قد تسهم في إطلاق عملية السلام، كما ذكرت رباعية ميونخ، مؤكدا أن إقامة دولة فلسطينية هو الأمل الذى ننشده جميعا تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في إطار حل الدولتين، والقدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين.
 
ولفت إلى أن المشهد سيتغير في المنطقة وهناك تحولات استراتيجية هامة وقضايا إقليمية خاصة مع المصالحة الخليجية مع قطر، والمشهد بين إيران وتركيا خاصة مع توغل هذه القوى في الشأن القومى العربى، مشيرا إلى ملف العلاقات الثنائية من استثمارات متبادلة بين مصر والأردن وجالية مصرية بنحو 850 ألف في الأردن.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة